رد: لحن "عاشق الروح" لمحمد عبد الوهاب مأخوذ من فيلم أمريكي !
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليماني
الاستاذ الجليل / مختار حيدر
تواصلاً مع طرحك المتميز في مشاركتك الهامه , أرجو منك التوسع والإستفاضه في الحديث عن:-
1- ذلك التيار الإستعماري الإنجليزي الفرنسي و مشروعه الأبدي الرامي إلى دفن الأشكال الموسيقية عند العرب و الشرق و إفريقيا و آسيا معا .
2- ماتفرد به الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب من أن العمل الإبداعي الموسيقي يجب أن يركز على الجمال النغمي أولا ثم على البنايات الآلية و الأركسترالية ثانيا , على عكس منهج الموسيقى الغربيه الذي يعتمد أولا على البنايات الأركستراليه قبل الجمال النغمي , و الذي به سقط الغرب في هذا الصراع حيث يفتقر عموما على الثراء النغمي و اللحني .
وذلك لزيادة الفائده من طرحك الكريم .
ومن ناحيه أخرى,فأني ألفت إنتباهك,و أرجو أن يتسع صدرك لي,إلى أن التوفيق قد جانبك , عندإقحامك للموسيقار الكبير رياض السنباطي في الموضوع , وتحديداً في النقاط التاليه :-
1-عند حديثك عن ما أسميته أنت مشاركة حتى منظمة اليونسكو بالتنديد بمحمد عبدالوهاب بواسطة المناورات الصهيونية و الفرنسية خاصة و الغربية عامة و بفضل سيطرة الغرب على المنظمة...التي راحت حتى تطلق لقب أحسن موسيقي عربي على الموسيقار الكبير رياض السنباطي بينما هذا شأن الجمهور العربي و المؤسسات العربية لا شأن اليونسكو و تيارها الاستعماري الذي حاول إسقاط التيار الوهابي التطوري .
حيث أجد و بكل صراحه أنه عليك إعادة صياغة عباراتك السابقه لأنها بصياغتها الحاليه يفهم منها - و لا أدري إن كنت تقصد ذلك أم لا - التالي :-
1-أن اليونسكو قد عملت على تسويق السنباطي للجمهور العربي على أنه أحسن موسيقي عربي , بالمخالفه , كما يفهم من عباراتك , لرأي الجمهور العربي و المؤسسات العربيه فيه .
2-أن الموسيقار الكبير رياض السنباطي قد تم إستخدامه من قبل منظمة اليونسكو -التي تخضع لسيطرة الغرب و التيار الإستعماري - لإسقاط التيار الوهابي التطوري , أو محاولة ذلك على الأقل .
3-كما أنك أوردت ثنائيه غريبه: (التيار التقليدي العربي -منه الأسلوب الكلثومي- و ما يشبه له ضد التيار التطوري المنافس للغرب بقوة و سلطان عبد الوهاب).
4-وبحسب تعبيرك فإن : (.. منظمةاليونسكو وتيارهاالإستعماري حاولا إنجاح ذلك التيار التقليدي العربي و منه الأسلوب الكلثومي ..).
بقى ده إسمه كلام ! !
فمن نافلة القول :
1-أن الموسيقار الكبير رياض السنباطي عبقريه موسيقيه عربيه قل أن يجود بها الزمان , و أن موسيقاه و ألحانه هي قيمه مضافه لموسيقى العرب , وقد لعبت في عصرنا الحديث دوراً لا يستهان به في حماية الوجدان العربي , بل و صقله .
2- أن رياض السنباطي ليس للإستخدام من أي جهه كانت , وليس للتوظيف لصالح أي جهه كانت , سواء لإسقاط التيار الوهابي التطوري الذي أشرت إليه أنت أو أي تيار آخر.
3-كما أن السنباطي لا يحتاج للتسويق من اليونسكو أو غيرها لإقناع الجمهور العربي و المؤسسات العربيه بإبداعه , فعلى إمتداد وطننا العربي الكبير هناك جمهور كبير جداً يعتبر رياض السنباطي هو أحسن موسيقي عربي , بدون تزكيه من اليونسكو أو غيرها .
2-لم يثبت بأي حال من الأحوال , لكي نكون موضوعيين ,أن الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب هو أحسن موسيقي عربي , فهذه مسأله تقديريه , تخضع لأذواق الجمهور , كما أنه لم يطُرح أي إستبيان للرأي في أرجاء الوطن العربي على هذه النقطه , بحسب علمي , وفاز فيه محمد عبد الوهاب على رياض السنباطي , والعكس صحيح أيضاً .
3-أما قولك ( بقى الموسيقار عبد الوهاب أعظم موسيقار في الكرة الأرضية في كل الأزمان إلى يومنا هذا )!! فلا تعليق لي عليه .
تحياتي و خالص تقديري لك .
|
ا لأخ الفاضل اليماني
اسمح لي آخى أن أبدى سعادتي بما أفضت به ...... وسعادتي تأتى من انه قد صدق حدثي عن انتماءك وميلك , فقد حاولت سيادتك إخفاء هذا الميل بادعاء اعتقادك في عبقرية عبد الوهاب ..... ثم كشف حديثك الأخير انك تؤمن بالسنبطه ـ وهذا ليس عيبا باى حال ـ ولكن الأمر كان يقتضى الصراحة منذ طرحت موضوعك , وأهدافك من طرحه , ألا وهو هدم فكرة عبقرية عبد الوهاب و ريادته .
عموما هذا هو موقفك وقد بدى الآن واضحا بدون مواربة .
وقد حاولنا إغلاق المناقشة الرائعة حول موضوعك الرائع الذي طرحته بعد المداخلات المنطقية التي أوردها الاخوه الأكابر , والتي أظهرت أن هذا الموقع ( سماعي ) غنى بالأعضاء المثقفين المدركين عن وعى حقيقي بمعنى الإبداع الفني والموهبة الفنية . و يأتي على رأس هؤلاء أخونا الكبير سى مختار حيدر .
ـ وبعد هذه المقدمة .... أحب أن أؤكد ـ وفى موقف صريح بدون مواربة ـ أنى اتفق كل الاتفاق مع أستاذنا سي مختار حيدر في قوله (الموسيقار عبد الوهاب أعظم موسيقار في الكرة الأرضية في كل الأزمان إلى يومنا هذا ) ..... ولنا في ذلك حيثيات عده .
فإذا كان ما تفرد به الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب من أن العمل الإبداعي الموسيقي يجب أن يركز على الجمال النغمي أولا ثم على البنايات الآلية و الأركسترالية ثانيا
بل ان الموسيقى الشرقيه عموما قامت على الجمله الموسيقيه اساسا ثم على الايقاع فقط , فقد اتى عبد الوهاب ليضيف الى هذه الموسيقى الشرقيه ـ بعد أن تخلفت وفقدت عناصر تجديدها , وبعد أن نضبت منابعها التركية الفارسية ـ أتى عبد الوهاب ليضيف قائمين آخرين للموسيقى الشرقية وهما التوزيع والهارمنى وبذلك أضاف للموسيقى الشرقية ما اسماه عمنا مختار البنيان الآلي الاركسترالى , لكن عبد الوهاب عندما فعل ذلك لم يفقد اهتمامه البالغ بما تميزت به الموسيقى العربية ألا وهو الجملة النغمية الجميلة و طبعا الإيقاع ..... فلم يفقد شرقيته طوال مسيرته الطويلة في رحلته نحو التطوير .......
فالموسيقى الشرقية رغم دخولها في دائرة مغلقه من الجمل المكررة , أتى عبد الوهاب ليخرجها من هذا الملل التكراري , ورغم ذلك أبقى على جمال الجمل الموسيقية كأساس لألحانه , بعد أن فتح لها شلال من الجمل الجميلة المستحدثة , مع اقتناعه بان الجمال ليس له وطن , وانه لا سبيل للتطوير ألا باستخدام الأساليب العلمية أو قل الغربية
ــ فإذا أتى عبد الوهاب وأضاف خطوة ـ وكان رائدا فيها ـ ثم أتى من بعده من أجاد في تفعيل هذه الخطوة , فإننا ـ موضوعيا ـ لا نستطيع أن نساوى في التقدير بين هذا وذاك
ـ على سبيل المثال ـ لا الحصر ـ إذا كان تطوير تلحين ألقصيده العربية ووضع قواعد منضبطة لتحينها ـ ينسب و بدون منازع إلى محمد عبد الوهاب , ولم يسبقه في هذا المجال اى ملحن آخر ولا سيد درويش نفسه ولا غيره .... إذا كان ذلك , واتى الأستاذ رياض السنباطى وأحسن بل وقل أجاد في مجال تلحين القصيدة ..... فإننا ـ وموضوعيا أيضا ـ لا يمكن أن نساوى في التقدير بين هذا وذاك
ـ يبقى تقديرنا السنباطى وان كان لأسباب ـ تتعلق بميل مغنيته الاساسيه أم كلثوم ـ لم يستطع إلا مؤخرا أن يخرج من دائرة التقليدية و التكرار ..... جمل متكررة لا تفرق بعضها عن بعض حتى انك لا تكاد تحدد اى هذه المقدمات الموسيقية لأي أغنيه إلا أن كنت تحفظ كل اغانى الست عن ظهر قلب .
ـ السنباطى اتخذ خطوتين في غاية الضيق نحو تطوير القصبجي والشيخ زكريا ثم توقف تماما , قد يرجع ذلك إلى الخشية من التطوير وحتى لا تقع له مأساة كالتي وقعت للقصبجي , أو لأن تلك ميول الست ( التقليدية ) .
