هشام سعيدي
22/12/2012, 01h29
نقلا عن القدس العربي:
'الشيخامامفيعصرالثورةوالغضب' لأميرالعمري: عندماكانتمصرتحبلطويلاًبالثورة!
محمودعبدالشكور
أشعربدينعميقكلماقرأتكتاباًيعيدشحنبطارياتالعقلوالوج دان،أفكرفوراًفيأنأكتببحماسيوازيقوةتلكالشحنة،وأتمنى انيقرأالآخرونماقرأت،وأنيستمتعواكمااستمتعت،ويزيدثقل الإحساسبهذاالدين،إذاكانقدفاتتنيقراءةالكتابفيوقته،ي حتاجالأمرهناالىاستدراكمضاعف،وتحيةمزدوجة.
وقدفاتنيالكثيربالفعللأننيلماقرأكتابالناقدأميرالعمر يوعنوانه 'الشيخإمامفيعصرالسينماوالغضب' حينصدورهفيعام 2010،كاناهتماميوقتهامنحصراًفيمتابعةكتبهوقراءاتهالن قديةالسينمائيةالرصينة،كماكتبتوناقشتفيندوات،كتُبهال أخرىالتيتنقلملامحعصرالسينما،والتيتنظرالىالحياةمنمن ظورعينالسينما،بلإنهاتجعلالحياةفيقلبالسينماالجميلة.
الآن،وبعدأنفرغت،وفيجلسةواحدة،منقراءةكتاب 'الشيخإمامفيعصرالثورةوالغضب'،أجدنيمضطراًالىالإعترا فبأنهمنالمستحيلأنتفهمالأفكارالفنيةوالجماليةالتيينط لقمنهاأميرالعمريفيرؤيتهللسينماأوالعالمإلابالعودةال ىهذاالكتابالحميمالذيتحضرفيهالذاتلتستدعيالعصربأكمله ،عصرالثورةوالغضبالذيصنعظاهرةنجموإماموتأثربها.
لاأجدالكتابمنقطعالصلةبالسينماوالفنعموماً،ليسفقطلأن هيعيدقراءةوتحليلبعضاًمنروائعالشيخإمامالتيكانتتغنيف يميدانالتحريرفيأيامثورةيناير،ولكنلأنهيرسمملامحزمني مكنأنيصنعفيلماًسينمائياًكبيراًبشخوصةوبأفكارهوبتحول اته،يكفيأننجموإماملميظهراروائياًإلابصورةسطحيةوساذج ةفيفيلم 'الفاجومي' الذيأخرجهعصامالشماع،ويكفيأنالفيلمالوثائقيالمصريالذ ييتمإعدادهمنذعامونصفعنالشيخإماممازالمتعثراًحتىالآن ،ويكفيأنأحداًلايعرفمصيرالمادةالفليمية (علىشرائط 35 مللي) عنإمامونجم،التييذكرالكتابأنهابحوزةالمخرجةاللبناينة هاينيسرور.
علىأنقوةالكتابالأساسية،وهيأيضاًمصدرتأثيره،فيصدقهال شديد،وكأنمؤلفهكتبهليسترجعبعضاَمننفسه،منحياتهالجامع ية،ومنالشخوصالذينعرفهم،وكأنهيجترلذةأولمرةسمعفيهافي مدرجاتالجامعةإمامونجم،ويربطهابأولمرةشاهدهمافيالتلي فزيونوهمايغنيانأمامالناقدالراحلرجاءالنقاشأغنيتهماا لشهيرة'جيفارامات'،يومهاقطعواعنهمالبث،وأذاعوابرنامج اًآخر،وكأنمؤلفالكتابقررأنيرسمزمناًبحجمالأحلامدونأن يفلتتفصيلةواحدة،وكأنهلايرىفارقاًبينإماموعصره،جاءال مغنيالضريرابنقرية 'ابوالنمرس'،ليلتقيمعالشاعرالفاجوميابنالشرقية،ليكون اعلىموعدمعالجيلالخارجمنأنقاضالهزيمة،ليتقابلالجميعف يزمنالحربوالإنتقالمنعصرالإشتراكيةالىعصرالإنفتاح.
يمتلكالكتابطاقةعاطفيةلاشكفيها،نوستالجياشفيفةوآسرة، ولذلكلايمكنأنتنزعجلاستطراداتتسربتمنالذاكرةبفعلالتد اعي،فأكسبتالسردطزاجةوحيوية،ونقلتألوانالمكانورائحته ،ولكنالكتابأيضاًبهالكثيرمنالتحليلاتاللافتةوالقراءا تالذكيةعنالشيخإماموعصره،لفتنظرالعمريمثلاأنجمهورالش يخإماملميكنإلامنالطبقةالبرجوازيةالتيطالماسخرمنها،ج مهورمثقفمحفلطتسخرمنهأغنيةمثل 'يعيشأهلبلدي'،جمهورقاهريبعيدعنجمهورإمامالمفترضمنال بسطاءوالعمالوالفلاحين،بلإنالثنائيالشهيرسرعانماأقام الحفلاتفيلندنوباريسوسورياولبنانوالجزائر.
