عرض مشاركة واحدة
  #63  
قديم 23/11/2010, 18h56
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: سلسلة تمارين للنوتة الايقاعية بالشرح الصوتي بالاعتماد على كتاب:( Pasquale Bo

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرقاوي3 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم استاذ سمير وكل عام وانت والعائلة الكريمة بخير واهلا وسهلا بك في عائلتك الثانية.
واحببت ان اسئلك سؤال حتى استفيد من هذه الدروس الثمينة اكثر فاكثر.
بالطبع هذه دروس في النوتة الايقاعية او السولفيج الايقاعي ولا شك انها تساعدني على التقيد بالزمن والقراءة الدقيقة ، ولكن اردت من حضرتكم التفضل والتفصيل في الاهداف التي يضعها الطالب نصبه عينيه دائما وهو يتدرب على هذه التمارين وسماع محاضراتك عن هذه التمارين حتى يستنبط كل مايحتاج من هذه التمارين بدقة ، وارجو ان استطعت توصيل الفكرة ولك جزيل الشكر استاذنا سمير على هذا المجهود الرائع حقيقتا.
تلميذك الشرقاوي
أشكرك كثيرا على هذا السؤال أخي العزيز الشرقاوي فعلا تعتبر القراءة الايقاعية للنوتة الموسيقية ضرورية في بداية أي دارس جديد و هي الطريقة المنهجية المعروفة في المعاهد الموسيقية العالمية اذ تبدأ أولا بفهم مسألة قراءة الأشكال الموسيقية وزنا أولا ثم يبدأ في تطبيقها اما بالآلة الموسيقية أو بصوته لأنه لا يمكن قراءة اللحن أو عزفه من لا شيئ فلا بد اذا من البدأ بتفكيك هذه اللغة الموسيقية وهي النوطة من الناحية الوزنية و من بعدها يبدأ الطالب في تطبيقها كما قلت على آلته مثلا حسب منهج كل آلة فأنت تعرف ان النوتة الموسيقية هي واحدة لكن مناهج عزفها يختلف من آلة الى أخرى ، المهم في النهاية تسمع نفس النوتة تخرج من أي آلة باعتبارها لغة موحدة و الاختلاف فقط كما قلت في طريقة العزف ، أما بالنسبة لغناء النوتة ليس هنالك اشكال ، نغنيها حسب ما درسناها وهي لغة عالمية كما قلت أتمنى أني أوصلت لك الفكرة و لو قليلا. مع تحياتي لك على الاهتمام
رد مع اقتباس