
07/09/2013, 01h00
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
لو طلب منا كتابة سلم صغير مع الدليل نكتب السلم فإذا كان المطلوب سلم صغير طبيعي نكتبه كما هو وبدون تغييرات، أما لو كان المطلوب سلم صغير هارموني نكتب السلم ثم نرفع سابعة السلم، ولو كان المطلوب سلم صغير ميلودي نرفع السادسة والسابعة في الصعود ثم نعيدهما لوضعهما (كما هو في دليل السلم)، هذه بعض النماذج.


ملاحظة:
لو طلب منك معرفة دليل سلم "صغير" وبدأت بتطبيق قاعدة الدييزات على السلم المطلوب، وصعدت ثانية كبيرة من التونيك ووجدت أن النوتة تبعد أصلا تون عن التونيك، معنى ذلك أن عليك تطبيق قاعدة البيمولات.
مثلا: لو طلب منك كتابة دليل سلم دو الصغير وصعدت ثانية كبيرة من نوتة دو وكانت النتيجة هي ري، المسافة بين دو و ري هي تون، إذاً علينا أن تطبق قاعدة البيمولات.
والعكس صحيح، (مثلا: لو أنك أعطيت سلم سي الصغير وهبطت ثالثة كبيرة ووجدت نوتة صول طبيعي، المسافة بين سي وصول هي ثالثة كبيرة أصلا إذاً فإن هذا السلم ينتمي لسلالم الدييزات وعليك تطبيق قاعدة الدييزات).
كما هو الحال في السلالم الكبيرة حيث وجدنا دائرة الخامسات أيضا السلالم الصغيرة موجودة في نفس الدائرة وهذه هي الدائرة الكاملة التي تحوي السلالم الكبيرة والصغيرة. أرجو مراجعة نفس الفيديوين السابقين.

خالص تحياتي
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 07/09/2013 الساعة 01h34
|