اقبل أن أبدأ التمرين الرابع أود أن أعرض ما تم كتابته عن بعض المقامات الشرقية:
مقام ماهور:
راست – دوكا – بوسلك – حجاز/ جهاركاه – نوا – حسيني – أوج / عجم – كردان    
كتاب تذوق الموسيقي محمود كامل  ص 56 مصنف على أنه مقام من فصيلة الجهاركاه.
-----------------------------------------------------------------------
مقام ماهور:
راست – دوكا – سيكاه – جهاركاه – نوا – حسيني – عجم – كردان
مصنف على أنه من فصيلة الراست
موقع : Maqam World
-----------------------------------------------------------------
المقام العجم من فصيلته العجم عشيران والجهاركاة و
سوزدلارا والشوق أفزا.
http://www.suhuf.net.sa/2000jaz/may/4/at8.htm
موقع جريدة الجزيرة
-----------------------------------------------------------------
مقام السوزدلار:
يتكون من : راست على الدو ومن ثم نهاوند على النوى
دو - ري - مي سيكا - فا - صول - لا - سي بيمول - دو
مجلة السنابل العدد 16 
-------------------------------------------------------------------
                    مقام الراست: 
كلمة راست فارسية الأصل، وتعني المقام المستقيم :أي الذي يتبع الدرجات الأساسية للسلم دون نقص أو زيادة  ويعتمد المقام الأساسي للموسيقى العربية، ويقابل في تدوينه سلم دو/ك لكن تنقص درجتيه الثالثة والسابعة بمقدار ربع الصوت. 
وهو من المقامات التي لا يمكن عزفها على الآلات الثابتة(مثل البيانو) لاحتوائه على أرباع الأصوات وينتمي إليه من المقامات الشهيرة : السوزناك /
السوزدلار /
الماهور /اليكاه
"المرجع:البسيط في الموسيقى والأناشيد :تأليف:علي جبرين طه" 
--------------------------------------------------------------
- 
مقام الطرز الجديد:
يتكون من نهاوند على الراست ومن ثم عجم على النوى
دو - رى - مي بيمول - فا - صول - لا بيكار - سي بيكار - دو
مجلة السنابل العدد 16
الطرز الجديد = الطرزنوين  ، لأن كلمة نوين الفارسية تعنى الجديد (كتاب تذوق الموسيقي محمود كامل)
 
من هذه المراجع نجد أنه غير متفق على نغمات بعض المقامات ، ناهيك عن تعدد الأسماء للمقام الواحد
فلابد من المراجعة و توحيد الأسماء و نغمات المقام.
د.هشام