عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 11/04/2008, 12h59
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: جميل وبخيل - محمد عبد المطلب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Egy_LoveR مشاهدة المشاركة
أنا مفهمتش يعني هو عجم دو...وبعدين نقل على نكريز الصول ؟ وبعدين نزل تاني لكرد الدو؟

وبالنسبة للحجاز هل الاولاني حجاز كار(دو) والثاني على الصول؟ صح كده؟

شكرا على لتحليل الممتاز زي كل مرة وشكرا على الاغنية كمان...

معتز
أخى العزيز : معتز باشا ..

أنا قلت ( إللى مش فاهم .... نفهمه ) ..

واضح أنك موسيقى .. ولكن المعنى لم يصل إليك بالشكل الصحيح .. المهم ..

لقد ذكرت أن السنباطى إستعمل كل المقامات من درجة واحدة ..

ودرجتنا فى هذه الأغنية هى الصول ( النوا ) ..

يعنى .. العجم نوا .. والكرد نوا .. والحجاز نوا .. والنكريز أيضاً نوا ..

ولكنه عندما إستعمل كوبرى النكريز للوصول إلى الكرد .. بدأ من الدرجة الخامسة للنكريز .. أى من الرى ( دوكا ) .. لكى يصل لدرجة ركوز النكريز ( الصول أيضاً ) ولكنه بدلاً من أن يرتكز على النكريز .. إرتكز على الكرد .. أعتقد أن المعلومة وصلت هكذا ..

أما الحجاز .. فهو حجاز النوا ( المقام إسمه كده ) .. وليس حجاز كار .. لأن درجتنا هى الصول وليست الدو .. أما الحجاز الثانى .. فهو فى الحقيقة .. شد عربان .. أى حجازين .. حجاز الدوكا .. وحجاز النوا .. ولكنه إرتكز على النوا أيضاً ..

تحت أمرك أخى معتز ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .