عرض مشاركة واحدة
  #20  
قديم 31/10/2010, 23h41
الصورة الرمزية وسام الشالجي
وسام الشالجي وسام الشالجي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:109869
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 771
افتراضي رد: وما بعد أبن خلدون *عالم الاجتماع الكبير علي الوردي*

اخوتي الاحبة نور عسكر ود. نعمان
من اكبر الاخطاء التي اقترفتها في حياتي هو ان قراءاتي كانت دائما عابرة , اي بدون توثيق , فلطالما قرأت كتب كاملة وحتى تأثرت بها من دون ان احتفظ بالكتاب الذي قرأته , بل في بعض الاحيان لم اهتم بحفظ حتى اسم الكاتب او المعد . اكتشفت هذا الخطأ الجسيم في مراحل لاحقة في حياتي حين وجدت نفسي اعجز عن الدفاع عن وجهة نظر ابينها بسبب عدم تمكني من طرح اسم المصدر الذي استقيت منه المعلومة . ان مسألة مرض علي الوردي وعدم تمكنه من السفر للخارج لغرض العلاج مفروغ منها , فهو لم يسافر لا على حسابه ولا على حساب الدولة والسبب هو موقف الدولة منه ومن كتاباته . اما موضوع الهامش الذي وضعه الرئيس الاسبق على عريضته فانا متأكد منها جدا لاني قراتها في مكان ما اعجز الان عن تذكره . قد تكون المعلومة ليست صحيحة ليس بسبب خطأي بل ربما الى خطأ في المصدر الاصلي الذي اخذت منه المعلومة .

اما فيما يخص الازدواجية التي يعيش بها الفرد العراقي بسبب وقوع العراق على خط التماس بين البادية والحضر فهذا يثبت نفسه يوميا من دون حاجة لدليل . انظرو الى الفرهود وحوادث السلب والنهب التي تحصل في العراق , اليست هذه هي طبيعة المجتمعات البدوية التي لا يوجد لديها مصادر للاعتياش غير الغزو والأغارة على الغير . ان جميع العادات البالية الموجودة في المجتمع العراقي قد تسربت اليه من المجتمعات البدوية المجاورة وتأصلت في نفوس العراقيين حتى اصبح من الصعب التخلي عنها او انتزاعها او تجاوزها . لقد وجدت اساتذة جامعات يحملون شهادة الدكتوراه سكنوا في شقق شارع حيفا السكنية التي بنيت وفق احدث طراز لكنهم بنوا في بلكوناتها التنور وطلبوا من زوجاتهم ان يخبزوا الخبز فيها . ولو تطلعوا على حالة العراقيين الذين نزحوا الى اوربا واميركا لن تجدوهم قد حملوا معهم ارثهم الثقافي والفني الا في نطاقات ضيقة جدا , لكنهم حملوا معهم وبشكل واسع كل تخلفهم وعاداتهم البالية . وحين تتحدث معهم تجدهم معجبين جدا بالمجتمعات التي نزحوا اليها وراغبين كليا بالتحضر , لكنهم في نفس الوقت متقوقعين على انفسهم ومنصرفين تماما الى ممارسة كل سلبياتهم حتى باتوا يوصفون بانهم اكثر جالية لم تستطيع الاندماج مع المجتمعات التي نزحوا اليها , اليس هذا هو الازدواجية بعينها ؟ ان علي الوردي صادق في كل ما قاله , وهو جريء بالفعل وثائر لكن المشكلة بان التيار الجارف الذي يتحكم بنا ويسير مجتمعنا هو قوي للغاية واقوى بكثير مما يستطيع علي الوردي ان يغير حتى ذرة منه . اما التراجع عن افكاره الذي حصل فيما بعد فقد بينت في مداخلة سابقة اسبابه , ولنا ان نتصور حالة رجل ضعيف ساقط على فراش المرض امام ضغوط مجتمع ديني متأصل يحيطه من كل جانبه استفرد به واخذ يلومه ليل نهار على كل ما كتبت ايديه . ان انهيار علي الوردي يجب ان لا يؤخذ على انه كان ذو شطحة في فكره بل هو طبيعي تماما في ظل الظروف التي عاشها , وكان يمكن ان يختلف تماما لو كان يعيش في مجتمع اخر .

لم ارد في مداخلتي هذا ان افتح الباب لنتجاذب الحديث عن فكر علي الوردي او نتعمق في تحليل اراءه , لكن ملاحظاتكم اثارت الفضول في نفسي ودفعتني الى قول بعض الشيء عن هذا العالم الذي اعتبره من اكثر العلماء الذين اثروا علي في حياتي .

التعديل الأخير تم بواسطة : وسام الشالجي بتاريخ 01/11/2010 الساعة 01h04
رد مع اقتباس