عرض مشاركة واحدة
  #384  
قديم 30/01/2014, 11h15
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: مشاركات خارج موضوع طلبات النوتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فؤاد العلمي مشاهدة المشاركة
أخي Sfakhri سؤالك يبدو بسيطا لكنه في غاية الأهمية.
أنا متفق تماما مع الأخوين العزيزين الأستاذ الآلاتي والأستاذ عادل. فالمسألة تعد لون غنائي يتلائم مع المطرب. أما من ناحية المقدرة التقنية فالمطربين الطربيين لهم الإستطاعة لغناء أي لون سريع دون أدنى مشكل.
أما من ناحية الصعوبة، هناك ثلاث نقط:

السرعة: طبعا إذا أخذنا نفس الجملة الغنائية، فكلما ازدادت السرعة، ازدادت الصعوبة سواءا على المغني أو العازف.

الميزان: هناك موازين أصعب أداءا وعزفا من الأخرى، ف 3/4 أصعب من 2/4، وهناك موازين أصعب مثل 6/8 أو 10/8 أو 12/8 إلخ، وهي إيقاعات تتطلب حفظ دقيق (وأُسَطّر على كلمة حفظ)، وتركيز مستمر، حتى لو كان التيمبو بطيئا.
ملاحظة: من كثرة صعوبة عزف إيقاع الفالز 3/4 أو 6/8، أحيانا العازف، لتسهيل العملية، فإنه يجعل الإيقاع وكأنه 2/4، أي أنه يجعل كل نوار بوانتي وكأنها نوار. أي عوض أن يعمل برجله 3 حركات (نوار+نوار+نوار)، يعمل فقط حركتين، نوار بوانتي+نوار بوانتي. (أتكلم هنا عن العازف الماهر).

اللحن: نجد ألحانا في نفس السرعة ونفس الإيقاع، ومع ذلك تختلف الصعوبة، لأن بعض الألحان تتحتوي على البلانش والروند والدوبل كروش في نفس الجملة مما يزيد من صعوبة أدائها، بالنسبة للحن الذي كله نوار مثلا.
أخي Sfakhri عندما قلت إن في البطء الوقت الكافي للمطرب، فأنا لا أتفق معك 100 في 100، لأن ذلك البطء هو سيف ذو حدين، لأن المغني قد يتوه ويخلف الموعد مع الدوم، وكمثال على ما أقول مقطع يطول بعدك في أغنية أروح لمين، فهو إيقاع 4/4 وبطيء، لكنه في قمة قمة الصعوبة (أنا استمعت إلى البعض من المحترفين يكسرون الوحدة لأنهم يغنونها على 2/4).
هناك صعوبة أخرى تتعلق بتغيير المقام، خصوصا الخروج من السيكا المصورة. مَن من مطربي هذا العصر يستطيع أن يغني أغنية عبد الوهاب سهرت منه الليالي في مقطع كل الأحبة رفقا بحالهم... أو أغنية شمس الأصيل في مقطع أنا وحبيبي يا ليل غايبين عن الوجدان؟ أقول وبكل تأكيد لا أحد (إلا من يملك تكنيك عالي جدا، مما يعد على رؤوس الأصابع في كل البلدان العربية).
مع تحياتي الخالصة- فؤاد
اخى وصديقى العزيز فؤاد...اتفق معك تماما فى ان الأصوات الطربيه قادره على ان تؤدى اى شكل من اشكال الغناء دون اى مشاكل,وسأعطى مثلا على ان الأصوات الطربيه تستطيع ان تؤدى الأغانى السريعه دون مشاكل وكيف ان ملائمة هذا الشكل من للصوت الأغانى يؤثر على نجاح الأغنيه من عدمه .... فلنأخذ تجربة الملحن الرائع صلاح الشرنوبى مع السيده ورده رحمها الله وانا ارى ان الشرنوبى استطاع ان ينقل ورده نقله نوعيه شديدة الأهميه فى مسيرتها الفنيه من خلال اغنيتى بتونس بيك وحرمت احبك وقد ادتهما بإقتدار ونجحت هذه الأغانى نجاحا كبيرا فى اوساط الشباب وغير الشباب.

