عرض مشاركة واحدة
  #60  
قديم 31/01/2009, 14h28
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: تمارين عملية لقراءة النوتة

الأخوة الأعزاء
شكراً للمشاركات و التواصل و شكراً لمحمود
موضوع له علاقة بالمقامات الشرقية و لكن من وجهة نظر غربية / شرقية ، فكثير ما يقال أن هناك فقط مقامين في الموسيقي الغربية و هما الماجير و المانيير (السلم الكبير و السلم الصغير). و لكن في الحقيقة هناك مقامات أو سلالم أخري.
الفكرة: ماذا يحدث لو أخذنا سلم دو الكبير و أشتققنا منه سلم يبدأ من نغمة ري و أشتققنا سلم آخر يبدأ من نغمة مي و هلم جري....
1. Ionian (MajorScale)
و لنأخذ سلم دو الكبير هو مثالنا: دو – ري – مى – فا – صول – لا – سي - دو
2. Dorian و يماثل مقام النهاوند الكبير (كما في الأغاني الشعبية الأمريكية من أصل إيرلندي):
ري – مي – فا – صول – لا – سي – دو – ري
و أبعاد هذا السلم:{ 1- ½ - 1 }- 1 – {1 – ½ - 1 }
و يماثل جنس النهاوند – فاصل دياتوني – جنس النهاوند
3. Phrygian : ويماثل مقام الكرد (و مستعمل بكثرة في موسيقي الفلامنكو "مقطوعة مالاجنيا الأسبانية")
مي – فا – صول – لا – سي – دو – ري – مي
أبعاده: {½ - 1 – 1 } – 1 – { ½ - 1 – 1 }
يماثل جنس الكرد – فاصل دياتوني – جنس كرد
4. Lydian و يستعمل في موسيقي الجاز و لا أعرف له شبيه في الموسيقي الشرقية
فا – صول – لا – سي – دو – ري – مي – فا
أبعاده: { 1 – 1 – 1 } – ½ - { 1 – 1 – ½ }
5. Mixolydian : مقام نغماته جميلة فعلاً و يستخدم في موسيقي أغاني البلوز و يستخدم في ألحانا الشرقية(مثل أغنية دخللك يا طير الوروار و أغنية فاتت جنبنا مقطع "مرة تانية برضه صدفة") وهو من فصيلة العجم و لكن مازلنا مختلفين على أسم المقام الشرقي مع الأستاذ محمد الآلاتي.
و بالرجوع إلي كتاب مقامات الموسيقي العربية للأستاذ صالح المهدي ص 28 & 29 نجد أنه سماه بمقام الماهور حيث وصف هذا المقام أنه مثل سلم دو ماجير الغربي مع أختلاف درجته السابعة عند الهبوط إلى سي بيمول
درجات هذا السلم هي: صول – لا – سي – دو – ري – مي – فا – صول
و بتصويره على نغمة دو يصبح كالتالي:
دو – ري – مى – فا – صول – لا – سي بيمول – دو
أبعاده: { 1 – 1 – ½ } -1 – { 1 – ½ - 1 }
و يماثل: جنس العجم – فاصل دياتوني – جنس النهاوند
و في مصادر أخري مقام الماهور من فصيلة الراست و يتكون من:
جنس الراست – فاصل دياتوني – جنس النهاوند
و بذلك يكون الفرق بين الماهور الأول و الثاني هو نغمة ال مي طبيعية (بوسليك) في الأول و نغمة سيكاه في الثاني.
هناك رأي ثالث أن مقام الماهور من فصيلة الجهاركاه (كتاب تذوق الموسيقي العربية للأستاذ محمود كامل ص 58)
6. Aeolian "Natural Minor Scale” السلم الصغير الطبيعي مثل مقام فرح فزا
لا – سي – دو – ري – مي – فا – صول – لا
أبعاده: { 1 – ½ - 1 } – 1- { ½ - 1 – 1 }
يماثل: جنس نهاوند – فاصل دياتوني – جنس كرد
7. Locarian غير مريح للأذن مثل موسيقي :Three Blind Mice
سي – دو – ري – مي – فا – صول – لا - سي
8. السلم الصغير الهارموني = نهاوند
9. السلم الصغير المليودي = سلم صاعد + سلم هابط
و قريباً نكمل حديثنا عن المقامات.
اسماء السلالم السبع المذكورة أسماء إغريقية
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس