عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 03/11/2007, 00h35
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 124
افتراضي رد: المأثور الشعبي - المصطلح و المفاهيم

الفنون البدائية و الفنون المأثورة (1)
تُعنى علوم الاثنولوجي و الاثنوجرافي (2) بدراسة فنون الشعوب المختلفة ، سواء الشعوب التي عاشت على الرعي و الصيد و ظلت لفترات طويلة من التاريخ على نحو كبير من البداوة ، لذا فخبرتها الحياتية محدودة و بالتالي فهي اقل حظا على سلم التحضر و الثقافة ، و ايضا الشعوب التي تخطت هذه الفترة و ابتعدت عن مرحلة البداوة البشرية ، و ابتعدت فنونها ايضا عن البداوة و البدائية ، و لكنها ظلت تعمل بنفس الخصائص و العناصر الفنية المشتركة بينها و بين الفنون البدائية ، لتصبح بذلك فنون شعبية ابدعها العامة من الفلاحين و العمال و الطبقات الشعبية الاخرى ، لتبقى متداولة بينهم في الحياة اليومية الجارية كل في مناسبتها و وظيفتها . لذلك كان من الضروري توضيح الفروق بينها . رغم ان الفن البدائي و الفن الشعبي المأثور يتصفان معا بالعراقة ، و قد يعودان معا الي ايضا الي فترة تاريخية بعيدة ، حملها لهم النقل الشفاهي و التداول من الاجداد الي الاباء ، ثم الي الاجيال التالية تباعا ، سواء الفنون القولية أو اليدوية او التشكيلية و الموسيقية ، و الفنون الاخرى المسموعة و المنظورة بكافة نوعياتها التي تعتبر في حد ذاتها تاريخا غير مكتوب للانسان على وجه الارض . لهذا وضع المتخصون و الدراسون عدة اعتبارات لابد من الاخذ بها عند التفرقة بين هذين العنصرين النابعين من مصدر واحد ، حتى يمكن وضع الخصائص العامة الدقيقة و الصحيحة للمأثورات الشعبية عامة طبقا للشروط و المعايير التالية :
1-يشترط ان تكون هذه المأثورات بنوعياتها المختلفة حية تترد في الاستخدام الشعبي اليومي ، و لها دور واضح في حياة الانسان المعاصر رغم قدمها و تواردها عبر الزمان من الاجداد للاحفاد ، و هذه المادة ان لم تعد مستخدمة يوميا فانها في هذه الحالة تقع في مجال الدراسات النوعية الاخرى مثل علم الاجناس و التاريخ و الاثار ، اي علوم الاركيولوجيا ، الاثنوجرافيا ، و على ذلك لابد ان تستقى المادة المجموعة و المدروسة م افواه قائليها مباشرة ، و تُرصَد العادات و التقاليد اثناء استخدامها و ممارستها ، و المادة المصنعة من يد صانعها ، و يعتمد ذلك على التسجيل و المشاهدة الميدانية ، في حدود الحياة الجارية الشعبية و في موطنها .
2-المادة الشعبية المأثورة هي ملك الجماعة ، و من المتعذر غالبا التعرف على مبدعها او قائلها او صانعها او واضع كلماتها او ملحنها الاصلي حيث تولتها الجماعة الشعبية وذابت بينها على النحو الذي تألفه و تقبله ، اي ان المجتمع الشعبي يقوم تلقائيا بتعديل انماط التعبير و الاداء الفردي ليخضعه وفق الوجدان الجمعي .
3-من المحتم ان تكون المادة المأثورة دارجة الاسلوب و عامية او شعبية اللهجة ، وتحمل في طياتها طابع و اسلوب وروح الشعب و عاداته و تقاليده ، معبرة عن العامة لغويا او نغميا او حركيا و الا تكون مصاغة بشكل اكثر ثقافة او تعاليا على ابناء الشعب ، حتى و ان بدت ـ اي المادة المأثورة ـ في بعض الاحيان فصيحة او متكاملة فنيا ، الا انها في الغالب مقبولة و متواردة بين العامة و تلمس حاجة هامة في حياتهم .
4-يشترط شيوعها و ذيوعها و انتقالها شفاهة بين ابناء الطبقات الشعبية ، او عن طريق المحاكاة و التقليد عبر مئات السنين من جيل الي جيل ، مواكبة العرف و التقاليد و الاستخدام الحياتي اليومي
5-تتسم المأثورات الشعبية بالمرونةوالتعديل المستمر لمواجهة الانماط الجديدة و المعاصرة لكل زمان حتى تظل مقبولة و متداولة حية دائما ، و هو ما يساعد على عدم تناسيها و استمراريتها محفورة في الذاكرة الشعبية و الاستعمال اليومي دون تدوين او طباعة او ثبوتها على قالب واحد جامد .
و هناك خلط و التباس قد يقع فيه الباحث او الدارس و القارئ احيانا ، يتمثل في عدم القدرة على التمييز بين الفنون المأثورة التي تتسم احيانا بالمنهجية و العلمية و الفصاحة و الحرفية الفنية ، و بين الابداعات الفردية الفنية و المثقفة او الخاصة ، لان هناك فرقا شاسعا بينهما ، حتى و ان كانت الفنون المثقفة ذات صبغة شعبية او دارجة نوعا او تدور في جو و مناخ شعبي .
فالفنون المأثورة الشعبية ، هي تعبير عن خواطر الجماعات الشعبية بشكل مباشر و في تلقائية تنفجر عند الحاجة لمواجهة كل ضروريات الحياة السائرة ، و هي لا تخضع للقواعد و الاصول الفنية الثابتة المدروسة ، و لكن هذا لا يعتبر عيبا فهي خاضعة لمقاييس القبول و الذيوع ، بل على العكس يمكن بدراستها و تحليلها استنباط الضوابط والقواعد التي تحكمها و تعمل على انتشارها بهذه السهولة ، و الذوبان وسط الوجدان الجمعي للمواطنين ، لان صياغتها تنبع من ذات الافراد و تنتقل بينهم شفاهة او بالتقليد .
اما الفنون المثقفة : فهي تنتشر في نطاق اكثر اتساعا بواسطة وسائل النشر و الاعلام ، وخاصة بين الطبقات المتعلمة و بين الارستقراطيين ، و هذه الفنون هي نتاج تفكير و ابداع علمي مدروس ، لاشخاص (افراد) موهوبين ، نالوا قسطا وافيا من الثقافة والتعليم و التدريب ، و تقوم اعمالهم المتخصصة عادة في فن او فرع واحد منها على اسس فنية تخضع للقياس المنطقي العقلاني و لقواعد تحكم اسلوب الكتابة او التصميم او الاداء بشتى صوره
-------------------------
(1)مدخل الي دراسة المأثورات الشعبية الغنائية ـ الدكتور فتحي الصنفاوي
(2)اثنوجرافيا : علم دراسة حضارة شعب معين او منطقة جغرافية محددة و رسم صورة دقيقة لحياته و معيشته و نظمه و علاقاته و ممارساته الاجتماعية

اثنولوجيا : علم دراسة الثقافات الانسانية
اركيولوجيا : دراسة حياة و اثار الانسان القديم
__________________



أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً حتى ، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي

وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي






ابن الفارض
رد مع اقتباس