
10/04/2013, 23h40
|
 |
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
|
|
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
|
|
|
رد: الجمل الموسيقية
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad
شكرا على ردك الجميل
و ما رأيك أستادي في هده الجملة التي أنجزت
و ادا قلت لك هده على صيغة AABA
ولكن ادا جأت بعدها متلا ووضعت صيغة متلا CCDC أنا هنا عملت صيغة جديدة بأفكار و عبارات جديدة فهل يمكن هدا
مع تحياتي
|
عزيزي أستاذ مراد المحترم
بالنسبة لهذا العمل أو دعني أسميه جملة، كان من الأجدر أن تكون 4\4 لأن إحساسها هو هكذا، وكتابتها 2\4 غير صحيح.

نأتي إلى الكوردات التي كتبتها لليد اليسرى في البيانو، لقد قمت بترقيم الكوردات لكي يكون أسهل للتواصل:
أولا حينما تكتب للبيانو عليك أن تفكر بالعازف الذي سيعزف، عليك أن لا تستخدم مسافات واسعة في اليد الواحدة، إذ أن الكثير من عازفي البيانو تكون أيديهم صغيرة وربما لا يتمكنوا من عزف مسافة بعيدة، المسافات البعيدة التي كتبتها هي في الكوردات: 1 و 5 و 9. كانت المسافة بين نوتة دو التي في أسفل الكورد ونوتة مي التي في أعلى الكورد مسافة عاشرة كبيرة "ثالثة كبيرة مركبة".
الكورد رقم 2 هو كورد مبهم، هل هو سب دومينانت، أم سوبر تونيك انقلاب أول، أم سب دومينانت بسابعته؟ لأننا لا يمكن أن نتكهن بسبب أننا لا نعرف أي نوتات من الميلودي هي Non-Chord tone، أي نوتة لا تتبع الكورد! هل نوتة دو هي التي من الكورد؟ إذا فهو سب دومينانت، أم نوتة ري، إذا هو سوبر تونيك انقلاب أول، أم أن المي هي سابعة السب دومينانت بسابعته؟ كان عليك أن تكتب ذلك في اليد اليسرى. أنت لم تصل مستوى موتسارت لتفعل ذلك، موتسارت وغيره من العظماء يفعلون ذلك كثيرا ويعطون ربما نوتة واحدة ولا يفصحون عن الكورد، هذه مرحلة متقدمة جدا.
الكورد رقم 3، نفس الشيء فهو مبهم لكن الإبهام هنا أقل، لاحظ أن الميلودي هنا يصرخ ويقول لكن أنا من جماعة الدومينانت، لوجود نوتتي ري المكررة وسي بيكار. فإما أن تختار كورد الدومينانت، أو ممكن أن تختار كورد السابعة الناقصة بسابعتها الناقصة، أي سي ري فا لا بيمول. لكن لو اخترت هذا الكورد كان من المفروض أن تكون نوتة ري هي التي في الباص لأن كورد الدمنشد بسابعته أو الناقص بسابعته الناقصة يستحسن أو ربما يجب أن تكون ثالثة الكورد هي التي في الباص.
الكورد رقم 4 وكذلك رقم 8، أنت تكتب للبيانو، لماذا كررت نوتة صول، هل فكرت في كيف سيعزفها العازف، وحتى لو عزفها فسوف يصدر نفس الصوت لأنه نفس المفتاح، أي ليست آلة ثانية. أنا أرى نوتة سي بيكار في الميلودي والتي تكمل الكورد في كلاهما، فإما أن يكون الكورد كاملا في الباص أو يكون كما مكتوب لكن بنوتة صول واحدة، لأن الثانة هي عبارة عن (؟؟؟؟؟).
الكورد رقم 5 و 9، نفس الكلام بالنسبة للكورد الأول.
الكورد رقم 6 نفس الكلام بالنسبة للكورد الثاني.
الكورد رقم 7 لاحظ أن هناك نوتة تستنجد بك وهي نوتة ري، هذه النوتة غالبا تتبع الدومينانت، لكن ليس خطأ استخدام كورد ثاني مثل الذي استخدمته. وتكرار ثالثة الكورد هنا أي لو أنك كنت تقصد أنه كورد السوبر تونيك انقلاب أول ليس خطأ كما يظن البعض، فالكثير من الكوردات يستحسن عدم تكرار ثالثتها، وغيرها يمنع تكرار ثالثتها، وغيرها يجب عدم تكرار الجذر بل يجب تكرار الثالثة، وهكذا.
أخيرا، ماذا تقصد بصيغرة A A أنا لم أفهم، هذه جملة وحتى لو كتبتها من ميزان 4\4 ممكن اعتبارها جملة، أي أنها ستكون جملة من أربع بارات وهذه حالات شاذة ونادرة.
أعود وأقول: تكرار القسم لا يؤثر في مجرى التحليل بتاتا. أي لو كانت A – A – B فهي ستكون قالب ثنائي، ولو كانت A – B – B – A – A ستكون قالب ثلاثي بغض النظر عن تكرار الجزء الثاني والثالث، وفي الموسيقى الكلاسيكية يوجد الكثير جدا من هكذا أمثلة، أرجو أن لا تفكر بالجملة بهذه الطريقة، الجملة هي جملة ممكن أن تكون قسم وممكن أن تكون جزءا من قسم.
خالص تحياتي وأتمنى لك التوفيق في دراستك
أحمد الجوادي
|