عرض مشاركة واحدة
  #18  
قديم 19/03/2013, 02h46
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: الجمل الموسيقية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة H.morad مشاهدة المشاركة
أستادي
اراد أن أعرف
كيف نستعمل الجمل الغير منتظمة
يعني في أي وقت
و أيضا هل لا سمحت بتحليل بعض المقطوعات الأخرى لمتسورت و بيتهوفن
كما فعلت مع مقطوعة المارش التركي
ما تحياتي أستادي
عزيزي الأستاذ مراد المحترم

ليس للجمل غير المنتظمة وقت أو مكان لكي تستخدم فيه. عادة ما تأتي هكذا جمل غير منتظمة تلقائيا، في موسيقانا العربية الجمل غير المنتظمة ليست كثيرة مثل الموسيقى الكلاسيك، لكنها موجودة أحيانا.
أنا لدي الكثير من الجمل غير المنتظمة والتي أحيانا أتعمد عملها، أحيانا تأتي الجملة وتكون غير منتظمة بدون تعمد، وأحيانا يتعمد المؤلف عمل جملة غير منتظمة.
لو راقبت الفيديو المرفق وهو نفس الفيديو الذي أرفقته في بداية الموضوع. الجملة التي اخترتها من براهمز والتي هي أصلا لهايدن وتظهر في الوقت 1:01 مكونة من عبارتين وكل عبارة من خمس بارات، اللحن الاساسي أخذه براهمز من هايدن وكتب عليه تنويعات، ولكي يحافظ براهمز على صيغة اللحن حينما بدأ في التنويعات استمر في استخدام نفس الترتيب أي عبارتين كل عبارة من خمس بارات.

Other kinds of Musical Sentences, ط¬ظ…ظ„ ظ…ظˆط³ظٹظ‚ظٹط© ط£ظ†ظˆط§ط¹ ط£ط®ط±ظ‰ - YouTube!

بالنسبة لعمل جملة غير منتظمة هناك طرق عديدة، منها:
التكبير: وهي بأن يجري تكبير أو تطويل في النوتات، مثلا لو كان لدينا لحن مكون من كروشات، يتحول نفس اللحن ليصبح من نوارات.
التصغير: وهو عكس التكبير، وذلك بأن تصغر طول النوتات، مثلا اللحن المكون من كروشات يصبح من دوبل كروشات.
الإعادة: كأن يعيد بار أو نصف عبارة "ما يدعى بالجزء أو Section".
المحاكاة: وهي أن يعيد المؤلف بار أو عدة بارات لكن على أن تكون ليست إعادة حرفية، وعادة تكون الإعادة على نوتات أخرى.
حذف بار من إحدى العبارتين: وذلك بأن يحذف المؤلف بار أو حتى جزء من عبارة، فتصبح العبارة قصيرة وناقصة، ومن أشهر الحذف هو موسيقى افتتاحية زواج فيجارو لموتسارت، حيث أن البار الأول محذوف من بداية الافتتاحية.

Mozart - Marriage Of Figaro - Overture - YouTube



نلاحظ في النوتة المرفقة بأن البار الأول يشبه البار الثالث، أولا هذا نوع من أنواع المحاكاة أو Imitation، ثانيا، البار الثالث هو النصف الثاني من نصف العبارة والتي هي البارين الثاني والثالث. ما يعني أن هناك بار قد تعمد موتسارت حذفه قبل البار الأول وهذا البار يشبه البار الثاني.
هذه هي جملة غير منتظمة، العبارة الأولى تبدأ من البار الاول إلى البار رقم 3، والعبارة الثانية تبدأ من البار رقم 4 إلى البار رقم 7.
نلاحظ أنها جملة من سبع بارات، العبارة الثانية مكتملة بينما الأولى منقوصة. هكذا أرادها موتسارت.

بالنسبة لتحليلات أعمال أخرى فيوجد لدي تحليلات ليست قليلة أنتظر الوقت المناسب لكي أنشرها وسوف أنشر أحدها قريبا، لكنني قبل ذلك يجب أن أشرح ما هو قالب السوناتة، أو Sonata form. وأرى أنني قبل ذلك علي أن أشرح القوالب الأبسط لكي أصل لقالب السوناتة.

وأحب أن أنبه إلى أنني قد قمت بتحليل بعض الأعمال الشرقية في موقعي للنوتات، وفقط في الأمس قمت بتحليل عمل من أعمال موسيقار الأجيال وسوف أنشره مع غيره حيث يوجد لدي الكثير ممن تنتظر.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Mozart.jpg‏ (31.9 كيلوبايت, المشاهدات 251)
رد مع اقتباس