عرض مشاركة واحدة
  #46  
قديم 21/11/2012, 23h47
الصورة الرمزية لؤي مجيد العاني
لؤي مجيد العاني لؤي مجيد العاني غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:631622
 
تاريخ التسجيل: March 2012
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 46
افتراضي رد: مقام الرست - المجلد الثامن عشر - المكتبة الحسنية للمقام العراقي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن88 مشاهدة المشاركة
أنا اتمنى أن يكون هناك مقطع موحد لمقام الرست لانه مقام صعب جدا وتعلمه أصعب فأتمنا منكم نصيحة في إستماع مقطع في مقام الرست وحده فقط


الاخ عبد الرحمن
لايمكن ان نتوقع بوجود اداء موحد لمقام الرست او اي مقام اخر غيره .
لان لكل مطرب طريقته الخاصة قد يتشابهون في الصياغة العامة لذلك المقام ولكن الاختلاف حتما حاصل وواضح بل الاكثر من ذلك ان القراء الاساتذة في المقام لو استمعنا الى ادائهم لنفس المقام لوجدنا اختلافا كبيرا خذ مثلا مقام الرست ليوسف عمر او عبد المجيد العاني وغيرهم من القراء لكل منهم عدد كبير من تسجيل لقراءة مقام الرست لكل منهم اكثر من عشرين تسجل لمقام الرست كل واحدة منها مختلفة عن الاخرى وهي كما قلت جميعها لمطرب واحد ومقام واحد السبب في ذلك يعود الى
1/ الحالة النفسية خلال التسجيل
2/ القصائد التي يتناولها في المقام
3/ الفرقة الموسيقية المصاحبة ودرجة قوتها وانسجام اعضائها
4 / الفترة الزمنية وتراكم الخبرة والمهارة لدى المطرب
اما اذا رغبت ي تعلم قراء مقام الرست فالامر بسيط جدا لو اتبعت الاسلوب التالي
1/ التركيز على تحرير المقام لغاية نهاية قطعة المنصوري ويفضل الاستماع الى اعداد كثيرة من التساجيل والترديد معها عند الاستماع.
2 / الاستماع الى قطعة البيات التي تاتي بعد قطعة المنصوري الى مرحلة النزول الى قرار الرست الذي يسبق الميانة الاولى
3 / وبنفس الطريقة والاسلوب تكون في تعلم الميانة الاولى والثانية والثالثة وقطعة المثنوي ومن ثم التسليم.
هكذا تكون طريق التعلم ولايمكن لتلميذ يبغي تعلم القراء ان يلزم ويطالب بقرائة مقال او قصيدة من اول او ثاني اوثالث تعلمه واستماعه وخير مثال التلميذ في الصف الاول ابتدائي لايستطيع قراءة كلمات وانما يبدأ بتهجي الحرف والحرفين والثلاثة ومنها يكون كلمة وبعدها يصل الى الجملة المفيدة .

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 21/11/2013 الساعة 00h51 السبب: تكبير الكتابة وتصويب أخطاء الطباعة
رد مع اقتباس