وايضا كانت هناك تجربه للرائعه فايزه احمد مع الرائع محمدسلطان من خلال ثلاث اغانى منذ اكثر من خمسه وثلاثون عاما ولم يكتب لها النجاح برغم انه من الناحيه التقنيه فقد ادت ورده الأغانى بإمتياز الا ان هذا النوع من الأغانى لم يكن ملاءما لصوت فايزه ولم يتقبله الجمهور منها.

وهنا اود ان اتساءل لماذا نجحت ورده ولم تنجح فايزه ؟, اعتقد وفى رأيى الخاص ان هناك من العوامل التى تمس شخصية المطرب والتى تنعكس على راى الجمهور حتى يتفاعل مع هذا النوع من الأغانى.

واخيرا اود ان اشكرك على هذا الشرح الجميل للصعوبات التى يجدها المؤدى او العازف عند اداءه للجمل اللحنيه السريعه وذلك عند استخدام الموازين الصعبه والتى اشرت اليها من خلال شرحك الجميل.

اما فيما يخص تبطيئ اللحن فانا اتفق مع صديقى سليم فى انه يعطى فرصه للتجويد والتصرف والسلطنه وفى كل الأحوال فاننا نتحدث عن مطربيين محترفون ويحترمون الوحده بحكم خبرتهم الطويله.

اما فيما يخص الصعوبه فى تغيير المقام فانت محق تماما ولكنك تتحدث عن خوارق موسيقيه مثل السنباطى وام كلثوم وعبد الوهاب وانا الى الآن لا احب ان اقترب من عزف مقطع (انا وحبيبى يا ليل ) شديد الصعوبه فى العزف بالنسبة الى على الأقل فقد فشلت فى عزفه فشلا ذريعا وحسبى الله ونعم الوكيل.

مع ارق تحياتى

احمد (ارمندو )
احبائى
ممكن اقول حاجة عملية وعلمية تحسم الوضوع
انت النهاردة لو اشتريت سيارة جديدة على الزيرو انظر فى عداد الكيلومتر لو لقيت سرعتها القصوى 200 كم
وحسب قوانين السرعة فى مصر اقصى سرعة مسموح بيها فى الطريق الصحرواى للسيارة 100 كم
وانا واحد مش بحب اخرق القانون يعنى لما بسافر فى الصحرواى عينى دايما على عداد السرعة بحيث لايتجاوز المسموح اولاعشان ما آخدش مخالفة وثانيا وهو الاهم ان اللى حدد السرعة ب 100 كم واحد خبير ومراعة الامان والسلامة
ولو انا ماشى فى شارعنا مثلا شارع عين شمس العمومى لما يبقى فاضى خالص انت لو مشيت بسرعة 20 كم / ساعة تبقى سرعة جنونية والسائق اللى بيفهم بياخد بالو من ظروف الشارع .. تعالوا نثارنها بالموضوع المطرب القدير يقدر يغنى على اى سرعة للحن بس بشرط اولا انه يكون مقتنع بالجملة السريعة وحاببها وثانيا انها تبقى تلوين للون بتاعه لكن ما يغيرش لونة 180 درجة يعنى تبقى جملة فى وسط اللحن زى فى هذه ليلتى ياحبيبى طاب الهوى مثلا بتديك لون جميل فى السرعة لكن بعدها بتغنى ادليب يا حبيبا قد طال ..
ونرجع للسيارة لو عداد الكيلومتر بتاعك فيه سرعة 200 انت لو مشيت على 200 الموتور حايسخن ويولع ويزعق ويستغيث لكن لومشيت على سرعة 100 السيارة بتتاهدى بنعومة والموتور شغال فى نصف طاقته والخلاصة ان السيارة لما تكون ماشية على سرعة 100 بيبقى لسه فيها سرعة اكتر كتير .. لما تيجى لأم كلثوم مثلا تلاقى اصعب اغنية غنتها ده نصف طاقتها .. يعنى بتبدع وهى كانها قاعدة مرتاحة بتشرب فنجان قهوة .. مرة محمد فؤاد غنى مذهب لم كلثوم انا حسيت ان هذا الكوبليه اكتر من طاقته عشر مرات فهمتم الفرق ؟ وفيه كلمة مهمة جدا فيه فرق بين الطرب والرقص الطرب محتاج ايقاع زى الواحدة الكبيرة زى كل ليلة وكل يوم
مع اطيب تحياتى عادل صموئيل


التعديل الأخير تم بواسطة : عادل صموئيل بتاريخ 10/02/2014 الساعة 20h17
رد مع اقتباس