الموضوع
:
الأغنية المغربية دراسات وتحاليل
عرض مشاركة واحدة
#
56
06/05/2008, 00h38
mokhtar haider
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
رد: ماذا تعرف عن الفن المغاربي؟ أهلا و سهلا بكم....
عفوا أخي الفنان سامي دربز
لي نقطة نظام بسيطة لو سمحت... خاصة بعبارة الغزو من الفنانين المصريين... و أفضل عبارة سيطرة...
فيما يخص الموضوع.... لي حكايات عديدة عشتها أو سمعت عنها من شهادات مباشرة تأكد ما أقول
و حكاية السيطرة المصرية لها سببان.... الأول ما أشرت عنه و هو ضعف الجهاز الدعائي للأغنية في البلدان المغاربية و عدم اهتمام كامل للأغنية و الموسيقى من طرف الأجهزة السياسية.... و أؤكد و أقول للأسف أن بلادي بلاد الجزائر لا تزال تهتم ببناء ملاعب كرة قدم أكثر مما تهتم بفتح مسارح أو قاعات سينمائية...بينما في مصر حدثت مراعاة الفنانين من طرف الدولة بجميع أجهزتها على الأقل من بداية الثلاثينيات دون أي انقطاع و مهما كانت الأنظمة.... و أعترف للمصريين بهذا الوعي العالي بأهمية الفنون في السيطرة على الجماهير الداخلية و في المساهمة لحظور ديبلوماسي قوي في الخارج و في العالم العربي.... و لا ألومهم أبدا عن مواصلة هذا النهج .... و اللوم علينا و على حكامنا
السبب الثاني من نوع آخر.... تزامن الغزو الغربي الثقافي علينا نحن الشعوب العربية مع نهضة فنية موسيقية لم نستوعب مداها إلى يومنا هذا.... عصر دهبي سيشهد له التاريخ بعد قرون دون أي منازع.... في هذا العصر الدهبي اسمين على الأقل اسم محمد عبد الوهاب أكبر صوت رجالي و أكبر موسيقار على الكرة الأرضية في كل الأزمان... فتح على الأغنية المصرية و العربية نوافد و رسخ منهجية الثراء النغمي على الأغنية فأنقذ الأغنية العربية من العولمة و الغزو.... أم كلثوم أكثبر صوت نسائي على الكرة الأرضية رسخت معالم الغناء العربي التقليدي في جميع الذاكرات العربية و الأوساط الفنية.... في غياب فنانون آخرون منهم من كانوا يعانون قلة الدعم أقول كثر الله ألف خيرهم لأنهما كانا سبب لنهضات فنية أتت بثمارها فيما بعد في الأربعينيات و الخمسينات و إلى ما بعد.... و حببوا الموسيقى الحقيقية و الغناء الصح.... للآلاف من الفنانين أصبحوا عظماء بلداننا العربية الأخرى.... لولا حب الشباب الفني الطموح لهما و لأفلامهم و الإعجاب بمناهجهم لما تعرفنا على من أصبحوا عظماء في بلداننا محمد الجموسي و الرياحي و الهادي جوني في تونس و أحمد البيضاوي و الدكالي في المغرب و عمراوي الميسوم و شريف قرطبي و أحمد وهبي في الجزائر و وديع و الرحبانيين في لبنان... على سبيل المثال فهم آلاف...
أما حكاية اللهجة... فهي حكاية داخلية.... هناك في مصر منتجين خواص و لا يغامرون بفنان إلا و له حضوض النجاح منها سهولة التقبل بفضل اللغة و اللهجة.... و بعبارة تجارية مصر هي أكبر سوق للمنتجين.... هذا واقع ملموس لا يمكننا أن ننكر هذا الواقع...
أما الآن فالمنافسة مفتوحة ما دام هناك منتجين و بفضل القنوات بالساتل أي واحد يمكنه أن ينتج و يوزع إنتاجه للملايين و عشراتهم .... فالحضوض أكبر بالنسبة لغير المصريين و المنافسة مفتوحة.... و السيطرة المصرية أصبحت أقل و المنافسة لا تزال مفتوحة.... على سبيل المثال في سورية و لبنان و الأردن هنا لكم شركات إنتاج ناشطة قادرة على منافسة المسلسلات المصرية و الأغاني المصرية ناهيك على الشركات الخليجية
و في الحديث بقايا
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
mokhtar haider
مشاهدة ملفه الشخصي
البحث عن كافة المشاركات المكتوبة بواسطة mokhtar haider