الموضوع
:
الجمل الموسيقية
عرض مشاركة واحدة
#
169
23/12/2013, 02h52
عبد الهـادي
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
رد: الجمل الموسيقية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي
صديقي العزيز الأستاذ عبد الهادي المحترم
بالنسبة للازمة الانتظار ممكن أن تكون هي نفس الغناء الذي سيغنى بعد اللازمة، أو تكون جملة تكرر عدة مرات تمهد لدخول المطرب أو أن تكون عبارة واحدة فقط تتكرر عدة مرات تمهيدا لدخول المغني، تكاد هذه اللازمة أي لازمة الانتظار تختفي من الأغنية المعاصرة بسبب التوزيع، إلا لو أن المغني كان يغني أغنية للسيدة أم كلثوم أو موسيقار الأجيال أو غيرهم.
لازمة الانتظار عادة ما تكون مستخدمة في المسرح أكثر من استخدامها في تسجيلات نفس الإغنية في الاستوديو، أنت لو استمعت لأغنية من أغاني السيدة أم كلثوم ولتكن من ألحان موسيقار الأجيال من تسجيل حفلة، وأعدت سماع نفس الأغنية من الشريط أو الإسطوانة (في ذلك الوقت) للاحظت أن هناك فروق في اللازمات وحتى في إعادات الغناء، طبعا لأسباب كثيرة أولها أن طول الاسطوانة كان محدودا، وثانيا لأن المغني يتفاعل مع الجمهور حينما يطلب منه الإعادة، فتعزف لازمة الانتظار، وحينما يعيد المطرب الغناء مرة ثانية عليه أن لا يغني بنفس الطريقة التي أداها في المرة الأولى، بل عليه أن يجري بعض التغييرات والتي تتسبب في أن الجمهور يصرخ (آه، والنبي كمان يا ست).
لو قرأت ما كتبته للأستاذ احمد (ارمندو) فسوف تجد المزيد من المعلومات.
خالص محبتي
أحمد الجوادي
شكرا جزيلا أستادي العزيز أحمد الجوادي على توضيحك الجميل للغاية
لقد قرأت ما كتبته للأخ ارمندو و لقد استفدت منه كتيرا
و لقد خطرت لي فكرة حين قرأت ردودك الجميلة و خاصة عندما أخبرتني أن تأليف المقدمة لا توجد له قاعدة ففكرت مليا و خطرت لي فكرة
استعمال أفكار موسيقية من اللحن الغنائي في المقدمة و هدا سيجعل المقدمة مرتبطة ارتباط حميم باللحن
فما رأيك أستادي العزيز
و أخيرا أود أن أشكرك على مساعدتك الكبيرة التي قدمتها لي فمن دونك و من دون الأساتدة الأفاضل الدي ساعدوني و يساعدونني لكنت جاهل كبيرا بعلوم الموسيقى الواسعة
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
__________________
تحياتي
[/CENTER]
عبد الهـادي
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة عبد الهـادي