اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مازن عابدين
ألاستاذ سليم
لا ادري من اين أبدأ. لقد أنتهيت للتو من سماع نسمات الشرق للمرة الخامسة اليوم ولا زلت محلقا في أجوأ حالمة يصعب ترجمتها الى كلمات. أخي سليم أنت فنان نادر ذو أحساس أنساني عالمي يأخذ أصولوه من الشرق ويترجمها ألى الانسانية جمعاء.أن أعمالك (على الرغم من قصرها) تخطت الشرقية الى العالمية.أرجو لك التوفيق من الله.
هل تسمح لى بأن أرسل المقطوعة ألى بعض أصدقاءي الاجانب؟ فأنا فخور جدا بهذا العمل وأود أن أطلعهم عليه.
لم يبقى لى ألا أن أشكرك من أعماق قلبي.
|
هل تسمح لى بأن أرسل المقطوعة ألى بعض أصدقاءي الاجانب؟ فأنا فخور جدا بهذا العمل وأود أن أطلعهم عليه.
ألأستاذ مازن
انها لفكرة ذكية جدا أن نطلع ألأنسان الغربي على موسيقانا باسماعه مقطوعات موسيقية من هذا النوع الراقي والذي يستطيع أن يأخذ باذن المستمع الغربي من حيث اعتاد ألاستماع والى حيث شرقيتنا البحته ,
ففي هذه المقطوعه الموسيقية نجد العناصر اللازمه لهذا الموضوع , فاذا عدت الى المقطوعة الموسيقية لأخونا سليم تجد بأنه عندما أوصلنا بالاحساس اننا نستمع الى كونشيرتينو بسيط , خاصة عندما عزفت الكمان الصولو( بشكل مبسط ) بطريقة ( الكادينزا) وهي مساحة صغيرة تترك لعازف الكونشيرتو ليعزف تنويعات على لحن المؤلف فيرتجل ويظهر براعته , نجد أن ألأخ سليم اتبعها مباشرة بارتجال مشابه بالفكرة ,, وبجمل شرقية مرتجله مغرقة بشرقيتها اداها القانون من نفس السلم الموسيقي وبين أن مايسمى مينور , ممكن أن يقابل في بعض فروعه في شرقنا مقام الحجاز .
وقد لجأ المؤلف في بعض ألأماكن الى عرض بعض الجمل بشكلين مختلفين ففي القسم ألأخير من الموسيقى جملة شرقية بحته عزفتها الفرقة مجتمعة واستعمل المؤلف فيها مقام الرصد وأعطى لآلتين (هما رمز شرقيتنا) هما القانون والناي الدور في إظهار الروح الشرقية في اللحن ,, ثم عرضها مرة ثانية مباشرة بشكل آخر فألبسها ثوبا غربيا بتوزيع هارموني جميل بالإضافة إلى نقل المقام إلى الصول مينور فخرجت الجملة بلون آخر ولكن ألإحساس بما تحويه من موسيقى بقي كما هو ....وأعتقد أن المؤلف بين كل ذلك محاولا القول بأن الإحساس الموسيقى واحد مهما تغير لبوسه .
وقد لفت انتباهي في التوزيع الموسيقي لأخي سليم , أن بناء جمله الموسيقية بتوزيعها الهارموني وتركيبتها الغربية ظاهريا . تراه أنه محافظة وتتشبثا باصوله العربية الشرقية يصر في أغلب جمله على رسم خط منفرد في ألأعالي لنايه السحري ليرمي عباءته الشفافة على كامل البناء ويقول لن أكون الا شرقيا .
ألأستاذ العزيز مازن , هذه فكرة بسبطه مبدئية عما تحويه هذه المقطوعة الموسيقية من جمل وأفكار رائعة , ونحن لم نبحث الا في بعض جمل الميلودي , ولم نتطرق بعد للايقاعات المستعملة ودلالاتها وهذه تحتاج لبحث كامل.
ونصل الى انك صاحب ذوق رفيع لاختيارك هذه المقطوعه الموسيقية الجميلة , لتهديها الى زملائك من ألأجانب لتريهم جانبا مشرقا من ثقافتنا .
مروان