عرض مشاركة واحدة
  #114  
قديم 07/04/2009, 05h51
amad
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: قضية إقتباسات عبدالوهاب من الموسيقى الغربيه * للنق

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Nile مشاهدة المشاركة
الأخ سلمان
شكرا على اهتمامك وقراءتك لرسالتى.
للعلم فان أغنية سهران لوحدى كتبها أحمد رامى خصيصا للموسيقار محمد عبدالوهاب الذى كان قد لحن جزءا كبيرا منها ، ولكن أم كلثوم بالضغط على أحمد رامى أخذت الأغنية وأعطتها الى رياض السنباطى لتلحينها لها مما دفع عبدالوهاب للتخلى عن الأغنية الى أم كلثوم. وقد فام الموسيقار رياض السنباطى باعادة لحنها عشرة مرات لأنه وعلى لسانه كان يخشى أن يستمع الجمهور الى لحن عبدالوهاب وتعقد مقارنة بين اللحنين ، وطبعا هذه المنافسة الشريفة بين الملحنين العظيمين أسفرت عن لحن رائع لرياض السنباطى.
رياض السنباطى قام بتمثيل فيلم واحد فقط مع هدى سلطان للأسف لا تسعفنى الذاكرة حاليا باسم الفيلم ولكن لأغنية التى اقتبس منها جزء من لحن فريد الأطرش كانت وهو يتنزه مع هدى سلطان فى مركب فى النيل.
وعموما فريد الأطرش أيضا اقتبس من عبد الوهاب مرتين ، مرة فى لحن ليالى الأنس فى فيينا لأسمهان ، استمع الى الجمل التى يعزفها الجيتار وقارنها مع جملة الجيتار التى فى أغنية انسى الدنيا لعبد الوهاب ، وقد ادعى فريد بعد تلحين ليالى الأنس أنه أول من استخدم الجيتار فى مصر والعالم العربى رغم أن عبدالوهاب سبقه بعدة سنوات مستخدما نفس نوع الجيتار ( جيتار هوايين ) واقتبس منه فريد ادخال نفس الآلة فى الألحان العربية ونفس الجملة ، وأيضا فى لحن فريد " ما تقولش كنا وكان " لنازك فقد اقتبس جملة صغيرة من لحن عبدالوهاب لأم كلثوم " انت الحب".
وأيضا أغنية " حكاية غرامى" لفريد المقدمة الموسيقية وخصوصا العزف المنفرد على العود مقتبس كاملا من أحد الألحان الأسبانية لمؤلف أسبانى مشهور اسمه "دييز".
لم يكن عبدالوهاب وحده الذى يقتبس ولكن فريد الأطرش ، رياض السنباطى وغيرهم حتى الموسيقار عمار الشريعى فى لحن مقدمة رأفت الهجان.ولكن عبد الوهاب الوحيد الذى اعترف باقتباسه دون الآخرين
والغرب أيظا اقتبسوا من عبد الوهاب ، أرجو مراجعة تعليقى بخصوص أغنية القمح وموسيقى هدية العيد.

ولك جزيل الشكر
فريد الاطرش
لم يقتبس مقدمه حكايه غرامي -بل نقلها نقل كامل للاثبات ان العود يقف بمضاهاه الجيتار وان العازف بالعود يستطيع استخدام براعته والتكنيك في عزفه - وهذا لايحسب عليه انه اقتباس

اقتباسات فريد الاطرش معروفه ولا تتعدى 5 اقتباسات طفيفه بخلاف محمد عبد الوهاب الذي تفوق في الاقتباس وكثيرا وتعدى اكثر من 30 اقتباس وهذا نقطه تحسب عليه لا له

وكلهم مبدعون واهرامات الازمنه السابقه والحاضره والقادمه
ولهم ريادتهم ووصولهم بموسيقانا للعالم
اقتباس فريد من عبد الوهاب - غير صحيح لانه فيه اختلاف في الجمله المقصوده في ليالي الانس عن انسى الدنيا

وعبد الوهاب ليس الموسيقار الاول سواء تلحينا او صوتا
في اعتقادي ان صوت فريد الاطرش واسمهان وام كلثوم - اجمل واقوى الاصوات العربيه وكل الف عام ننتظر مثلهم

السنباطي - فريد -عبد الوهاب اعظم ملحني الشرق قاطبه مع ان يؤخذ على الاول والاخير تقصيرهم في مجال الاوبريت ولا مكان لبليغ او الطويل او الموجي او غيرهم بينهم او يرقى للصف معهم في التقييم ومن يريد ان يعرف صحه هذا الكلام عليه عقد المقارنات ويبرز قمم اعمال الاخرين بجانب الاهرامات الثلاثه في التلحين (سنباطي- فريد -عبدالوهاب) واهرامات الغناء (اسمهان - فريد - ام كلثوم ) اما صوت حليم فكما قال السنباطي فيه رعشه وعبد الوهاب اعتزل مبكر لضعف صوته نظرا لخامه صوته الضعيفه اصلا وهذا لا يقلل منه كقيمه موسيقيه ملحنا ومطربا
وموضوع الاقتباس مازال مابين مؤيد ومعارض ولكن ربما الملحن قد يجد موازير توصل موسيقاه ولكن بحدود وليس كما فعل عبد الوهاب - وكان الوسط الفني يتندر عليه انه حينما يسافر للخارج يجلس في الكازينوهات وكلما عجبته جمله ادخلها لموسيقاه لطشا وسرقه

ارجوا ان كلامي لايغضب احد العشاق للجميع