ـ أين هذا من موسيقار جلس على قمة الغناء والتلحين منذ العشرينات وبداية الثلاثينات من القرن العشرين , ورغم ذلك كان يقامر بهذه القمم ليضيف خطوات تقدمية جديدة , معرضا نفسه للسقوط من القمة , ولكنه ـ وسبحان الوهاب ـ لم يسقط ولا مرة واحدة , فقد كان واثق في الموهبة التي وهبها له الوهاب , ثم انه واضح الهدف ومنذ نعومة أظافره في التلحين , كان يعلم أن عبئ التطوير قد القي على كاهله , و أرشده المنعم إلى ما آل إليه حال النغم واللحن الشرقي وأسلوب الغناء العربي من زخارف أفقدت المعنى فحواه , وتاهت المضامين والأهداف وراء استعراض لإمكانيات الصوت والحنجرة , وأصبح اللحن لا يهتم إلا باستعراض قوه الحناجر والعرب والقفلات الحراقه . و وضع الألحان في قوالب مقامية محفوظة و مكررة بشكل ممل , فالحماسة لها مقام والوجد له مقام وهكذا .....
ـ واسمح لي أن استغرب أنا وليس حضرتك مما أورده سى مختار حيدر عندما قلت: (كما أنك أوردت ثنائيه غريبة ) وتقصد تيار التجديد والتطوير و التيار التقليدي ......؟؟؟؟
نعم يا سيدي كان هناك مدرسه تطويرية زعيمها وأبدعها محمد عبد الوهاب .... وأخري مدرسة تقليدية انتهت إلى أم كلثوم ــ السنباطى , وان معركة ـ إن صح التعبير ـ ظلت دائرة حتى الستينات من القرن الماضي , وحتى حسمت المعركة لصالح التطوير ..... عندما اضطر السنباطى إلى إدخال آلات غربيه وجمل متطورة في ألحانه لكوكب الشرق الأخيرة ( وهى مرحلة ما بعد أنت عمري , وبدا من الأطلال بالنسبة السنباطى ) .
مختصر الكلام ـ الموضوعي طبعا وليس المبنى على الهوى ـ فالأستاذ رياض السنباطى أستاذ لونه .
أما قولك (أن رياض السنباطى ليس للاستخدام من أي جهة كانت , وليس للتوظيف لصالح أي جهة كانت , سواء لإسقاط التيار الوهابي التطوري الذي أشرت إليه أنت أو أي تيار آخر) فهذا تحميل للكلام ما لا يحتمل .... فالرجل لم يقل إن السنباطى استخدم نفسه لضرب تيار .... بل قال انه ما معنا إن هناك محاولات جرت لضرب التفوق اللحني العربي الذي أحدثه عبد الوهاب ومدرسته ( وكل تطور ثقافي آو حتى علمي ) بالانتصار للتيار التقليدي .... جرى ذلك في كل المجالات , ففي الاقتصاد مثلا ... العرب لا يصلحون للصناعة بل خلقوا للرعي والزراعة فقط ( تقليد ) , نصرة التيار السلفي على التيار الخلفي في مجال الدين وان هذه ألامه لا تصلح إلا بما صلح به الأولون وعليهم العودة إلى عصورهم الأولى ( تقليد ) .......
ــ أما عباراتك : ( أن الموسيقار الكبير رياض السنباطى عبقرية موسيقيه عربيه قل أن يجود بها الزمان ) فقد يكون ذلك صحيح أما عبارة (أن موسيقاه و ألحانه هي قيمه مضافة لموسيقى العرب ) فانا أتسأل ما هي الاضافه التي أضافها السنباطى للموسيقى العربية ؟؟؟؟؟؟؟؟ إلا انه ظل يمتعنا لفترة طويلة بإمكانيات صوت أم كلثوم العبقري فقط لا غير .
هو هو هو أستاذ لونه
ـــ اختم قولي هذا بما ذكره الأستاذ محمد الموجى عن محمد عبد الوهاب ( أستاذ المدرسة الحديثة تعلمنا فيها جميعا ـ من السنباطى إلى بليغ حمدي إلى كمال الطويل ـ ألحانه نعتبرها مدرسة لنا جميعا ..... )
أما بليغ حمدي فيقول : ( له الفضل في كثير من التجديد والألحان العربية والشرقية .. صوت من أعظم الأصوات ... نعتبره الأب الروحي للموسيقى العربية .. )
.... هذا ما أورده الأستاذ القباج في مشاركته في احتفالية الموسيقار وهذه رابطته . أرجو مراجعته لان بها أقوالا أعظم لمدحت عاصم...... وآخرين من قادة الفكر والثقافة العربية
http://www.sama3y.net/forum/showthre...t=63837&page=2
أرجو قبول اعتذاري أن كنت قد خالفتك الرأي ...... خالص تقديري لكم و لآرائكم .... و إن خالفتكم فيها.
|