
29/05/2011, 13h16
|
عضو سماعي
رقم العضوية:9131
|
|
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
المشاركات: 42
|
|
|
رد: قارئ المقام حسقيل قصاب
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر العلاج
اهلا بالاخ نجم العيداني صاحب هذه التحف الفريده نرجو ان تكون بتمام الصحه
اخي زيد شكرا على ردك
كلنا عارف نظام الفصول وبعد كل مقام يقوم البستجيه بغناء البسته كي يستريح قارئ المقام حتى يتسنى له قراءة المقام التالي وهكذا حتى ينتهي الفصل كاملا ومن ثم يدخل بالفصل الثاني
لكنك تقول بأنه فاجئ البستجيه بدخوله لمقام الناري بعده آدائهم لبسته مرتبطه بمقام اخر فور انتهائهم هل هذا ماتعنبيه؟؟
علماً بأنه قد قلد رشيد القندرجي ،لان ما فعله رشيد اهو عينه مافعله حسقيل،فهل هذا يعني ان رشيد ايضا فاجئ البستجيه بدخوله لمقام الناري ؟؟؟! وهي ليست قاعده لمقام الناري مقتصره عليه فقط؟؟؟
|
مرحبا بك اخي , قطعا لا اعني ان القارئ كان اعد مفاجأة للعازفين بل كانت بالاتفاق معهم لمفاجأة المستمعين , ولا يشترط انه كان قد سبق الاغنية في التسجيل المذكور مقام معين فقد ذكرت في مطلع مشاركتي السابقة بانها "محاكاة" لنظام الفصول , الاستاذية بالموضوع ليست بعنصر المفاجاة بقدر ماهي متعلقة بالاسلوب المتبع في الخروج من سيطرة البسته بايقاعها وطبقتها الواطئة/المتوسطة مباشرة الى الجواب العالي وملاحقة العازفين للقارئ هنا يكمن سر الصنعة
لم اسمع قط بتسجيل للاسطة رشيد القندرجي اتى به بنفس هذا الاسلوب , دلني عليه واكون من الشاكرين
بالامكان تطبيق هذه القاعدة على جميع مقامات "البدوة" ذات الطبقات العالية والتي تبدأ بصيحة
دمت سالما
|