الموضوع
:
تجربة لكتابة الموسيقى الشرقية على الانكور احب اسمع رأى الجميع
عرض مشاركة واحدة
#
19
28/01/2009, 18h06
Hisham Khala
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
رد: تجربة لكتابة الموسيقى الشرقية على الانكور احب اسمع رأى الجميع
عزيزى الأستاذ عادل
استكمالاً للحديث عن دليل المقام و كتابة البيمولات و الدييزات في الأرماتورا
هل نوت الفرقة الماسية كان فيها جمع بين البيمولات و الدييز في دليل المقام؟
هل العازف بيعرف المقام من دليل المقام (الأرماتورا)؟
هل الأحساس باللحن يأتي من دليل المقام أم من تكرار عزفه؟ و أليس الأحساس باللحن قد ينتقل من عازف أكثر خبرة أو مرهف الحس إلى عازف آخر أثناء البروفات و الحفلات.
لماذا كانت أم كلثوم و عبد الحليم بيكثروا من البروفات؟ أليس المطرب و بعض العازفين في بعض الأحيان بيضيفوا إلي اللحن ما يثريه؟
أليس دليل المقام لكل من مقام العجم و مقام الكرد واحد؟ والراست و البياتي شوري واحد و الأختلاف في نغمة الركوز؟
أليس هناك إنتقلات مقامية في اللحن الواحد و الرجوع إلي المقام الأساسي؟
هل كل العازفين و حتى المهارة منهم على علم بكل المقامات؟
و بالمناسبة المقامات الغربية ليست مقامين أثنين بل هناك المقامات التالية:
Ionian (Major Scale)
Dorian و يمثال النهاوند الكبير (كما في الأغاني الشعبية الأمريكية من أصل إيرلندي)
Phrygian ويمثل مقام الكرد (موسيقي الفلامنكو)
Lydian و يستعمل في موسيقي الجاز و لا أعرف له شبيه في الموسيقي الشرقية
Mixolydian مقام نغماته جميلة فعلاً و يستخدم في موسيقي أغاني البلوز و يستخدم في ألحانا الشرقية(مثل أغنية دخللك يا طير الوروار و أغنية فاتت جنبنا مقطع "مرة تانية برضه صدفة") وهو من فصيلة العجم و لكن مازلنا مختلفين على أسم المقام الشرقي مع الأستاذ محمد الآلاتي.
Aeolian "Natural Minor Scale السلم الصغير الطبيعي مثل مقام فرح فزا
Locarian غير مريح للأذن مثل موسيقي :Three Blind Mice
السلم الصغير الهارموني = نهاوند
السلم الصغير المليودي = سلم صاعد + سلم هابط
تفاصيل هذا الموضوع بإذن الله ها نزله في موضوع تمارين عملية لقراءة النوتة.
و لك خالص التحية
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
Hisham Khala
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة Hisham Khala