عرض مشاركة واحدة
  #38  
قديم 02/08/2009, 04h53
الصورة الرمزية د أحمد
د أحمد د أحمد غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:212683
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: السعودية
العمر: 47
المشاركات: 81
افتراضي رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حامد جودة 2 مشاهدة المشاركة
الاخوه و الاساتذه الأفاضل

اتفق مع الأخ الفاضل غازي الضبع في أن الموضوع في مجمله جميل ومفيد والنقاش فيه ممتع ، لمن أدلى برأيه أو لمن يقرأ فقط , و لكنى لا أرى انه حاد عن مساره بقدر كبير ( حتى الآن )
ــــ مازلت عند رأيي أن الأستاذ الالآتى أستاذ وفنان وتحليلاته الموسيقية تضفى على الموقع ( سماعي ) قيمة علميه لا تنكر , بل وتعطى الموقع ثقل فني وعلمي بالمقارنة لبعض المواقع القريبة , لكن ........ لو يتسع صدره قليلا لنقد النقد !!![/U]
كما انى اعلم مكانته الكبيرة فى هذا الموقع
ـــ ولو كان يتفضل ويتقبل منى حق الرد ؟ .... لقلت له هذا ليس انحياز اعمي لعبد الوهاب ولكنه انحياز علمى وفني .... ثم ان سيادتك تقول ان عبد الوهاب استخدم فى الجندول ( تخت تقليدى ) والسوأل هل الشلو و الكونترباس من التخت التقليدي ؟ ارجو مراجعه المقدمه الموسيقيه للجندول .
ـــ ثم اين المقارنه الشخصيه فأنا لم الحظ اى مقارنه بين شخصية عبد الوهاب و السمات الشخصيه للموسيقــــــــــــار رياض السنباطي .
ــــ اما الكلام عن الميل والهوي فلم يبدا منا ( أولاً : أنت وهابى الهوى .. وإقامتك فى الأيكة الوهابية .. إذن أنت خصم فى هذا الموضوع ولا تصلح حكماً ) .
ـــ طبعا لكل حصان كبوه ..... لكن هل يصلح هذا الوصف عند التعرض
للجوهرة الأساسية في تاج الموسيقى العربية المعاصرة في القرن العشرين " الجندول "
ـــ اخيرا .... ارجو الا اكون قد تم اساءة فهمى , فكل ما اردته هو الارتفاع بمستى التحليل و النقد ليشمل عنصر التجديد و الاضافة التى احدثتها " الجندول " فى تاريخ القصيده العربيه . و ما تزعلش ابدا ياسيدنا
ـــ اما اخونا الفاضل " الدكتور احمد " فانا لا اتفق معك فى ان الموضوع خرج عن هدفه و موضوعه فما زلنا حتى الان فى مجال النقد والنقدى فقط ..... فالموضوع اصلا مقارنة بين السنباطى و عبد الوهاب ... اليست الجندول من تلحين و غناء محمد عبد الوهاب , و اشواق ايضا – على حد علمى – من تلحين وغناء رياض السنباطى
ــ اما الحديث عن ام كلثوم و تعليق نجاح السنباطى على عظمه صوتها فهذا تحميل للكلمات اكثر مما تحتمل .
ــ اما ان عبد الوهاب اعطى فرصة التلحين للست ولم يحقق نجاح السنباطى ففيه كلام كثير – ولو ان هذا هو الخروج عن الموضوع و اهدافه – لا طبعا لا المرحه السنيه هى هى و لا المقدره الصوتيه للست هى هى , ولنرجع لكلام الاستاذ احمد الحفناوى اقدم واشهر عازف كمان فى فرقة ام كلثوم الموسيقية حيث قال " اتى عبد الوهاب ليمد عمر صوت الست عشر سنوات " وذلك لان موسيقار الاجيال اغظم من يقراء امكانات الصوت فى المراحل السنية المختلفه , ثم ان لقاء السحاب له نتائج ايجابيه عظيمة اخرى ...... و لكن هذه قضية اخرى تجرنا خارج الموضوع
ــــ اما عن مكانة الموسيقار رياض السنباطى فليس هناك ذو عقل يمكن ان ينكر قدره ...و لكن كما ذكر الاخ درش ( استاذ لونه ) واتفق معك انه " قامة عظيمة راسخة " ولم يكن يوما هاويا ولا متطفلا على موائد الفن !!!!!.
ــ كا اتفق معك فى ارسال تحية لابا حسام الميسترو الالآتى و تسلم ايده ياسيدى على كل ما كتب.
و خالص التحية والتبجيل للكل خاصه الدكتور احمد
اما الاستاذ غازي الضبع فله تحيه خاصة وخالصة


حامد جوده
سيدي الكريم المعطاء،
أشكر لكم هذا الرقي في الحوار ، رغم أني أستشعر منه أنكم أخذتم الموضوع بشكل شخصي.
أولا:ــ كا اتفق معك فى ارسال تحية لابا حسام الميسترو الالآتى و تسلم ايده ياسيدى على كل ما كتب.
إنني سيدي حينما أسجل غعجابي بمقال "أبو حسام" ليس معناه الإعجاب لمجرد أنه تبنى رأيا آخر غير رأيكم أو وقف في الجانب الآخر من الحلبة!!!!!!!!!!أبدا المسألة مسألة رأي ورأي آخر وليس نزالا أو صراعا.
ثانيا:فالموضوع اصلا مقارنة بين السنباطى و عبد الوهاب ... اليست الجندول من تلحين و غناء محمد عبد الوهاب , و اشواق ايضا – على حد علمى – من تلحين وغناء رياض السنباطى .
أليس من الحيف اختصار عبد الوهاب في الجندول وكذلك السنباطي في أشواق ، متناسين ما لكليهما من تاريخ طويل وأعمال خالدة لكليهما ، فإذا أردنا المقارنة بين عملاقين لابد أن تكون المقارنة أعم وأشمل وفقا لمعايير ثرية ومتنوعة.
وليس معنى أنني دافعت عن السنباطي أنني أقررت له بالغلبة على عملاق الأجيال.أبدا. كم منهما عملاق وفارس لا يشق له غبار.أما الحكم فلأهل التخصص ولست واحدا منهم.
أما الحديث عما لحنه كل منهما لكوكب الشرق فقد عرضت له ليس بغرض الخروج عن الموضوع ، لكن فقط للدلالة على أنه لو كان صوت أم كلثوم مفتاحا للنجاح فإن ذلك أتيح لكليهما وليس لأحدهما.
وأتفق مع حضرتك تماما أن :لا طبعا لا المرحه السنيه هى هى و لا المقدره الصوتيه للست هى هى
من ناحية أن موسيقار الأجيال لم يلحن لها في المراحل المبكرة من رحلتها الفنية.
لكن اسمح لي سيدي-من وجهة نظري- فإن ما لحنه لها السنباطي في المرحلة السنية المتأخرة التي قصدتموها لهو أيضا أعلى قدرا مما لحنه لها -في الفترة ذاتها- عملاق الأجيال.(وعذرا على الإطالة في هذه النقطة)
و خالص التحية والتبجيل للكل خاصه الدكتور احمد
وأيم الحق لقد اسعدتني تحيتم سيدي أيما سعادة وبعثت في نفسي من الحبور شيئا كثيرا لولا أني أجد في طياتها شيئا من العتاب
سيدي الكريم : الموضوع ليس شخصيا ولم يكن كذلك مطلقا ، ويبقى الاحترام المتبادل والمحبة في الله أعلى وأبقى من أي اعتبار آخر.
خالص التحية والتقدير والتبجيل للجميع