عرض مشاركة واحدة
  #19  
قديم 22/09/2007, 00h19
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي رد: الغناء والسياسه

اسمحوا لي بهذا التدخل ممكن الردود عليه فيما بعد
و لي بعض النقط لو سمحتم
1/ أين أو كيف يمكننا أن نصنف أغنية صوت الجماهير الذي غناها عبد الوهاب م كوكبة من شباب مطربي الستينات؟ في نظري ليست ابدا أغنية سلطوية مع أن أغلب الأغاني آنذاك يصنفها البعض مع السلطويات
2/ فيما يخص السلطويات.... لي لو سمحتم نقطة نظام... أم كلثوم و عبد الوهاب و عبد الحليم و غيرهم في الخمسينات و الستينات قدموا أغاني من هذا النوع في مرحلة الرئيس جمال عبد الناصر رحمهم الله جميعا... و لكن يبدو لي أن أغانيهم هذه كانت تتلقى شعبية كبيرة تخالف السلطويات الكلاسيكية... و هنا يجب علينا أن نحتسب عامل شرعية و شعبية الحاكم... فالأمر إذن يختلف
3/ و هنا أريد أن أدخل موضوع قد يكون شائك.... المعروف أن عبد الحليم اشتهر بصفة صاروخية لما تناول الأغنية الوطنية و الحماسية.... و أنه تلقى الدعم الكامل من السلطات في هذا الشأن و بالتالي فتحت له أبواب الحفلات الرسمية و الوطنية المصرية و أبواب الإذاعة و حتى جولات الفرق المصرية في البلاد العربية و بهذا استطاع أن يفرض اسمه و لكن في نفس الوقت فرض فنه... و لا أقول أبدا أن هذه كانت منه انتهازية أو استغلال فرص.... لكن هي جات كدا... شخصيا أنا أؤمن بموهبة و صوت عبد الحليم و بفنه... لكن ليس حتى تقبل فكرة غروب نجوم أمثال عبد الغني السيد و محمد قنديل و عبد العزيز محمود و محمد عبد لمطلب و كارم محمود و عباس البليدي و ابراهيم حمودة و غيرهم... و اقتناعي كامل أن شهرة عبد الحليم الكبرى و سلطانه كانا بفضل دعم الجهاز الدعائي الحكومي
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
رد مع اقتباس