اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن كشك
وسامحنى اخى المايسترو معلش عاوز افهم يعنى ايه جملتك دى
كإستخدام الصبا زمزمة أثناء الغناء .. وإستعمال حساس المقام أيضاً
|
أى أن الملحن إستعمل مقام الصبا زمزمة .. وهو يختلف عن الصبا العادى فى أنه ليس به ربع تون
أما عن الحساس .. فهو النصف تون قبل جواب المقام .. فنجد أن حساس النهاوند هو السى
وحساس الحجاز هو الدو دييز .. وهكذا .. ونسمى نحن هذه التصرفات ( عُربة )
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن كشك
وسؤال اخى المايسترو
هل قوة ومرونه صوت كصوت محمد قنديل ... تعطى الملحن حرية اكبر فى اختيار مقاماته
|
بالتأكيد .. صوت المطرب وإمكانياته تعطى الملحن مساحة أوسع للإبداع .. وأم كلثوم خير مثال فى هذا الشأن
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن كشك
|
لأنى مشتاق أكثر منك للعودة وللشغل .. برغم أنف العالم إياهم
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .