رد: أسئلة حول نظريات الموسيقى العالمية، يرد عليها أحمد الجوادي
أصدقائي الأعزاء
اليوم أحببت أن أتكلم عن شيء هام جدا، وهو العلامات التذكيرية.
يقصد بالعلامات التذكيرية علامات التحويل (بيمول، دييز، بيكار أو طبيعي) أو العلامات الشرقية التي تكتب من أجل تذكير العازف.
بحسب نظريات الموسيقى، حينما تكون هناك علامة رفع أو خفض أو طبيعي خارجة عن دليل مقام السلم، حينما يكتب خط البار Bar Line، فهذا الخط يلغي العلامات الغريبة عن السلم التي في البار السابق.
لكن جرت العادة أن تعاد كتابة العلامات التذكيرية في البار التالي لسبب هام، وهو أن العازف أو الموسيقي بشر وليس ماكنة، وهذا البشر ممكن أن يخطأ أثناء القراءة، وخصوصا القراءة الأولى.
بما أن عازفي الأوركسترات المحترفين يعزفون أعمالا كبيرة وكثيرة جدا فهؤلاء يحتاجون فعلا للتذكير، وذلك لتلافي الأخطاء المحتملة.
هذه أمثلة على العلامات التذكيرية:

في المثال السابق، نلاحظ في البار رقم 12، النوتة الأولى هي لا طبيعي، في مثل هذه الحالة يجب عدم كتابة علامة طبيعي على أول نوتة لا، لأن الرابط الزمني Tie يجعل هذه النوتة تابعة للنوتة السابقة لها. أما في نوتة لا طبيعي الثانية، فمن الواجب كتابة علامة طبيعي قبلها، لأن خط البار قد ألغى علامة الطبيعي السابقة.
معنى ذلك أن نوتة لا طولها أربع ضربات أي أربع نوارات، تمتد للبار التالي.
هذه أمثلة أخذتها من الحركة الأولى للكمان الأول لسيمفونية بيتهوفن التاسعة.
كتابة العلامات التذكيرية في مثل هذه الحالة لا تكون من واجب المؤلف في العادة لأن المؤلف يكتب صفحات كثيرة جدا، بل هي من واجب الناشر.
لقد وضعت سهم على كل علامة تذكيرية.


في بعض الطبعات لا تكتب كل علامات التحويل التذكيرية، ما يجبر الكثير من العازفين أن يكتبوا علامات تذكيرية بأنفسهم، لأنهم لو لم يفعلوا فممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث أخطاء أثناء العزف وحتى في الحفلة.
خالص تحياتي
أحمد الجوادي
التعديل الأخير تم بواسطة : أحمد الجوادي بتاريخ 27/09/2012 الساعة 01h46
|