عرض مشاركة واحدة
  #66  
قديم 13/04/2013, 02h03
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
نعم شكرا على ردك
و الأن ادا قلت لك اطلع على هده الصيغة الدي أنجزها صاحب الكتاب و قلي هل هدا صحيح أم خطأ لكي أعرف طريقي

و تانيا بالنسبة لسؤالي و الدي طرحته عليك يقول الكاتب
ان أي موضوع يتكون من 8 حقول و يطول الموضوع حسب طول القطعة يعني لا نزيد صيغة بعد صيغة
تالتا
أنا فكرت لمادا لا أتبع أي صيغة في التأليف لمادا لا نألف بجمل و ننتهي يعني
أكتب جملة و بعدين تنتهي أكتب جملة بعدها و بعدين ادا كانت راح تجي منيحة بعيد الجملة الأولى ممكن انا اعمل هيك يعني أقوم بتأليف من دون صيغ
مع تحياتي
عزيزي الأستاذ مراد المحترم
ما مكتوب في القصاصة هي، من ناحية الفريزات مؤشرة بشكل صحيح وأقصد بعلامة الفريز الذي هي عبارة عن قوس فوق النوتات.



وقد قسم كل فريز إلى أنصاف الفريزات أو العبارات. كل شيء صحيح.
الشيء غير الصحيح هو أنه كتب في الأعلى
صيغة A A B A في التلحين، وهذا غير صحيح، وقد قمت بتلوين هذه العبارة باللون الأحمر، لأنني وكما سبق وأن قلت لك، حينما يكتب A A أنا وأي موسيقي سيفهم أن الجزء هذا معاد، هذا غير مفهوم تماما، هل هو يقسم الجمل والعبارات، أم أنه يتعامل مع الفورم الموسيقي؟

نلاحظ أن البارات الأربعة الأولى مختلفة عن البارات الأربعة الثانية. الشبه فقط في بداية العبارتين. مثل هكذا جملة والتي تبدأ بالبارين الأول والثاني من العبارة الأولى تشابه البارين في بداية العبارة الثانية. مثل هذه الجمل تدعى "في بعض الكتب" جملة متوازية أو Parallel وسبب ذلك تشابه مطلع العبارات في كلا العبارتين، لكن مؤخرة العبارة مختلفة، وهذا الشيء نلاحظه حتى في الموسيقى الجميلة التي كتبها لنا الدكتور هشام. حيث نلاحظ أن بداية العبارة الأولى تشبه بداية العبارة الثانية.
الجزء الأول والذي هو من البداية إلى البار الثامن، هذا هو كله A لكن الحرف الذي قمت بتأشيره باللون الأصفر، فهو غير صحيح بتاتا.
الجملة الثانية والتي تبدأ من البار رقم 9 إلى البار رقم 16، وهي الجملة الثانية وهي فعلا تصلح لأن تكون موضوعا ثانيا لسبب أنها تعتبر إبيسود، أو أنها مضادة للجملة الأولى، أي أنها تحوي موتيفات مختلفة والبناء كله مختلف، تسميتها بالحرف B صحيح تماما.
وكذلك الجزء الأخير والذي هو نفس الجزء الأول تماما، فتسميته A كانت صحيحة جدا.

بالنسبة للحن الذي أكمله لك الدكتور هشام، لا تستطيع أن تقول بأنه على أي صيغة، حينما تقول صيغة أفهم أنها فورم، هذا ليس قالب، إنها جملة منتظمة بسيطة من ثمان بارات، مثلها مثل الجمل التي اخترتها أنا في الفيديو الأول لموتسارت وبيتهوفن وهايدن. لكن الدكتور هشام استخدم طريقة لإكمال ما بدأت أنت به وهو أنه استخدم الموتيف الأول لك، وأعاد كتابته على درجات مختلفة من السلم، ما يدعى محاكاة أو Imitation.

بالمناسبة، فالكثير من الأسماء سواء كانت في الهارموني أو في الفورم تختلف من مدرسة أو كتاب لآخر، نلاحظ تباينا كبيرا في التسميات.
أقرب مثال هو تسميات النوتات التي هي Non-Chord tones نلاحظ اختلافات كبيرة في تسمياتها من كتاب أو مدرسة لأخرى. وغير ذلك الكثير.


لاحظ التحويلة المؤقتة الجميلة التي استعار الدكتور هشام نوتة مي بيكار من سلم الماجير.
كان ممكن أن يستخدم هذه النوتة للمس الدرجة الرابعة، لكنه حسنا فعل، لسببين الأول: لا يوجد وقت لذلك، والثاني وهو الأهم لأن القواعد تقول:
من المستحسن (وأحيانا يجب) أن نستخدم الكوردات الرئيسية Primary chords والتي هي الأولى والرابعة والخامسة في بداية العمل، وذلك لتثبيت السلم.

لو لاحظنا فإن هذا يشبه كثيرا موسيقانا الشرقية، حينما يقسم أحدا ما على مقام الهزام مثلا، فيجب أن يشبع السامع بهذا المقام لفترة زمنية طويلة نسبيا قبل أن ينتقل أو يتنقل بين المقامات الآخرى. أليس هذا شبيها بموسيقانا؟

خالص تحياتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg OCs2t22.jpg‏ (85.0 كيلوبايت, المشاهدات 86)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 13/04/2013 الساعة 02h22
رد مع اقتباس