الموضوع: دردشة موسيقية
عرض مشاركة واحدة
  #46  
قديم 25/06/2008, 09h13
اسير النغم اسير النغم غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:118720
 
تاريخ التسجيل: December 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 44
افتراضي رد: دردشة موسيقية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وددتُ أن اشارك في موضوع التلحين والملحنين


وجهت نضري يجب تفاعل الملحن مع المفردة الشعرية وهو شئ مطلوب جدا جدا وايضا علاقة المفردة الشعرية بالمقام الموسيقي واقصد بالمفرده الشعرية اي الكلمة في القصيدة وليس الشطر او البيت وأيضا علاقة الملحن مع المقام الموسيقي

واريد توضيح المفردة الشعرية مع المقام الموسيقي .
بعض المفردات الشعرية تتوافق مع مقامات موسيقية معينه لتتم حالة التوافق بين الكلمات واللحن وهذا ما فعله استاذنا رياض السنباطي في رباعيات الخيام تابعو كيف لحن هذه القصيدة
قرأها وعاش معها وفجاءة بعد مدة من الزمن اصبح يدندن بمقطع اطفئ لظى القلب بشهد الرضاب فأنما الايام مثل السحاب لاحظ معي كيف توافقت المفردة مع مقام الرست وبعد ذلك اكمل القصيدة بتناسق عجيب .

واخر نقطه وهي علاقة الملحن مع المقام الموسيقي تجد بعض الملحنين متعمقون في مقامات معينه وسطحيون في بعض المقامات ولايتعامل معها الا في اضيق الحدود نأخد مثال

تجد عبدالوهاب وهو راعي صنعه كما قال استاذنا محمد الالاتي
وأنا معاه في ما قال .
يستخدم اغلب المقامات الموسيقيه لكن عند مقام الصبا لاتجد له اعمال تبداء بمقام الصبا ويتعامل معهُ في اضيق الحدود وسئل عن ذلك عبدالوهاب فقال مقام الصبا مقام محدود ولكن تجد الشيخ زكريا احمد يجعل من مقام الصبا حكاية وروايه ويشيل الحدود اللى عملها عبدالوهاب

بقيت كلمه عن التلحين من وجهت نضري وهو الهام وصوت داخلي من روح الفنان الحقيقي ليس له ميعاد مثل الشعر
( يجيءُ بلا وقتٍ وبالوقت يلتقي )
وبعد ذلك تأتئ الصناعه كما قال استاذنا الكبير محمد الالاتي

واسف جداً على الاطاله الموضوع متشعب وكبير
رد مع اقتباس