عرض مشاركة واحدة
  #67  
قديم 13/04/2013, 05h33
الصورة الرمزية عبد الهـادي
عبد الهـادي عبد الهـادي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:685406
 
تاريخ التسجيل: March 2013
الجنسية: مغربية
الإقامة: تركيا
المشاركات: 256
Smile رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
عزيزي الأستاذ مراد المحترم
ما مكتوب في القصاصة هي، من ناحية الفريزات مؤشرة بشكل صحيح وأقصد بعلامة الفريز الذي هي عبارة عن قوس فوق النوتات.



وقد قسم كل فريز إلى أنصاف الفريزات أو العبارات. كل شيء صحيح.
الشيء غير الصحيح هو أنه كتب في الأعلى
صيغة A A B A في التلحين، وهذا غير صحيح، وقد قمت بتلوين هذه العبارة باللون الأحمر، لأنني وكما سبق وأن قلت لك، حينما يكتب A A أنا وأي موسيقي سيفهم أن الجزء هذا معاد، هذا غير مفهوم تماما، هل هو يقسم الجمل والعبارات، أم أنه يتعامل مع الفورم الموسيقي؟

نلاحظ أن البارات الأربعة الأولى مختلفة عن البارات الأربعة الثانية. الشبه فقط في بداية العبارتين. مثل هكذا جملة والتي تبدأ بالبارين الأول والثاني من العبارة الأولى تشابه البارين في بداية العبارة الثانية. مثل هذه الجمل تدعى "في بعض الكتب" جملة متوازية أو Parallel وسبب ذلك تشابه مطلع العبارات في كلا العبارتين، لكن مؤخرة العبارة مختلفة، وهذا الشيء نلاحظه حتى في الموسيقى الجميلة التي كتبها لنا الدكتور هشام. حيث نلاحظ أن بداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية.
الجزء الأول والذي هو من البداية إلى البار الثامن، هذا هو كله A لكن الحرف الذي قمت بتأشيره باللون الأصفر، فهو غير صحيح بتاتا.
الجملة الثانية والتي تبدأ من البار رقم 9 إلى البار رقم 16، وهي الجملة الثانية وهي فعلا تصلح لأن تكون موضوعا ثانيا لسبب أنها تعتبر إبيسود، أو أنها مضادة للجملة الأولى، أي أنها تحوي موتيفات مختلفة والبناء كله مختلف، تسميتها بالحرف B صحيح تماما.
وكذلك الجزء الأخير والذي هو نفس الجزء الأول تماما، فتسميته A كانت صحيحة جدا.

بالنسبة للحن الذي أكمله لك الدكتور هشام، لا تستطيع أن تقول بأنه على أي صيغة، حينما تقول صيغة أفهم أنها فورم، هذا ليس قالب، إنها جملة منتظمة بسيطة من ثمان بارات، مثلها مثل الجمل التي اخترتها أنا في الفيديو الأول لموتسارت وبيتهوفن وهايدن. لكن الدكتور هشام استخدم طريقة لإكمال ما بدأت أنت به وهو أنه استخدم الموتيف الأول لك، وأعاد كتابته على درجات مختلفة من السلم، ما يدعى محاكاة أو Imitation.

بالمناسبة، فالكثير من الأسماء سواء كانت في الهارموني أو في الفورم تختلف من مدرسة أو كتاب لآخر، نلاحظ تباينا كبيرا في التسميات.
أقرب مثال هو تسميات النوتات التي هي Non-Chord tones نلاحظ اختلافات كبيرة في تسمياتها من كتاب أو مدرسة لأخرى. وغير ذلك الكثير.


لاحظ التحويلة المؤقتة الجميلة التي استعار الدكتور هشام نوتة مي بيكار من سلم الماجير.
كان ممكن أن يستخدم هذه النوتة للمس الدرجة الرابعة، لكنه حسنا فعل، لسببين الأول: لا يوجد وقت لذلك، والثاني وهو الأهم لأن القواعد تقول:
من المستحسن (وأحيانا يجب) أن نستخدم الكوردات الرئيسية Primary chords والتي هي الأولى والرابعة والخامسة في بداية العمل، وذلك لتثبيت السلم.

لو لاحظنا فإن هذا يشبه كثيرا موسيقانا الشرقية، حينما يقسم أحدا ما على مقام الهزام مثلا، فيجب أن يشبع السامع بهذا المقام لفترة زمنية طويلة نسبيا قبل أن ينتقل أو يتنقل بين المقامات الآخرى. أليس هذا شبيها بموسيقانا؟

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
شكرا على شرحك الرائع أستادي
نعم سيدي و الأن أنا متلا سأقوم بتأليف على صيغة AABA و نعتبر أني أنجزت بهده الصيغة 44 حقلا (بار) فكيف يمكننا أن نكمل هدا اللحن حيت لا يتوقف هنا مع تحياتي لك
و ادا سمحت ممكن أنا درست هرموني بطريقة أخرى
و سأعطيكم الطريقة تماما من الكتاب لتجيبني هل هي صحيحة أم غلط
الأن لدينا جملة بسيطة سأعمل لها توافق
تفضلوا اللحن

الأن سنقوم بوضع توافقه
توافق اللحن و سأشرح كل التفاصيل

بالنسبة هدا اللحن بسيط من المرحلة الابتدائية بس هو أساسي
الأرقام الرومانية الموجودة بالأسفل و تمتل الاحتمالات الممكنة مع تلك النوتة
و هدا هو أول عمل نقوم به
بعد دلك نحن نعلم الانتقالات الصحيحة من ائتلاف لأخر و أيضا لدينا قواعد لتحرك الباص حيت متلا تحرك الباص تلات درجات يكرر صوتين مشتركين بين الائتلافين و الصوت الأخر يتحرك عكس الباص هدا كمتال
و لكن لدينا مجموعة من التحركات و هناك تحركات خاصة بالمينور و الماجور
و بهده الطريقة نقوم بانجاز التوزيع كله
طبعا مع وضع قفلة في الاخير و البداية يمكن تكون باتلاف الأول أو الخامس

السؤال الدي يطرح
هل هدا التوافق صحيح و جيد أم أيضا هدا غلط
مع تحياتي

رد مع اقتباس