عرض مشاركة واحدة
  #118  
قديم 11/01/2013, 23h15
الصورة الرمزية أحمد الجوادي
أحمد الجوادي أحمد الجوادي غير متصل  
رحمة الله عليه
رقم العضوية:625469
 
تاريخ التسجيل: February 2012
الجنسية: عربي
الإقامة: السويد
العمر: 73
المشاركات: 692
افتراضي رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور العجاتي مشاهدة المشاركة
استاذنا الغالي
احمد بيك الجوادي


في البداية اشكرك علي ذلك الموضوع المهم و المفيد
من يدقق في كلامك يجد عمق في المضمون

ثانيا
انا مقتنع بصحة كلامك تماما
لكن
عندي استفسار و حاولت التوضيح في الصورة ما اقصد
( احاول معرفة وجهة نظرك الشخصية )



شكل 1a مكتوبة نوار و هي سليمة
شكل واحد 1b مكتوبة 2 كروش مربوطين و هي سليمة ايضا
بالنسبة للشكل 1b , المجاميع علي حسب الضربات ( 1 2 3 4 ) اكثر وضوحا بالتأكيد و سليمة ايضا
و لكن علي حسب معرفتي , كلما امكن استخدام نوتة كاملة مثل 1a هي افضل من 2 كروش مربوطين رغم صحتها نظريا
ايهم تفضل عمليا ؟

نأتي لشكل 2a نوار منقوط و هي سليمة بالتأكيد
شكل 2b , نوار مربوط بكروش , سليمة جدا من حيث وضوح الضربات ( 1 2 3 4 )
لكن ايضا اعرف انه يتم تفضيل استخدام النقطة عن الرباط كلما سمحت الظروف
ايهم تفضل عمليا ؟

انا شخصيا عن نفسي افضل الشكلين 1b و 2b لأسباب متعددة و مختلفة من ضمنها كثرة تعاملنا مع الميدي في تنفيذ الاعمال الموسيقية

و سؤال اخر بعيد عن الموضوع قليلا

هل تعتقد ان عازف الكمان العربي يستطيع قراءة هذا الشكل التالي




هذا الشكل جميل جدا عند كتابة توزيع موسيقي للوتريات

لا اعتقد انه مر عليا ( ما تيجي نجربه سوا )

تحياتي و تقديري
صديقي الحبيب أستاذ منصور المحترم

مثلما قال الدكتور باسل، فقد وضعت اصبعك على المكان تماما.

هذه مشكلة كبيرة.

أولا دعني أوضح ما هي المشكلة:

في ميزان 4\4 يوجد أربع ضربات. (1 قوي) - (2 ضعيف) – (3 نصف قوي) – (4 ضعيف).
في السكتات، يجوز الجمع بين القوي والضعيف، لكن لا يجوز الجمع بين الضعيف والقوي، أي السكتة الأولى ممكن أن تضاف لها السكتة الثانية فتصبح بلانش. كذلك السكتة الثالثة ممكن أن تضاف لها السكتة الرابعة فتصبح أيضا بلانش. لكن لا يمكن أن تضاف إلى السكتة الثالثة إلى السكتة الثانية لتصبح بلانش، من هنا حينما تكون الضربة الثانية والثالثة سكتات يجب أن تكتب سكتتي نوار.

هناك خلاف بين المنظرين حول النوتة وليس السكتة، السكتات أمرها محسوم، المنظرين القدماء يعتبرون استخدام النقطة أفضل من استخدام الرباط الزمني، وتقول أغلب الكتب: لو كان بإمكانك استخدام النقطة فلا تستخدم الرباط الزمني (طبعا هناك أماكن يجب أن لا تخضع لهذا الكلام).

من هنا نجد أننا ممكن أن نستخدم النقطة حتى بين الضربتين الثانية والثالثة. وكثير من كتب النظريات تأتي بأمثلة وتقول: أكتب نقطة بدلا من الرباط الزمني، ويكون المثال هي بين الضربتين الثانية والثالثة.

موتسارت وبيتهوفن ودفورجاك وماهلر وغيرهم من العظماء يستخدمون النقطة في هذا المكان، وهذه أمثلة على ذلك:



وهذه نماذج من جواز استخدام النقطة في كتابة السكتات والنوتات والممنوعات.



في النسخ القديمة من برنامج السيبيليوس يمتد الأمر ليطال ميزان 3\4، فلا يقبل في أماكن كثيرة استخدام النقطة، لكن الفينالي يقبلها، نلاحظ من هذه النقطة بأن الاختلاف قائما بين المنظرين، لأن هناك وراء هذه البرامج منظرين من الطراز الأول، يعين مش أي كلام.

أخيرا أنا شخصيا أفضل عدم استخدام النقطة في الوسط، لأن التفعيلات الموجودة في الموسيقى العربية ليست موجود مثيلها في الموسيقى الكلاسيك، وغالبا ما سيقع العازف بخطأ في القراءة لو كتبت بالطريقة العربية.

مهم جدا ويجب أن يتذكر هذا الكلام أي مدون:
المدون يكتب لعازف بشر لذا عليه أن يتفادى أي خطأ أو استخدام سيء لأن أي شيء من هذا سيربك العازف وبالتالي سيؤدي به إلى الخطأ.

بالنسبة للخماسية، فالعازف العراقي والتونسي "والتركي" يتمكنون من عزفه. سوف تأتي هذه الأشكال مع موضوع لا زال في كومبيوتري، أعتقد بأن الوقت قد أذن لكي أفرج عنه.

خالص محبتي

أحمد الجوادي
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Rests 008.jpg‏ (61.4 كيلوبايت, المشاهدات 267)
نوع الملف: jpg Rests 009 11.jpg‏ (73.7 كيلوبايت, المشاهدات 269)

التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 11/01/2013 الساعة 23h29
رد مع اقتباس