
02/11/2009, 22h05
|
مواطن من سماعي
رقم العضوية:359013
|
|
تاريخ التسجيل: December 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 147
|
|
|
رد: الألحان المقتبسه في موسيقي الأستاذ محمد عبد الوهاب
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسلام نجم
الاستاذ محمد عبد الوهاب استاذ كبير طبعا ولكن يوجد من هو اكبرمنه فننا وابداعا كملحن وهو الاستاذ رياض السنباطى فهو بحق استاذ الاجيال ويكفى انه لم يلجأ الى الاقتباس , والاقتباس ليس ابداعا وانما فى وجهة نظرى افلاسا ,الاستاذ رياض السنباطى كالنهر المتدفق الحاما غذبة ثرية لا تقبل التعديل ويكفى انه اضاف الى الموسيقى العربية بعض المقامات وبعض الايقاعات كايقاع السناطى والة الايقاع (السنباطى)فهو بحق استاذ الاجيال وليس الاستاذ محمد عبد الوهاب , وهذا من وجه نظرى كملحن.
|
كلام يعبر عن وجهة نظر شخصيه محضة , وشديدة الشخصنه وليس لها سند واحد من الواقع أو من العلم , الايقاع , والآلة معروفه لدى كل ضابط إيقاع قبل أن يعرف رياض السنباطى خطواته الأولى في التلحين , وحتى قبل أن يجلس السنباطى خلف محمد عبد الوهاب كعازف عود ضمن فرقة محمد عبد الوهاب الموسيقية
ــ هل هو مجرد هجوم على عبد الوهاب أم انه مجرد تعصب للسنباطى !!!!! ؟؟؟؟؟؟
ـــ لا يجوز إطلاق قواعد عامه دون دليل , من قال أن السنباطى لم ( يقتبس ) أو ( يأخذ ) أو لا مأخذه ( يسرق ) ...... ماذا تقول يا سيدي الفاضل فيما قرره الموسيقار كمال الطويل حول [ التشابه ] أو قل التطابق بين لحن " هل الحب سكارى ....... " ولحن " ريسنا ملاح.... " في الأغنية الوطنية " المسئولية "
ــ أرجوك.... أرجوك .... تحاول أن تبحث عن تسجيل لاغنيه تؤديها ألمجموعه اسمها " حلاوة شمسنا " من تلحين الموسيقار على إسماعيل ..... وبعدها حاول تسمع ألمقدمه الموسيقية لأغنية شهيرة لام كلثوم و السنبــــــــــاطى اســــــــمها " القلب يعشق كل جميل ".
وغيره ..... لو بحثت كثير ...... و كلها ( اقتباسات ) أو اخذ أو سرقه [ لا مؤاخذه ] محلية
ــ طبعا العيب ليس فى السنباطى العظيم , لكن الخطاء في فهم واستيعاب معنى ومفهوم الفن
ـــ أرجوك .... أرجوك ..... إعادة قراه المناقشة الراقية التي دارت على موقعنا هذا حول ما ادعاه احد الاخوه حول لحن عاشق الروح وهذه هي رابطته :
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=74026
ــ آخى الفاضل الكريم لك أن تحب من تشاء , ولك أن تعشق السنباطى ( وهو في الحقيقة يعشق ) , لكن لا تهاجم الآخرين , وبدون سند علمي آو واقعي.....
السنباطى ـ كما قرر موسيقار الأجيال ـ أستاذ لونه .
ـــ نصيحة أخرى..... أرجوك وبكل احترام وتقدير لشخصكم الكريم , أن تتوقف عن الادعاء بأنك تعتقد أن عبد الوهاب أستاذ كبير آو انك تحب الاستماع إليه ....... ياراجل ده كلام يصدر عن محب أو حتى مقدر لفن عبد الوهاب
ــ يا جماعه توقفوا عن الاستماع لعبد الوهاب و ألحانه ..... و ريحونا من هذه الادعاءات ..... وسيبكم من حكاية اكبر منه واعظم منه ...... فدور محمد عبد الوهاب كرائد في تطوير الموسيقى العربية الشرقية لم يعد موضع نقاش على هذا المستوى .
ــ بالمناسبة موضوع رءوف زهني قتل بحثا ولم يستطع هو نفسه إثبات اى جمله موسيقيه " أخذها منه " محمد عبد الوهاب ..... وهناك الحان خالصة باسم رءوف زهني ..... ولك أن تقارنها ( يا ملحن ) بالحان عبد الوهاب ومستوى رقيها و مدى جمالها !!!!!! وموضوع زهني ... و الملحن السري لعبد الوهاب !!!!!! , موضوع مكرر وأطلقه مجموعه من الملحنين ( يا ملحن ) لم يستطيعوا استيعاب حجم موهبة عبد الوهاب , و وقفوا مشدوهين أمام الكم و الكيف الهائل لهذه الموهبة التي لم تستطع موهبة أخرى الاقتراب من مستواها أو المشاركة ولو جزئيا في دورها الرائد في إخراج الموسيقى الشرقية من بركة الموسيقى التركية الفارسية الراكدة ..... أو دوره الرائد في الرقى بالذوق العام ( وهو دور تنويري شارك فيه عبد الوهاب بنصيب اكبر مع رواد الثقافة والفكر العربي في القرن العشرين ).
ــ أما موضوع أل 103 لحن .. فطبعا هذا طبيعي فعبد الوهاب طوال هذا العمر كان في موقف المنافسة للست وليس في موقف المساندة ...... وعندما حدث اللقاء كانت القنبلة المدوية التي قلبت كل الموازين
وطبعا الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .
|