رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
سألني صديق حبيب علي سؤالا هاما جدا يخص البار الذي في السطر الرابع والذي وضعته داخل مستطيل أحمر
هل يمكن كتابة نوتتي الكروش المربوطتين برباط زمني على أنهما نوار أم لا؟

فكان ردي هو:
ممكن كتابته بالطريقتين، لكن في النظريات الحديثة لا تقبل النوار بل تفصله إلى كروشين.
لو جربت وكتبت نفس البار على السيبيليوس (أو الفينالي) وكتبت النوتة نوار، وخزنت النوتة على شكل ميدي فايل وفتحت النوتة التي كتبتها وخزنتها على شكل الميدي فايل بالسيبيليوس (أو الفينالي) ستجد أنه يفتحها (أو يترجمها) لك على شكل كروشين مربوطين برباط زمني.
لقد جربتها أنا عشرات المرات وكانت نفس النتيجة، والآن للتأكد جربتها مرة ثانية، لكن للأمانة أقول بأن سيبيليوس يفتح الميدي فايل بشكل أفضل.
أرجو من لديه سيبيليوس أو فينالي أن يجرب هذه التجربة بنفسه للتأكد. وبالمناسبة فإن الانكورا أيضا يتمكن من فتح ملفات الميدي وفي الانكورا أيضا توجد قواعد النظريات، لنجرب هذه التجربة، وإن كانت بعيدة عن موضوع السكتات لكنها في صلب موضوع النوار في هذا المكان تحديدا، وهذا في صلب موضوع الموازين:

لكن كتب النظريات تفضل الشكل الأول، أي نوار، وموتسارت وبيتهوفن يكتبونه في هذا المكان نوار. لكن وجود تفعيلة مثل هذه في الموسيقى الكلاسيك نادرة جدا، لكنها موجودة في الموسيقى العربية بكثرة، وقد تكلمت عن هذه التفعيلة بالذات سابقا في موضوع الموازين.
من لديه سؤال أرجو أن لا يتردد بتاتا!
لصديقي الحبيب ولكم جميعا خالص محبتي
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 11/01/2013 الساعة 14h57
|