أعجبنيجداًتفسيرهذاالإحتضانالبرجوازيلظاهرةمضادةللبر جوازيةباعتبارذلكمحاولةمنمدمنيالحلمبالثورةللتعبيرعم ايجيشفيالصدورمنإحساسبالذنببعدكلماوقعمننكسات،وكانفي هذاالنوعمنالغناءتعذيبللذاتأيضاعلىنحوما،هذاتحليلوتف سيرطريفومختلفويستحقالنقاش،كماأنتفسيرالعمريلتعاملنظ اممباركمعظاهرةنجموإماملايخلوأيضامنوجاهة،فقدارتأىال نظامنفيالظاهرةالىالخارج،وتحجيمهاباعتبارهامرتبطةأسا سابعصريعبدالناصروانورالسادات،والىحدكبيرتحققذلكوخصو صاًبعدالخلافبينالقطبينإمامونجم.
تندهشأيضاًلأنالتحليلالعقليالإنتقاديالذييتسللعبرشحن ةعاطفيةتعبرعنإعجابكبيربالشيخإمام،انتهىالىمايشبهالن بوءةالتيتحققتبالفعلبعدصدورالكتاب،يقولالعمريبالنص :' يجبأننأملفيأنأغانيالشيخإمامستعودبقوةلكيتحركالجموعم ستقبلاً،ولكنفيإطارحركةوطنيةديمقراطيةحقيقةتفرزقيادا تها،وتطرحبرنامجاًشاملاًللتغييرفيمصر'،وهذاماحدثفعلا ًفيميدانالتحرير،وكلميادينالثورةفيمصرفيبدايةعام 2011،إذتصدرتالساحةأغنياتمثل 'يامصرقوميوشديالجيل'،و'صباحالخيرعلىالوردالليفتحفيج ناينمصر'،و'رجعواالتلامذةياعمحمزةللجدتاني'،وكلهامنر وائعالشيخإمامالغنائية.
ولكنالكتابيضيفالىالشحنةالعاطفيةوالتحليلالنقديحديثا ُتفصيلياًعنمجموعةمنأهمأغنياتالشيخإماممعنجمأومعغيره منالشعراءالكبارمثلنجيبسروروزينالعابدينفؤادوفؤادقاع ود،بلويحكيأميرالعمريعنليلةمولدلحنأغنية'البحربيضحكل يه' التيكانشاهداًعليهافيمنزلالكاتبعبدهجبيرفيحيالسيدةزي نب،وبحضور 'سرور' وشخصياتأخرىمعروفةمثلالصحفيأسامةالغزوليوالناقدالراح لعبدالرحمنأبوعوف،وكاننجيبسروريطلبمنالشيخإمامأنيقوم بـ 'تدليع' الأغنيةأكثرواكثر،خاصةفيالمقطعالذييقول: بينيوبينكسوروراسور/ وانالاماردولاعصفور / فيإيديعودقوّالوجسور / وصبحتأنافيالعشقمثل.
يكشفالكتابعننسخةأخرىلانعرفهابلحنآخرلأغنية'فاليريجي سكارديستان' قدمهاإمامفيحضورطلبةالجامعة،وكانتتبدأبأبياتتقول :'شوفعندكياتعبان/ واتفرجعالجورنان/ فاردشنباتعلىتحت / ومداريمكانالكحت / عالقورةولوفتّحت / حتشوفهمبالألوان '. ويناقشالمؤلففكرةمحاولةاحتواءنظامعبدالناصرلظاهرةإما مونجم،كمايفرّقبينتلقائيةالشيخإمامالشعبية،وبينمايبد ومنتلقائيةنجمالتيتقفخلفهاثقافةوقراءةواسعةبالذاتفيا لأدبوالشعر،وفيالكتابأيضاًمايعطيحقأغنياتقدمهاالشيخإ مامولكنهاأقلشهرة،معأنهاليستاقلجمالاًمثلأغنية 'العزيق' و'الكمسري'،وهمامنإبداعالشاعرالكبيرفؤادقاعودالذيرحل عنعالمناعام 2006،أعجبنيأيضاًبشكلخاصذلكالتحليلالذييتتبعمسارتجرب ةإمامداخلوخارجمصر،وينتهيإلىمحاولاتالمتأسلمينسرقةال تجربةوتطويعهالشعاراتهمكماسرقواشعارتاليساريين،واستخ دموهاتحتلافتاتجديدة.
