عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 14/03/2010, 01h48
الصورة الرمزية هيثم أبوزيد
هيثم أبوزيد هيثم أبوزيد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:105271
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 147
افتراضي رد: مخارج الألفاظ عند عمالقة الطرب والغناء

موضوع جميل وهام، ونترك للإخوة المشرفين تحديد المكان المناسب له، أنا دارس للتجويد والقراءات، وأهتم بأداء المطرب لمخارج الحروف وصفاتها، إذ الأداء السليم يزين الغناء، ويضفي عليه إشراقا، وقد استمعت إلى مطربة شابة تغني قصيدة مصر تتحدث عن نفسها، فنطقت الدال ضادا في كلمة تردي، من جملة وعثرة الرأي تردي، لفظتها ترضي، فغيرت المعنى من الردى أي الهلاك والموت، إلى الرضا، وكل حرف له مخرج، وله عدد من الصفات التي يجب أن تراعى، فالضاد مثلا التي تكلم عنها سيادة الرئيس، تخرج من أحدى حافتي اللسان مع ما يليها من الحنك الأعلى، وصفاتها: الجهر والشدة والاستعلاء والإطباق والزلاقة والاستطالة. لكن الأمر في الغناء يراعى إجمالا، وليس على هذا التفصيل الدقيق، بل في بعض الأحيان تجب مخالفة بعض الصفات التجويدية، فالشيخ على محمود مثلا وهو مقرئ كبير نجده يفخم الباء وألف المد بعدها في كلمة الصباح، من جملة لك فرق كالصباح وضيئ، كما أن أم كلثوم وعبد الوهاب فخما – وحسنا فعلا- اللام والألف بعدها من لفظةالأطلال، في قصيدتي الأطلال والكرنك، من جملة اسقني واشرب على أطلاله، وجملة أين يا أطلال جند الغالب، وهل يتصور أحدنا أن يستمع إلى هذه اللفظة بترقيق اللام وألف المد، لا تستسيغها الأذن أبدا. أما بخصوص الأستاذ عبدالوهاب، فأرى أنه من الظلم أن نصف مخارجه بالضعف، والأمثلة المضروبة سابقا، كالثاء مثلا، سببها عيب خلقي في نطق عبدالوهاب، ورغم وضوح هذا في كلامه، لكننا نجد أن أثر ذلك في غنائه يكاد ينعدم، وتراث عبدالوهاب الغنائي في مجمله يعتبر مثلا للأداء السليم للحروف، ولا غرابة في ذلك، فهو بلاشك خريج المدرسة القرآنية التجويدية، وهذه المدرسة لا تقتصر فقط على الكتاب، بل تعتمد بشدة على مخالطة المشايخ، وسماع القراء الكبار، أمثال الشيخ رفعت، وهو صديق حميم لعبدالوهاب. أما أم كلثوم فقد بلغت في هذا الشأن ذروة عالية، ومكانة لا يدانيها فيها أحد، كما أن السيدة فيروز لها بعض القصائد التي يمكن أن تكون نموذجا حيا للدقة البالغة في مراعاة المخارج والصفات، لا سيما الهمس والجهر والتوسط والصفير، عذرا للأطالة، وشكرا لعاشق عبدالوهاب.
رد مع اقتباس