عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 09/07/2009, 16h56
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي

اقتباس:
فراق الحياة مر و صعيب خلف دموعي تتقاطر
لوجت ما لقيتش طبيب يبرى على الجرح شاطر
فرقة بلا موجعة عيب و ما تتنساش الخواطر
أولا سلامي للأخوين " سماعي" و " سامي درباز " فقد اشتقت للإثنين " قد صبري في الدنيا " كما يقال.

أما khallouda فشكرا على مرورك الذي يسعدني.
لو حاولت المقارنة بين سماع " فراق غزالي " وجديرة 2 " في هذه الصفحة. و" الغصن الطويل " في الصفحة الثامنة لوجدت هذه الأغاني من منبع واحد هو نوع " البيت والعروبي.

أما الآن فسأحاول أن أغرمك أكثر بالغنايا.
في العادة حتى عندما يقرأ إنسان مقالة أو درس فلا يستوعبه من القراءة الأولى.وعندما وردت علينا المسلسلات السورية لم نستوعب اللهجة إلا بعدما مررت التلفزة التونسية عدة مسلسلات.
نفس الشيء بالنسبة للغنايا.لة أخذت فكرة أولية أنك لا تفهمها ستعرض عن سماعها.
أما لو حاولت السماع الأول حتى بأقل فهم ولكن لتذوق الرنة ثم ثنيت السماع ةلا بأس لو ثلثت. فستفهم وستعجب بهذا التراث الذي يحمل من الطرب الشيء الكثير ومن المعاني السامية العميقة.. الشيء الأكثر.
ربما استمعت إلى العروبيات ( وهي مقدمات )في بداية كل طريق للغناي فلم تفهمها لأنهم يلوونها فأعرضت عن بقية السماع فضاعت عليك متعة بقية القصائد.
وأنا أنصحك بزيارة الصفحة الأولى لسماع الفنان بريك وهو يغني أغنيتين " حجاج تونس " و " الروح لبات " وهما وصف رحلتين كاملتين للحج. الأولى بالطائرة والثانية بالباخرة.ثم تحتهما بعد العيشتين ستجد barg وهو وصف لتكون السحاب ونزول المطر وما يتبعه من خضرة الأرض بعد المطر وزقزقة العصافير..لأعجبت بالغناية وبجمال لحنها وكلماتها.
عند ذلك لتذهب إلى الصفحة الثامنة وتستمع لـ " تبسم شرقاوي " ويقصد به الشاعر البرق.
ثم استمع إلى " الغصن الطويل "
ثم " يتغذى قلبي بنسومك "
وتفكرني

رد مع اقتباس