وادعو اخى وصديقى الأستاذ فؤاد العلمى ان يقوم بالتحليل الموسيقى لهذه التحفه الغنائيه تحليلا شاملا من حيث المقامات والأيقاعات المستخدمه وبالطبع اذا اتيح له الوقت بذلك وله الشكر مقدما.
احمد (ارمندو)
أخي وصديقي العزيز أحمد، بعد شكري للأستاذ عادل على اختياره وتدوينه الرائع لهذه التحفة الغنائية، وتلبية لطلبك الغالي، يشرفني أن أقوم بتلخيص لمقامات رباعيات الخيام:
المقدمة والموسيقى المتكررة (اللازمة) في الرباعية 1، 2، 3، 4 و5 هي مقام الراست على الدو.
الرباعية 1، سمعت صوتا:
مقام السوزناك وهو من فصيلة الراست ويختلف عنه ب لا بيمول والسي ناتورال.
الرباعية 2 ، لا تشغلي البال:
يتأرجح بين الراست والسوزناك.
الرباعية 3 ، غد بظهر الغيب:
مقام حجازكار على النوا، ثم الرجوع إلى الراست على دو.
الرباعية 4 ، القلب قد أضناه:
الحجاز على النوا، ثم الراست، وبعده السوزناك والرجوع إلى الراست.
الرباعية 5 ، أولى بهذا القلب:
كورد على النوا ثم بياتي على النوا.
الرباعية 6 ، أفق خفيف الظل:
الموسيقى والغناء بياتي على النوا.
الرباعية 7 ، فكم توالى الليل:
موسيقى والغناء بياتي على النوا.
الرباعية 8 ، لا توحش النفس:
موسيقى وغناء حجاز على النوا.
الرباعية 9 ، اطفيء لظى القلب:
الراست في البيت الأول، واستعمال السوزناك إلى جانب الراست في البيت الثاني.
الرباعية 10 ، لبست ثوب العيش:
الموسيقى راست على دو، الغناء على الراست والسوزناك.
الرباعية 11 ، يا من يحار:
الموسيقى تبتديء بالراست وتنتقل إلى السيكا (الهزام)
الغناء على السيكا، وينتهي بمقام العراق (على درجة السيكا) عند "في رحمتك".
الرباعية 12 ، إن لم أكن:
موسيقى على السيكا، والغناء على السيكا أيضا، مع مرور على الراست.
الرباعية 13 ، تخفي عن الناس:
موسيقى على السيكا، والغناء على السيكا والبياتي نوا.
الرباعية 14 ، إن تُفصَل القطرة:
موسيقى على السيكا، والغناء على السوزناك ويتخلله الراست.
الرباعية 15 ، ياعالم الأسرار:
الموسيقى والغناء على مقام الراست.
أرجو أن أكون قد وُفقت، مع تحياتي- أخوك فؤاد.