عرض مشاركة واحدة
  #43  
قديم 05/02/2007, 01h38
الصورة الرمزية sindbad69
sindbad69 sindbad69 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:13858
 
تاريخ التسجيل: January 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: كندا
المشاركات: 8
افتراضي

الاخ الكريم عصمت ، الاخوة الفضلاء
متفق مع اراؤكم تماما بشأن الاقتباس المشروع و الفرق بينه و بين السرقة الفنية
هناك فقط نقطة : انا لا ارى فرقا بين الاقتباس من لحن معروف مؤلفه و بين الاقتباس من التراث الشعبي ، في النهاية الحصيلة واحدة ان الملحن اخذ جملة موسيقية من غيره و قام بدمجها في عمله الفني ،
عبد الوهاب فعل ذلك من اعمال عالمية و غربية لانه كان اكثر انفتاحا من غيره على الموسيقى العالمية و اقدر المؤلفين بلا منازع على تعريب الجمل الموسيقية بحيث لا نشعر انها اجنبية
و عبد الوهاب نفسه تأثر بالفولكلور الشعبي الغربي في اعماله كما يتضح في النيل نجاشي مثلا او لحن اهواك، غاية الامر ان اقتباساته اوضح للمتخصصين لان الاعمال الغربية البارزة معروفة و تدرس في المعاهد و ليس الحال كذلك في البيئة المصرية و العربية فالتوثيق الاكاديمي عندنا لا زال يحبو
و عندما بدأ عبد الوهاب اغنية احب عيشة الحرية بالضربات الاولى لسيمفونية بيتهوفن ، اكمل اللحن باسلوبه و روحه و خرجت الاغنية مصرية خفيفة الدم لم نشعر ابدا انها غريبة عننا
الفرق بين عبد الوهاب و غيره من الملحنين هو مصادر الاقتباس فهو متأثر بالغرب اكثر من غيره ، و ان لم يمنعه هذا من المزج الفريد العبفري بين التراث الصوفي او المقامات العربية و بين الاسلوب الغربي (فالرجل من اسرة صوفية عريقة)
اسمحولي ان اورد هذا المثل على لسانه :
في احدى حلقات النهر الخالد نع سعد الدين وهبة تطرق الكلام عن قصيدة دعاء الشرق و اسلوب تلحينها
فقال عبد الوهاب/ انا في هذا اللحن أفتن على نفسي ، عن نشأتي فعندما كان الشيخ في مسجد سيدي عبد الوهاب الشعراني يتلو القرأن هكذا: و قام بتلاوة سورة الضحى كما كان يسمعها من امام مسجد الشعراني و بعدها انشد مطلع القصيدة: يا سماء الشرق طوفي بالضياء ----- فظهر التأثير الواضح للتلاوة على اللحن
و هنا اقول انه لو لم يحدد عبد الوهاب بنفسه هنا مصدر الاقتباس لنا عرف احد بمن تاثر عبد الوهاب في هذا اللحن
و اظن ان سيد درويش و غيره اقتبسوا كثيرا بذات الطريقة و ان لم نعرف تحديدا باي الالحان الشعبية و النغمات التراثية تاثروا فالامر واسع جدا و يستحيل تحديد متى و من اين كانت الاقتباسات
اما موضوع توثيق الاقتباسات فاظن انها مسالة لم يبلغها التاليف الموسيقى بعد، فالامر اصعب كثيرا من البحوث العلمية و حتى من الشعر لانعا مسالة وجدانية في المقام الاول قالموسيقي قد يسمع لحنا او حتى نغمات و تستقر في وجدانه و هو طقل او مراهق او حتى رجل ناضج ثم يظن انه نسيها و لكنها تظهر في احد اعماله رغما عنه
هذا الامر اي ذكر references معروف جيدا في الانتاج العلمي، لكنه ايضا لم ياخذ شكله المعروف في الابحاث المنشورة قي المجلات العلمية الابعد قرون ابدعت فيها البشرية ما شاء الله لها ان تبدع من علوم و تقنيات
ربما قي المسثقبل يتبلور هذا الامر في التأليف الموسيقى و ان كنت اظن انه صعب و غير ممكن عمليا