
24/11/2009, 19h29
|
 |
عضو سماعي
رقم العضوية:51591
|
|
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 67
المشاركات: 38
|
|
|
رد: اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإلياس
مقطع من المقدمة الموسيقية لنجوم الليل من افتتاح 1812 لتشيكوفسكي
افتتاح 1812 من أشهر معزوفات الموسيقار الروسي الكبيرتشيكوفسكي ، لحنها وقدمها لأول مرة سنة 1882 ليخلد حادث انسحاب جيوش نابليون بونابرت من موسكو عقب هزيمتها أمام جيوش القيصرالروسي في حملة نابليون الشهيرة على روسيا ، من هذه المعزوفة الشهيرة اقتبس فريد جملة موسيقية في المقدمة الموسيقية لأغنية نجوم الليل ، وجملة فريد المقتبسة ( مرفق رقم 1)، أما الجملة الأصلية المقتبسة من افتتاح 1814 لتشيكوفسكي فتمتد من الثانية 57 :13 إلى الثانية 40 : 14 ( مرفق رقم2 ) .
|
تحية أخوية و بعد قطعة نجوم الليل من أشهر القطع الموسيقية للموسيقار فريد الأطرش و من أكثرها رواجا في العالم بأسره ،وعلى سبيل التذكير فهي على رأس القطع الأربع التي انتقاها الموسيقار الميسترو الفرنسي فرانك بورسيل و أعادت توزيعها الأركسترا الفرنسية العظيمة التي سميت باسمه ،ثم راجت عالميا على شكل أسطوانة من 45 لفة وما لبثت أن تلقفتها الأركسترات الأخرى فعزفت في أرقى العواصم العالمية كباريس و بون و موسكو و طوكيو وبكين....و بالرغم من أن الكلام الذي أردده الآن صار من البديهيات المسلم بها فإني أحيل من يشكك في الأمر على موقع فرانك بورسيل و هو نار على علم ...
طيب، سيقول البعض ولماذا هذا التذكير وليس فيه أي جديد، سأجيبهم بأن يصبروا حتى تتضح الغاية من هذه المقدمة، فالتحليل العلمي يتطلب وضع المعطيات أولا ، بما فيها من فرضيات ومسلمات و غيرها ثم تأتي مرحلة التحليل وما يليه من تركيب ثم الاستنتاج أو الخلاصة.
وسأدمج كل هذه المراحل في مجموعة من الأسئلة :
1- استمعت مرارا لقطعة تشيكوفسكي ولم أستطع تحديد الاقتباس المزعوم ، فهل يمكن لأحد الأعضاء الكرام أن يزودني بمعيار دقيق لكشف الاقتباس يمكنني من خلاله أن ألمس الجملة المقتبسة في هذه القطعة؟
2- قطعة نجوم الليل، كما تمت الإشارة أعلاه ،هي من القطع التي أعيد توزيعها وانتشرت شرقا و غربا و شمالا و جنوبا ، وبالطبع كان رواجها على أساس أنها قطعة شرقية من تأليف ومن إبداع الموسيقار العربي العالمي فريد الأطرش ولم ترج على أنها من أعمال الموسيقار تشايكوفسكي ، فهل يمكن في رأيكم الحكم بالجهل و الغباء وعدم التمييز بين جمل أبدعها فريد و أخرى للموسيقار تشايكوفسكي، بالنسبة لكل هذه الجماهير التي استمعت إليها من جميع أنحاء العالم؟ وعلى امتداد 45 سنة ، هل هذا ممكن ؟ هل سيقبل في رأيكم الغرب و يصفق لبضاعته التي نشلت منه تم ردت إليه؟
إذا سلما أن الجمهور الغربي جاهل في مجال الموسيقى و غبي لدرجة لا يستطيع معها اكتشاف الاقتباس من تشيكوفسكي فهل يمكننا التسليم أيضا بأن الموسيقار الكبير و قائد الأركسترا الفرنسية الشهير فرانك بورسيل يكون هو أيضا جاهلا بالموسيقى و غبيا تنطلي عليه حيل الماكر فريد الأطرش؟ هل هذا ممكن؟
لأننا إذا لم نسلم بهذا سيكون موقفه أصعب بكثير ، لأننا، و الحالة هذه، سنكون أمام احتمال وحيد هو الذى بقي لنا ، وهو أن فرانك بورسيل طرف في الجريمة وأنه بعظمته و جلالة قدره ارتضى لنفسه أن يكون المسوق العالمي للمسروقات الموسيقية للص الموسيقى الضريف فريد الأطرش، فهل هذا معقول ، معشر المثقفين؟
3- الخلاصة : ينال المجتهد في المجال الفقهي أجران على كل اجتهاد أصاب فيه ولا يصله إلا أجر واحد إن هو أخطأ، و إذا صح معيار الاجتهاد هذا في موضوع اقتباسات فريد الأطرش فإني لا أضن كل من اجتهد فيه ملاقيا إلا أجرا واحدا، لأن الاقتباسات من الغرب حصرت قديما و لم يعد مجال للاكتشاف فيها، ولم يكن لفريد الأطرش فيها نصيب باستثناء جملة أو اثنتين ذكرهما في حديث إذاعي، وإذا كان حكماء الموسيقى و المختصون قد وضعوا جردا للاقتباسات وختموه بعد أن دلونا على معاييرهم العلمية في الكشف عن الاقتباس فماذا عسى المستمع العادي مثلنا أن يقول؟
هذه آرائي و أنا مقتنع بها تمام الاقتناع ولكل آراؤه، ولا يجبر أحد بالأخذ برأي الآخر إلا إذا اقتنع ،وما عدا هذا فالآراء كلها تحترم.
مع تحياتي
محمد فنان
|