ربمايرجعتأثيرالكتابكذلكفينجاحهأنينقلصورةلعصروظاهرة نشأتفيزمنمليءبالصراعاتوالتناقضات،عصرالمخبرينحتىمنب ينطلابالجامعة،زمنتليفزيونالأبيضوالأسودوأجهزةالتسجي لالضخمةالعتيقة،أيامثورةالطلبةوالقصائدالجريئةذاتالأ لفاظالمكشوفةبمافيهاقصيدةنجيبسرورذائعةالصيتالتيألقا هابنفسهعلىالطلبةفيقلبالجامعة،ثمإنكتتحدثعنموهبيتينب حجمإمامونجميمتلكانقدرةرائعةعلىالسخريةوالهجاء،يخرجا نمنالسجنليدخلاهمنجديد،يظهرانفيالتليفزيونثميختفيانا لىالأبد،يصنعانأغنياتعنالعمالوالفلاحينولايسمعهماإلا المثقفونوالطلاب،لميتحلهماالنظامأبداًأنيصلاالىالريف فظلامحبوسينداخلشرائطكاسيتوأوراقمكتوبةيتمنسخهاوتهري بها،دراماكاملةعنعصرالثورةوالغضب.
هذاكتابتحضرفيهذاتمؤلّفهبكلذكرياتهاوأحلامهالتستحضرع صراًوظاهرةفنيةاستثنائية،تنمحىالفواصلبينالخاصوالعام ،الأحلامالكبيرةوالتفصيلاتالصغيرة،شهادةهامةعلىمرحلة لمتعشهاأجيالكثيرةاقتنصهاأميرالعمريمثلمااقتنصذكريات هعنعصرالسينماونواديهافيالسبعينات،فترةكانتيمكنأنتقو دكالىسماعموسيقىكلاسيكيةفيقصرثقافةدمياط،مثلماقدتقود كالىالسجنمشفوعاًبوشايةزميلكالجامعيالذيكنتتظنهثوريا ًومناضلاً.
مازلتأرىأنفيجعبةأميرالعمريمايستحقالتسجيلعنتلكالسنو ات،حقبةالسبعيناتالمليئةبالكثيرمنالأسئلةالمعلّقة،أي امالقلقوالخوفوالحربوالحبوالحلم،الشيخإماموعبدالحليم حافظوهيكلونجم،المينيجيبوالذقونوالجنازيروالسلاسل،حر باكتوبروزيارةالقدس،عودةالوعيونجيبسرور،التكفيروالهج رةوالتفكيرفيالهجرة.
أحسبأنفيعنقهذاالجيلالذيعاشتلكالأيامالصاخبةبوعيوبحم اسديناًكبيراًيشبهذلكالدينالذيأشعربهتجاهكلكتابجميلو عميقومؤثر.
لانطلبمنهمسوىأنيحكواعنأنفسهممثلمايحكونعنعصرهمكمافع لأميرالعمريفيكتابه/ الشهادةعنالعبقريالراحلالشيخإمام.
http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\21qpt899.htm&arc=data\2012\12\12-21\21qpt899.htm
'الشيخامامفيعصرالثورةوالغضب' لأميرالعمري: عندماكانتمصرتحبلطويلاًبالثورة!
محمودعبدالشكور
أشعربدينعميقكلماقرأتكتاباًيعيدشحنبطارياتالعقلوالوج دان،أفكرفوراًفيأنأكتببحماسيوازيقوةتلكالشحنة،وأتمنى انيقرأالآخرونماقرأت،وأنيستمتعواكمااستمتعت،ويزيدثقل الإحساسبهذاالدين،إذاكانقدفاتتنيقراءةالكتابفيوقته،ي حتاجالأمرهناالىاستدراكمضاعف،وتحيةمزدوجة.
وقدفاتنيالكثيربالفعللأننيلماقرأكتابالناقدأميرالعمر يوعنوانه 'الشيخإمامفيعصرالسينماوالغضب' حينصدورهفيعام 2010،كاناهتماميوقتهامنحصراًفيمتابعةكتبهوقراءاتهالن قديةالسينمائيةالرصينة،كماكتبتوناقشتفيندوات،كتُبهال أخرىالتيتنقلملامحعصرالسينما،والتيتنظرالىالحياةمنمن ظورعينالسينما،بلإنهاتجعلالحياةفيقلبالسينماالجميلة.
الآن،وبعدأنفرغت،وفيجلسةواحدة،منقراءةكتاب 'الشيخإمامفيعصرالثورةوالغضب'،أجدنيمضطراًالىالإعترا فبأنهمنالمستحيلأنتفهمالأفكارالفنيةوالجماليةالتيينط لقمنهاأميرالعمريفيرؤيتهللسينماأوالعالمإلابالعودةال ىهذاالكتابالحميمالذيتحضرفيهالذاتلتستدعيالعصربأكمله ،عصرالثورةوالغضبالذيصنعظاهرةنجموإماموتأثربها.
