عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 20/09/2007, 22h47
الصورة الرمزية سامح الاسواني
سامح الاسواني سامح الاسواني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15643
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 52
المشاركات: 124
افتراضي رد: معا لاحياء التراث النوبى

الصديق الفاضل عامر الشاذلي ، لك مني التحية و الاحترام و المودة
بداية اعتذر عن تأخري في الرد عليك لظروف العمل و اضم صوتي لصوتك و لصوت استاذنا الكريم احمد الديب ، فقد حدث خلط عظيم في هذا المثبت ، و اخشى القول ان الفوضى ايضا عمته ، و مثلما اشار الاستاذ الديب فان الربكة حدثت اثناء سفره ، و ان ما حدث هو وضع (ابو قرش على ابو قرشين ) لكن الامر يمكن تداركه وفق ما اخبرنا به استاذنا الديب .
و لي عدة ملاحظات مبدئية
* لا ارى ان عنوان المثبت مناسبا ، فنحن لا نتحدث عن (احياء) انما عن جمع و توثيق ما يمكن ان يتوفر لدى الاعضاء المخلصين و الغيورين على موروثهم ، يدفعهم الحب الوافر لهذه الارض و السعي للابقاء على جانب من ذاكرته الشعبية حية و حاضرة ، تقاوم الانحطاط و التردي الذي اصاب واقعنا ، اما (احياء التراث النوبي ) و في هذا السياق فهو مجرد قول فضفاض لا يستند على اسس علمية ، او خطة ممنهجة ، او حتى رؤية واضحة .
* اللغة النوبية لا يمكن الاستناد عليها لنسبغ على ما يرفع وصف الاصالة ، او الموروث الشعبي النوبي ، فأي مأثور ينبغي ان يكون نابعا من قلب و وجدان الجماعة الشعبية يعبر عن الانسان و جدليته مع الحياة و التاريخ ، و يعبر عن منظومة القيم و العادات و التقاليد الجمعية ، و من ثم فاني اقترح الا تخرج الاغنيات النوبية المرفوعة هنا عن هذا المعنى .
و كما ان اللغة النوبية ليست معيارا للاصالة فان العربية ليست نافية للاصالة ، لكن هنا تكمن المشكلة ، فمن النادر ان تجد تراثا نوبيا يغنى بالعربية يصلح لرفعه في المنتدى وفق الرؤية السابقة ، مع استثناء احمد منيب الذي يشكل حالة خاصة
* يجرنا احمد منيب الي قضية اخرى تتعلق " بالابداع الشعبي الجماعي " و "الابداع الفردي " المعبر عن روح الجماعة ( ليست تلك مصطلحات علمية انما مجرد تقسيم لايصال الفكرة ) و الابداع الاخير اي الفردي ، من وجهة نظري انه لا يندرج ضمن المأثورات الشعبية ، انما مجرد استلهام له ، و هذا لا يعني انه غير رائع او جميل ، لكن جوهرية المسألة تقتضي منا الفصل بين الابداعين و مجالهما ، فانا استنتد في هذا التقسيم على الفلكلور و ما يقترب منه من علوم انسانية مثل الانثروبولوجيا ، بينما معظمنا يستند على تقسيم مختلف مجاله الطرب و الغناء الرسمي ، و هذا ما يفسر وجود مطربين و مطربات في هذا المثبت اعتبرهما خارج المأثور (ليلى نظمي و عايدة الشاعر مثالا )
و لعل اختيار عنوان ( الموروث الشعبي بين الاصالة و المعاصرة ) حاول المزج بين هذين المجالين و الخروج من تعارض وجهتي النظر .
* و عودة الي مشكلة اللغة النوبية فانه و حتى لا يزدحم السيرفر بأغان لا تحمل قيمة شعبية حقيقية ـ، يقع على اصدقائنا النوبيين المتخصصين و المتذوقين عبء التنبيه باي اغنية باللغة النوبية لا تنطوي على قيمة حقيقة
* و من المجمل ، اقترح مثبتا يجمع مؤقتا رواد الفن النوبي مثل حمزة علاء الدين والجازولي ، الي ان تتشكل حصيلة جيدة من ابداعاتهما تسمح بافراد مثبت خاص لكل منهما ، و اقترح مثبت اخر لاحمد منيب و ثالث يمكن تسميته بمتفرقات نوبية يضم نوادر بحر ابو جريشة و من له خصوصية تستدعي رفع اعماله
و الاهم وجود مثبت خاص بابداعات الجماعة الشعبية التلقائية لاهالي النوبة ، المنتجة في بيئتهم المحلية و من هنان يمكن الحديث عن الحفاظ على الذاكرة الشعبية
__________________



أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى ً حتى ، لعَمري، كِدتُ عني أختَفي

وكَتَمْتُهُ عَنّي، فلو أبدَيْتُهُ لَوَجَدْتُهُ أخفى منَ اللُّطْفِ الخَفي






ابن الفارض
رد مع اقتباس