عرض مشاركة واحدة
  #220  
قديم 25/10/2012, 08h04
armendo armendo غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:194863
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 0
افتراضي رد: نوتات من تدوين أحمد الجوادي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجوادي مشاهدة المشاركة
صديقي الحبيب الأستاذ احمد "ارمندو" المحترم

بصراحة شديدة فأنا أحب مشاركاتك كثيرا، فأنت لا تفوت أي فرصة لطرح أسئلة جميلة.
أولا أشكرك شكرا عميقا للكلمات الجميلة.
ثانيا بالنسبة لسؤالك الجميل.
نعم بالتأكيد يختلف التوزيع من آلة لأخرى. الموزع أو المؤلف الموسيقي عادة ما يكون عازف بيانو، لكن هناك الكثير من المؤلفين والموزعين من هم عازفي آلات أخرى، وأنا من هؤلاء. لكن هذا لا يعني أنني لا أعرف البيانو، فقد درست البيانو لكن كآلة إضافية في كونسيرفتوار القاهرة، ولا أخفيك فلم أكن أهتم كثيرا بالبيانو بسبب أن الكمان كان يأخذ وقتي بالكامل بسبب الساعات الطويلة جدا التي كنت أتمرنها.

بالنسبة للموزع أو المؤلف الموسيقي، عليه أن يكون ملما بعلم اسمه علم الآلات، أو Orchestration. ما يعني أنه حينما يكتب لآلة معينة مثل الأوبوا فعليه أن يعرف أين هي مناطق الضعف في تلك الآلة، وأين هي مناطق السهولة فيها، وأين هي أفضل الأماكن أو الأوكتافات التي يكون الصوت فيها أجمل، وعليه أن يعرف ما هي الصعوبات التقنية التي يجب عليه أن يتفاداها في الكتابة. مثلا عليه أن يعرف بأن آلة الكلارينيت هي آلة سهلة في التعامل، وسهلة في إصدار مختلف أنواع التعبير الصوتي، من الفورتي إلى البيانو، وليس كما في الأوبوا على سبيل المثال، وعليه أن يعرف أي الآلات التي تتزاوج بينها بشكل جيد ٍأو بشكل ممتاز، أو يكون التزاوج غير مقبول وأحيانا سيء.

بالنسبة لآلة البيانو، هي من أكثر الآلات التي ممكن أن تطوع. لكن مع هذا فعلى المؤلف "أو الموزع" أن يعرف أشياء كثيرة، منها على سبيل المثال ولا الحصر، يد العازف لا تتمكن من عزف مسافات بعيدة في نفس الوقت، أي يجب عدم كتابة مسافة هارمونية تبعد عن العاشرة، والمقصود بالعاشرة هو مثلا دو ثم مي بعد الأوكتاف، ويستحسن أن لا تسختدم حتى هذه المسافة، لأن هناك الكثير من العازفين من لديهم أيدي صغيرة الحجم وبالتالي لا تتسع فتحة يدهم لعزف مسافة هارمونية تبعد عن التاسعة أو حتى الأوكتاف.

المؤلف عليه أن يكون ملما بأشياء كثيرة، أولا يجب أن تكون النظريات لديه 100%، وكذلك الهارموني، والكونتربوينت وعلم الآلات، وغير ذلك.
طبعا عازف البيانو يكتب للبيانو أفضل من الشخص الذي يعزف القليل من البيانو.
مثلا كونشيرتو تشايكوفسكي للكمان والأوركسترا يعتبر من أصعب الكونشيرتات للكمان، وفيه أجزاء غاية في الصعوبة، سبب هذه الصعوبة هي أن تشايكوفسكي لم يكن عازف كمان. ولو قارناه بموتسارت أوبيتهوفن على سبيل المثال، لوجدنا أن الصعوبة في كونشيرتوهات هذين العملاقين تعتبران صعبة، لكن الصعوبة في هذه الأعمال ليست صعوبات تقنية، بل صعوبات موسيقية، أي كيف يجب أن يؤدى العمل ليظهر على أنه موتسارت فعلا أو بيتهوفن فعلا، ولا أن يسمع المتلقي عملا لموتسارت لكنه في أسلوب غير أسلوب موتسارت.

الكلام له شجون يا صديقي العزيز.

لك مني خالص المحبة

أحمد الجوادي
استاذى الجليل والفنان الجميل احمد الجوادى

كل الشكر والأمتنان لهذا الأطراء وكلماتك الجميله التى اسعدتنى كثيرا.

الحقيقه يا صديقى العزيز فأنت تقوم بدور رائع فى هذا المنتدى الرائع وهو الدور التنويرى فى مجال الموسيقى بشكل عام حيث تعرض علينا علمك الغزير وفنك الجميل وخبراتك المتراكمه برحابة صدر وتواضع جم وهذا يا صديقى من شيم الأساتذه ,فأنت يا صديقى استاذ علما وفنا وخلقا جزاك الله كل خير ولذلك كان لزاما على ان اغتنم فرصة وجود قامه علميه مثل قامتكم لإثرى ثقافتى الموسيقيه بقدر الأمكان...اما فيما يخص اسئلتى فانها جميعا مستوحاه مما تعرضه علينا من معلومات وشروحات رائعه لمختلف فروع الموسيقى وبالتالى الفضل ينسب لأهله اى اليك يا صديقى العزيز.

اخى الكريم كثيرا ما تستخدم بغض التعبيرات والمصطلحات العلميه التى لا يفهمها الا دارس اكاديمى مثل مصطلح الكونتربوينت وغيرها ,فهل اطمع ولو بشرح مبسط لمثل هذه المصطلحات حتى استطيع ان اواكب ما اقرأه بشكل واضح مما يساعدنى عل فهم ما اقرأ بشكل صحيح.

حبيب فلبى الأستاذ احمد كل عام وانت بخير بمناسبة حلول عيد الأضحى اعاده الله عليك وعلينا جميعا باليمن والبركات .

ولك منى كل التقدير والأحترام

احمد (ارمندو)
رد مع اقتباس