عرض مشاركة واحدة
  #16  
قديم 15/11/2010, 22h55
الصورة الرمزية غواص النغم
غواص النغم غواص النغم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:88159
 
تاريخ التسجيل: October 2007
الجنسية: عوام"ليبي"
الإقامة: أويــــــ عروس البحر tripoli ـــــــا
المشاركات: 2,136
Talking رد: فوازيز من مرسي جميل عزيز،محمدالموجي،حليم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( الفوازير )



توزيع : على إسماعيل

العمل غربى بكل المقاييس الفنية .. ولكنه شرقى الطابع

لا وجود لأى مقامات شرقية ذات الثلاثة أرباع التون .. لا وجود لإيقاعات شرقية

إيقاع الفوكس تروت هو المسيطر على العمل .. وكذلك مقام العجم ( الدو ميجور )

إذا كانت الكلمات ذات فكرة جديدة على الأغنية الوطنية .. فإن اللحن أيضاً يحتوى على الجديد

إختار عمنا الموجى مقام العجم ليبدأ به لحنه .. لماذا ؟؟

لأنه ناوى على خطة لحنية معينة .. ومقام العجم يتيح له تنفيذ هذه الخطة دون عناء

وتعالوا بنا نتوسع قليلاً فى الشرح ..

نحن الموسيقيين نعرف أن الإنتقالات المقامية الكلاسيكية لابد أن تبدأ غالباً من الجنس الفرعى للمقام

والجنس الفرعى لمعظم المقامات يبدأ من الدرجة الخامسة للمقام

هذا الأمر يسرى على كثير من المقامات .. إلا مقام العجم

صحيح أن العجم ينقسم أيضاُ لجنسين .. وتنطبق عليه نفس القاعدة ..

ولكنه فى نفس الوقت مبحبحها حبتين .. لأنه يتيح لنا الإنتقال من الدرجة الثالثة أيضاً بجانب الدرجة الخامسة المعتادة .

وعمنا الموجى وضع فى خطته .. أن يستخدم المقام الواحد من أكثر من مكان .. أو طبقة صوتية

يعنى يستعمل الكرد من ( المى ) ويستعمله مرة أخرى من ( الصول ) ..

ماعلينا .. خلينا فى البسيط كما عودناكم ..


وتنتهى الأغنية كما بدأت وبنفس كلمات المذهب وينهيها الكورال كما بدأها ..

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع .

عيد اضحى مبارك عليكم
اشكرك حزيلا على الدرس الجميل عن مقام العجم و اعتقد ان الموجي بيحب هذا المقام لانه بيستخدمه في عدة اغنيات اشعر انه بيحرص على وضعه في الكوبليه الثالث من معظم اغانيه
على فكرة انا عارف ان الغنوة من مقام العجم لانني تعلمت منكم وعارف كمان معنى الحساس والغماز من دروس سابقة
اشكرك على هذا الدرس
وعلى اغنية الفوازير الجميلة وتحليلها الجميل يا مايسترو جعلتني اسمعها بطريقة جديدة
"وحشتنا موسيقاكم الجميلة "


بالنسبة لنهاية كل فزورة تكون هناك فترة من الصمت بدلا من الحل هل كان من الافضل ان يستعيض عن هذا الصمت بالموسيقى ؟ فين حل الفوازير
بالنسبة لفكرة الفوازير استخدمها فتحي قورة في مونولوج ان كنت نبيه لثريا حلمي ومن الحان علي اسماعيل "موزع الفوازير"ولا اعرف من الاسبق
اريد ان اسئل عن دور الموزع في الاغنيات هل هو من يختار نوع الايقاع ؟و الالة الموسيقية التي تعزف بدون تدخل الملحن اي اعادة بناء للحن
ام ان الملحن هو الذي يطلب من الموزع نوع الالات وعددهم مثلا هل هو يطلب الة الفلوت للتعبير عن صوت العصاقير في الفجرية ؟
كيف نعرف ان الاغنية متوزعة ام لا ومتى بدا الاهتمام بالتوزيع؟

شكرا لكل من شارك و لبي الدعوة

تحياتي
رد مع اقتباس