عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 01/05/2010, 12h40
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
Angry رد: فريد الأطرش : تقاسيم على العود

[QUOTE=ابو عنتر;427552]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المهاشير مشاهدة المشاركة



كلا يا شباب .. قد يختلط الامر عليكم بسبب التسجيل.
...
هذه هي الريشة المميزة... تجري بسلاسة واعجاز ... كجدول من الماء متدفق بعذوبة ورقة ...
انا عازف عود محترف وخريج دبلوم في العود من المعهد الموسيقي الوطني - الكونسرفاتوار في بيروت ... الاعجاز الفريدي يكمن في مسألتين اساسيتن وانا اتحدث عن التكنيك في العزف لا ادخل في اللحن ... اذ فضلا عن اللحن المميز للتقسيمة والارتجال والانتقال بروعة من مقام الى آخر... هناك تقنية في العزف لم اعثر على من يجيدها او يجيد 60 بالمئة منها او 50 او 40 بالمئة....

الاعجاز في العزف عند فريد يكمن في براعة اليد اليمنى اذ يمسك بالريشة ويلوي معصمه كي تصبح يده اليمنى تشكل زاوية تقارب التسعين درجة مع الزند وهو تكنيك شامي قديم ونادر كونه لغير من يتقنه يسبب الما في المعصم عند العزف .... وجمال هذا التكنيك يخيل معه للناظر الى العازف ان يده تعزف في دوائر وتسمى الريشة هذه في العامية الشامية " الريشة المبرومة او المقلوبة"

المسألة الثانية هي في طريقة عفق الاوتار باليد اليسرى .. والغريب ان فريد اصابع يده غليظة ... ومع ذلك فان اصابعه تعفق الاوتار بطريقة مميزة جدا من المتعذر تقليدها ... ويبرز في العزف التحليات والزخارف بطريقة جلية واضحة فهو - كما نقول عندنا- "يفسر" في العزف اي يبرز النوتات والزخرفات اللحنية الصغيرة.

والتكامل بين اليدين اليمنى واليسرى جعل هذا الاسلوب في العزف لا يتكرر... ناهيك عن اللحن الجميل العذب ... وشحن الضربة -ضربة الريشة- بتيار من العاطفة الجياشة فينبع العزف من القلب وليس من اليدين ... كل ذلك يجعل العود .... يجعله يتكلم !!

على اي حال هذه آرائي الشخصية وتحليلي الخاص
الأخ العزيز أبو عنتر ، شكرا على تحليلك القيم ، وكل ما أستطيع أن أؤكده أنني سجلت هذه المقطوعة من أسطوانة 33 لفة تحمل عنوان فريد الأطرش وفدوى عبيد ضمت أغنيتهما الوطنية يابلدي وتقاسيم عود بياتي وبعض وطنيات صباح من ألحان الموسيقار ، وهواة الأسطوانات القديمة يعرفون هذا التسجيل .
رد مع اقتباس