رد: الغناء الصوفي في تونس قبل وبعد الحضرة
أريد أخي الكريم أن أضيف على كلامك أن السلامية فن قائم بذاته ويشتمل على موشحات كثيرة ومقدمات وبراول ويعتمد على الطبوع المختلفة وقد عملت شخصيا لفترة مع فرقة محترفة وكان يشرف على تدريبنا الشيخ عبد الرحمان بن محمود شقيق عز الدين بن محمود وقد حكى لنا أن الموشحات تعلموها من الشيخ أمين حسنين وسيد شطا مما أضاف اضافة نوعية لهذا الفن وعندي تسجيل فيديو لقصيدة اسمها ناعورة الطبوع يقول مطلعها قصدي أنظر اليه ونشاهد مقامه وهي ترتتكز على مقام العراق وتتجول في مختلف الطبوع التونسية وتختم عراق وهي من أجمل ما تسمع....أما موضوع الحضرة التي أشرف عليها العقربي فانها كانت فنيا في غاية الروعة من حيث الأداء لكنها كانت فرجوية أكثر منها فنية خاصة أنه أدخل عليها فنانين كبار لكنهم ليسوا من الميدان كذلك البحور التي اعتمدها فقد أهمل الكثير الكثير مما هو أجمل مما اختاره ولست أدري ما هي المقاييس التي اعتمدها؟ولو ترك المجال لأحد شيوخ السلامية واكتفى هو بالاشراف الفني واسداء النصح لكان العرض أروع بكثير على كل المستويات ....كذلك عندي سؤال للمشرفين على الموقع المحترم...هل بالامكان الطلب من الاذاعة الوطنية امدداكم بتسجيلات قديمة للفرق التونسية والتي يعج بها ارشيف الاذاعة والتلفزة؟وبها روائع وكنوز ثمينة فلماذا يحرم منها جيل بأكمله ؟؟مشكورين سلفا على كل جهد تقومنون به خدمة للمستمع والذوق والفن الرفيع والسلام...
|