الموضوع: مقام الاثر كرد
عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 15/08/2010, 20h41
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: مقام الاثر كرد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Hisham Khala مشاهدة المشاركة

الأستاذ سمير
السلام عليكم و رمضان كريم
و كل عام و أنتم بخير و جميع الأخوة الأعضاء بخير و صحة و سعادة
أحييك علي شرحك الرائع لمقام الآثر كرد
و تفضلت سيادتك بالحديث عن مقام الحجازكار كردي كتقديم لمقام الآثر كرد
و أعتقادي أن مقام الحجازكار كردي ما هو إلا مقام الكرد مصورا علي نغمة الرست (دو) و هو أيضا Phrygian Mode في الموسيقي الغربية و هذا ما نجده في كثير من المقامات الشرقية أن لها عدة تسميات لمجرد تصويرها علي نغمة أخري (مثال الحجاز كار - شاهناز - شت عربان - السوزدل).
نعود لمقام الآثر كرد الجميل و سيادتكم قد ذكرت أنه تم رفع الدرجة الرابعة لمقام الحجازكار كردي (من فا إلي فا#) فقط و حيث أن المقام تم استخدامه في ألحان كثيرة و من ضمنها الكوبليه 3 من أغنية رسالة من تحت الماء ، و قد استخدمه الموجي رحمه الله مصور ا علي درجة سي طبيعية و لكن يبدو أنه تصرف فيه و لكن من الواضح أن سابعة المقام تم رفعها أيضا.

و كان لي مناقشة مثمرة مع الأستاذ الالاتي عن هذا المقام.

و سأرفق ملف صوتي حسب تدويني مع النوتة الموسيقية
و قد كتبت المقام علي درجة "دو" مع رفع درجته الرابعة و السابعة بحيث تكون فا ==> فا# و سي بيمول ==> سي طبيعية.
ثم صورت المقام علي درجة سي طبيعية ثم دونت لحن الموجي من ذاكرتي.
برجاء التعليق و لك من أطيب الأماني


ملف مرفق 225315
يا أهلا و سهلا بالدكتور هشام ، أولا أود أن أرحب بعودتك الى سالف نشاطك اللذي عهدناه ، ثانيا رمضان كريم و كل سنة و أنت بألف خير ، أشكرك على هذا التعليق الجميل ، فعلا دكتور الدرجة السابعة من الأثر كردي طبيعية و قد قدمتها في الدرس كذالك ( اسمع تقاسيم الكمان و عرض الدرس بالصوت) الى جانب رفع الدرجة الرابعة من السلم، و بالنسبة لمقام الحجازكار كرد هو الكرد مصور على الراست هذا صحيح نظريا ، لكن هناك اختلاف في طعم المقامين نظرا لاختلاف دوسات المقامين خاصة أثناء العزف . أما بالنسبة لنوطة عبد الحليم اللتي قدمتها مصورة على السي هي فعلا مثال جيد لمقام الأثر كرد، فقط لي ملحوظة صغيرة دكتور حول بعض المازورات اللتي ربما تحتاج الى تصحيح في الكتابة لعدم مطابقتها للحن الأصلي للأغنية من حيث الأشكال الموسيقية و المازورات هي: 10 و 12 و 13 من اللحن الموزون . أشكرك مرة أخرى على رجوعك الى نشاطك معنا، مع تحياتي الخالصة.
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 رسالة من تحت الماء.mp3‏ (1.28 ميجابايت, المشاهدات 92)
رد مع اقتباس