رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق
بعد إذن الأستاذ بحري
فما نحن فيه , وفي ما ها هنا , ما هو إلا محض سرقة , ولا علاقة له في عرف الملحنيين بما يسمى اقتباس أو استئناس , أو استعارة ميزورين أو ثلاث ....
قارنوا أيْ سادة ...
بين قطعة محمد عبد الوهاب ( سهرت منه الليالي ) والتي أداها سنة 1935 في فلم دموع الحب , وبين لحن ( أوتور بوم) والذي يؤديه المطرب التركي حافظ برهان بك ,1897- 1943 وضمن اسطوانة تركية
وتسجيل محمد عبد الوهاب هو أقدم من تسجيل حافظ برهانحسبما أثبت الموقع التركى الذى دلنا عليه الأخوة
فما نحن فيه , وفي ما ها هنا , ما هو إلا محض سرقة , ولا علاقة له في عرف الملحنيين بما يسمى اقتباس أو استئناس , أو استعارة ميزورين أو ثلاث ....
قد كان كاظم برهان وخلال صناعته مع هذا اللحن , أمام خيارين لعله لا ثالث لهما :
1- أن يقول أن هذا اللحن هو له ومن صناعته , وهذا ما فعله وعلى حد علمي , وهو ما يتنافى مع مبادئ وأخلاقيات الملحن الفاضل - وبغض النظر عمن يكون
2- أن يقول أنه قد ترجمه وتركه ( بتشديد الراء ) من إرث قوم كذا ... أو من قوم هؤلاء أو من أولئك ... وهذا مما لا عيب فيه , بل هو نقل للحضارات
ثم لاحظوا المقدار الضئيل والذي أجراه كاظم برهان على سير اللحن ... وليس العكس
__________________
سبحا ن الله وبحمده
سبحان الله العظيم
عدد خلقه
وزنة عرشه
ورضا نفسه
ومداد كلماته
|