عرض مشاركة واحدة
  #29  
قديم 29/07/2009, 03h16
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الجندول ام اشواق ايهما اروع

أولاً : أنا سعيد جداً لما وصل إليه الحوار من نقد بناء ورقى فى الحوار .. وأتمنى أن تكون كل النقاشات هكذا ..

ثانياً : دعنى أرد على بعض ماجاء فى معرض حديثك أخى حامد ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حامد جودة 2 مشاهدة المشاركة

ثم ان سيادتك تقول ان عبد الوهاب استخدم فى الجندول ( تخت تقليدى ) والسوأل هل الشلو و الكونترباس من التخت التقليدي ؟ ارجو مراجعه المقدمه الموسيقيه للجندول .
المقارنة هنا ليست بهدف التقليل من شأن القصيدة .. ولا هى ميزة للقصيدة الأخرى ..

والتخت ليس هو القانون والعود والرق فقط .. وإنما كانت هذه البدايات .. وأضيف لها بعد ذلك .. ألآت أخرى .. مثل الكمان والتشيللو والكونترباص .. لزوم التسجيلات فى الأستوديو .. لكن الأوركسترا يحتوى على مجموعات من الوتريات .. بالإضافة لمجموعات النحاسيات والخشبيات ..

نوع وشكل الفرقة الموسيقية هنا لا يقلل من شأن العمل .. ولكنها ظروف تنفيذ وقتية .

وعبد الوهاب إسنخدم الأوركسترا فى العديد من أعماله .. وكذلك إستعان بموزعين أجانب ومصريين ..

لكنا نتحدث عن عمل بعينه .. وليس مجمل أعمالهم .

وأنتم طلبتم عقد مقارنة بين العملين .. فكان لابد أن نحيط بكل جوانب العملين ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حامد جودة 2 مشاهدة المشاركة

فالموضوع اصلا مقارنة بين السنباطى و عبد الوهاب ... اليست الجندول من تلحين و غناء محمد عبد الوهاب , و اشواق ايضا – على حد علمى – من تلحين وغناء رياض السنباطى


هاأنت ياصديقى تقرر ماكنت أخشاه .. تحول الموضوع إلى مقارنة بين شخص عبد الوهاب والسنباطى كملحنين ..

فإذا كانت الجندول هى الجوهرة الأساسية فى القرن العشرين فى رأيك ورأى الكثيرين .. فهى ليست مجمل أعمال عبد الوهاب .. فأعمال عبد الوهاب القوية عديدة ومتعددة .. وعبد الوهاب لم يصبح عبد الوهاب بسبب الجندول وحده .. كما أن السنباطى لم يصبح السنباطى بسبب أشواق وحدها ..

نحن نتحدث ونقارن بين الجندول واشواق بإعتبارهما من الأعمال القوية للعملاقان ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حامد جودة 2 مشاهدة المشاركة

ــ اما الحديث عن ام كلثوم و تعليق نجاح السنباطى على عظمه صوتها فهذا تحميل للكلمات اكثر مما تحتمل .
ــ اما ان عبد الوهاب اعطى فرصة التلحين للست ولم يحقق نجاح السنباطى ففيه كلام كثير – ولو ان هذا هو الخروج عن الموضوع و اهدافه – لا طبعا لا المرحه السنيه هى هى و لا المقدره الصوتيه للست هى هى


هذا الكلام خارج عن الموضوع بالتأكيد .. وأرجو أن يكون هدف موضوع جديد للمناقشة .. فهو يستحق إفراد موضوع منفصل له .

أعود وأكرر .. أننى سعيد بهذا المستوى من الحوار والنقاش ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .