شكرا لك أخي محمد الساكني والشكر أيضا للأستاذ سمير جنيحاتي على ذلك الشرح
وهو فعلا شرح صحيح لمقام الزنكلاه .. غير أني أضيف عليه بضروة الإتيان بحجاز الكردان والوقوف على عجم العشيران وهو ما يخص المناطق الجوابية في معالجة المقام .. وبغير هذا يصبح المقام شبيه بمعاملة مقام الجهاركاه وبفارق اختتامه بحجاز الراست ..بينما الجهاركاه يقف على صوت ودرجة الفا مع اتيانه ببياتي الري وراست الدو
وكما أسلفت ...
ولكي نحدث انقلابا وتغييرا في مقام الزنكلاه فيعطينا تأثيرا وشخصية خاصة ومستقلة هو مزجه بحجاز الكردان وعجم العشيران
وهو الملاحظ عمله في أغلب تلاحين الزنكلاه الناجحة والمتفوقة كدور السيد درويش والكثير من الموشحات
وبالنسبة لايقاع موشح جعلني غرامي فهو الشنبر 24/4 وليس على الواحدة وقد ذكر ميزان هذا الموشح الدكتور صالح المهدي التونسي نفسه في كتابه الموسيقى العربية ومن أن أصوله الشنبر 24/4
والأستاذ سمير - بارك الله فيه - يذكره على انه واحدة 4/4
وإليكم صورة عن الموشح والمبين فيها صورة إيقاعه الصحيح
مع أن تلاحين الشنبر يصلح توقيعها على الواحدة الكبرى والرباعية 4/4
ولكن الملحن وعندما يصيغ توشيحه أو لحنه ذاك وعلى ميزان الشنبر أو المخمس ..فهو أشد توافقا وتطابقا من حيث الضغط الإيقاعي وفيما لو وقعناه على الواحدة الكبرى
وفي المحصلة ...فنحن متفقين على شخصية مقام الزنكلاه أو الزنجران .. مع اختلافنا في التسمية
حيث أن الأخوة التونسيين يسمون الزنجران أو الزنكلاه أو الزنكولاه وبنفس التسمية ويعنون نفس المصطلح
بينما نجد في المراجع الموسيقية أن الزنكولاه هو مقام مختلف التركيب والشخصية وكما ذكمر الأرموي ذلك في مؤلفه (الأدوار )
ويتوجب علينا إثبات بعض التلاحين على مقام الزنكولاه والمختلف بشخصيته عن مقام الزنكلاه (الزنجران )