رد: الجمل الموسيقية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الهـادي
السلام عليكم
أستادي الغالي أحمد الجوادي
أتمنى أن تكون بخير و بصحة جيدة
فقط كنت أقرأ هدا الموضوع الجميل و أجوبتك الرائعة على أسئلتي في هدا الموضوع
و ادا بي أجد هده النوتة

فلاحظت ملاحظة صغيرة
في البار التالت أستادي الغالي كتبت أن به الائتلاف الخامس أي الدومينانت (دو-مي-صول) ولكن نلاحظ في السوبرانوا أنه في الضربة القوية توجد نوتة غير ائتلافية وهي اللا
أنا أعتقد أن موتسارت وضع الائتلاف الأول في هدا البار
و لكن طبعا لن أعرف أكتر من أستادي
فأرجوا أن تشرحلي كيف دلك
مع تحياتي و خالص محبتي و تقديري
|
صديقي العزيز أستاذ عبد الهادي المحترم
أنا لا أذكر هذه النوتة ولكن اسمي مكتوب عليها.
معك حق، ففي هذا البار أي البار الثالث ممكن أن يقبل احتمالين، إما أن يكون دومينانت، وفي هذه الحالة ستكون النوتة الأولى هي NCT لكنها على الضربة القوية وتسمى accented لأنها على النبر القوي، والاحتمال الثاني والذي لا أفضله هو الانقلاب الثاني للتونيك، وفي هذه الحالة ستكون نوتة فا هي NCT، أنا لا أذكر هذا التحليل وأين وضعته وماذا كنت قد كتبت عليه، أنا لا أذكر إن كان هذا التحليل الهارموني لي أم لشخص ثاني، خصوصا وضع علامة * على بعض نوتات ال NCT.
الغريب أيضا في هذه الموسيقى أن موتسارت قد استخدم في القسم الثاني كورد الدرجة السابعة، عادة يفضل استخدام هذا الكورد على شكل انقلاب أول، لكنه استخدم الوضع الأساسي وذلك في البار رقم 9، والشيء الجميل في هذا الكورد أنه استعار نوتة مي بيمول من سلم صول ماينر، ليصبح الكورد ناقص بسابعته Diminished Seventh ولولا أنه استعار هذه النوتة لأصبح الكورد أضعف حيث أنه سيكون كورد ناقص بسابعة صغيرة وليست ناقصة، أي Half diminished seventh، والذي يكون تأثيرة أقل بكثير من تأثير الناقص بسابعته الناقصة، ومثل هذا الكورد يستخدم عادة كبديل للدومينانت، لكن ليس في القفلات النهائية. ويستخدم كثيرا في اللمس أيضا.
لاحظ أنني رقمت نفس المكان حينما يعاد وذلك في البار ما قبل الأخير ترقيما آخر، وهو أقرب للصحة، وهذه تسمى:
Cadential six four وهذا النوع من الانقلاب الثاني يسبق الدومينانت وهو يعتبر للتزيين، وليست له وظيفة أخرى. وهذا هو من صلب سؤالك عن الهارموني الذي سألتني عنه. تمعن في البار ما قبل الأخير والترقيم.
ربما أنني كنت قد كتبت على هذه الموسيقى أنها ثلاثية أو قالب ثلاثي بسبب أن القسم الأول يعاد مرة أخرى، لكن في الحقيقة وبتفصيل أكثر هي ليست ثلاثي، بل ثنائي وله تسمية خاصة لأن الإعادة ليست مثل البداية، والقسم الأول ينتهي بالدومينانت، ولاحظ الاختلاف بين الجزء الثاني من القسم الأول وإعادته.
هذا القالب اسمه
Sectional Rounded Binary Form
سبب أنه ثنائي هو أنه مكون من قسمين، ولهذا أخذ اسم Binary ولو لم يتم إعادة القسم الأول مرة ثانية لأصبح اسمه ثنائي فقط أي بدون Rounded. وسبب أن اسمه Sectional هو أن القسم الأول انتهى على الدومينانت، ولم ينتهي على التونيك، وحين الإعادة كان مختلفا بحث أنه انتهى على التونيك.
أتمنى أن أجد الوقت للبدء في كتابة بعض أنواع الفورمات الموسيقية الشهيرة، أنا بدأت بالسوناتة وكان علي أن أؤجل ذلك لما بعد أن أشرح القوالب الثنائية والثالثة بأنواعها وقالب الروندو بأنواعه، ثم بعد ذلك أنشر السوناتة، لكنني رأيت أن أنشر السوناتة لسبب أنها تنتظر في كومبيوتري منذ أكثر من سنة.
على ما أذكر أن هذه الموسيقى كان موتسارت قد ألفها وهو طفل في السادسة من عمره.
هذا هو الفيديو للعمل
Mozart - Minuet in F maj K2 - YouTube
بالنسبة لنوتات ال NCT لاحظ وجود المزيد من هذه النوتات على الضغوط القوية، مثلا البار رقم 4، ورقم 8.
الموضوع الذي أفكر بالكتابة عنه والذي سيسبق موضوع الانقلاب الثاني والذي سألتني عنه هو موضوع ال NCT، لكن هذا الموضوع يحتاج لوقت وخصوصا وأنني مشغول بأشياء أخرى لذا لا أستطيع أن أوعدك متى ينتهى، وربما يأخذ وقتا طويلا بسبب التشعبات الكثيرة فيه واختلافات التسميات فيه.
لك مني خالص محبتي
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 28/09/2013 الساعة 02h35
|