أخي sfakhri
لقد ترددت كثيرا كي أشارك في هذا الموضوع لأن الكثير من الناس لا يتقبلونالنقاش بصدر رحب. لكن للأمانة والمسؤولية الضميرية، ضغطت على نفسيللمشاركة.
كنت أظن أن أمر أغنية أهواك قد حُسم بعدما قمت بتفسيره في الجزء الأول من طلبات النوتةالصفحة 488، لكنللأسف ما زلنا نتساءل عن المقام و العُرب المستعملة.
اليوم، وبفضل التقدم الأكاديمي والعلمي، أصبح كل شيء مضبوط 100 في 100، فلا مجال للحديث عن شيء غير محدد أو تقريبي.
صحيح أن هذا المقطع من الأغنية صعب جدا جدا جدا للعازف، حتى المحترفالمتمكن، فالكل يعزفه سماعي وبالتالي تكون بعض الأخطاء التي لا تظهر، لأنالمغني يسيطر على الأداء ويغطي على بعض هفوات الفرقة. ورغم كل هذا فالمقامالمستعمل هو السيكا على الري، ودرجاته هي:
ري ناتورال - مي نصف بيمول - فا نصف دييز - صول نصف بيمول - لا نصف دييز - سي نصف بيمول - دو نصف دييز ثم ري. ومن يرى غير هذا رغم كل الشرح فهو علىخطأ ومعرفته بالموسيقى تبقى فقط على مستوى المقامات السهلة.
الصعوبة الكبرى تكمن في الدرجتين فا نصف دييز و صول نصف بيمول، لأناستعمالهما، كما ذكرت في تحليلاتي السابقة، لم يقم بها إلا العظيمينالسنباطي وعبد الوهاب وهي غير متداولة بتاتا.
وكي تستوعبوا، إخواني الأعزاء، هذا المقام (عند ولاقيك مشغول وشاغلني...(ارتأيت أن أرفع لكم ما هو أدق وأنقى من أداء عبد الحليم، إنه الأصل....
ملاحظة هامة جدا، حتى أرفع أي لُبس في الموضوع: الأستاذ عادل دوّن لناالمئات والمئات من الصفحات، بمنتهى الإحترافية والجدية والتضحية، وكونهأخطأ في تدوين هذا المقطع المعقد، فلا ينقص ولو ذرة من قيمته الفنية،ومساهمته في جلب أكبر عدد من الهواة لقراءة النوتة، وذلك بفضل الطريقةالصموائيلية التي سيسجلها التاريخ. فكلنا وبدون استثناء استفدنا من علمالأستاذ عادل، أطال الله عمره وأبقاه لجميع محبيه الذين أومن بأنهم كثيرونجدا.
مع تحياتي وأنا تحت أمركم في أي استفسار تريدونه.