لاأجدالكتابمنقطعالصلةبالسينماوالفنعموماً،ليسفقطلأن هيعيدقراءةوتحليلبعضاًمنروائعالشيخإمامالتيكانتتغنيف يميدانالتحريرفيأيامثورةيناير،ولكنلأنهيرسمملامحزمني مكنأنيصنعفيلماًسينمائياًكبيراًبشخوصةوبأفكارهوبتحول اته،يكفيأننجموإماملميظهراروائياًإلابصورةسطحيةوساذج ةفيفيلم 'الفاجومي' الذيأخرجهعصامالشماع،ويكفيأنالفيلمالوثائقيالمصريالذ ييتمإعدادهمنذعامونصفعنالشيخإماممازالمتعثراًحتىالآن ،ويكفيأنأحداًلايعرفمصيرالمادةالفليمية (علىشرائط 35 مللي) عنإمامونجم،التييذكرالكتابأنهابحوزةالمخرجةاللبناينة هاينيسرور.
علىأنقوةالكتابالأساسية،وهيأيضاًمصدرتأثيره،فيصدقهال شديد،وكأنمؤلفهكتبهليسترجعبعضاَمننفسه،منحياتهالجامع ية،ومنالشخوصالذينعرفهم،وكأنهيجترلذةأولمرةسمعفيهافي مدرجاتالجامعةإمامونجم،ويربطهابأولمرةشاهدهمافيالتلي فزيونوهمايغنيانأمامالناقدالراحلرجاءالنقاشأغنيتهماا لشهيرة'جيفارامات'،يومهاقطعواعنهمالبث،وأذاعوابرنامج اًآخر،وكأنمؤلفالكتابقررأنيرسمزمناًبحجمالأحلامدونأن يفلتتفصيلةواحدة،وكأنهلايرىفارقاًبينإماموعصره،جاءال مغنيالضريرابنقرية 'ابوالنمرس'،ليلتقيمعالشاعرالفاجوميابنالشرقية،ليكون اعلىموعدمعالجيلالخارجمنأنقاضالهزيمة،ليتقابلالجميعف يزمنالحربوالإنتقالمنعصرالإشتراكيةالىعصرالإنفتاح.
يمتلكالكتابطاقةعاطفيةلاشكفيها،نوستالجياشفيفةوآسرة، ولذلكلايمكنأنتنزعجلاستطراداتتسربتمنالذاكرةبفعلالتد اعي،فأكسبتالسردطزاجةوحيوية،ونقلتألوانالمكانورائحته ،ولكنالكتابأيضاًبهالكثيرمنالتحليلاتاللافتةوالقراءا تالذكيةعنالشيخإماموعصره،لفتنظرالعمريمثلاأنجمهورالش يخإماملميكنإلامنالطبقةالبرجوازيةالتيطالماسخرمنها،ج مهورمثقفمحفلطتسخرمنهأغنيةمثل 'يعيشأهلبلدي'،جمهورقاهريبعيدعنجمهورإمامالمفترضمنال بسطاءوالعمالوالفلاحين،بلإنالثنائيالشهيرسرعانماأقام الحفلاتفيلندنوباريسوسورياولبنانوالجزائر.
أعجبنيجداًتفسيرهذاالإحتضانالبرجوازيلظاهرةمضادةللبر جوازيةباعتبارذلكمحاولةمنمدمنيالحلمبالثورةللتعبيرعم ايجيشفيالصدورمنإحساسبالذنببعدكلماوقعمننكسات،وكانفي هذاالنوعمنالغناءتعذيبللذاتأيضاعلىنحوما،هذاتحليلوتف سيرطريفومختلفويستحقالنقاش،كماأنتفسيرالعمريلتعاملنظ اممباركمعظاهرةنجموإماملايخلوأيضامنوجاهة،فقدارتأىال نظامنفيالظاهرةالىالخارج،وتحجيمهاباعتبارهامرتبطةأسا سابعصريعبدالناصروانورالسادات،والىحدكبيرتحققذلكوخصو صاًبعدالخلافبينالقطبينإمامونجم.
تندهشأيضاًلأنالتحليلالعقليالإنتقاديالذييتسللعبرشحن ةعاطفيةتعبرعنإعجابكبيربالشيخإمام،انتهىالىمايشبهالن بوءةالتيتحققتبالفعلبعدصدورالكتاب،يقولالعمريبالنص :' يجبأننأملفيأنأغانيالشيخإمامستعودبقوةلكيتحركالجموعم ستقبلاً،ولكنفيإطارحركةوطنيةديمقراطيةحقيقةتفرزقيادا تها،وتطرحبرنامجاًشاملاًللتغييرفيمصر'،وهذاماحدثفعلا ًفيميدانالتحرير،وكلميادينالثورةفيمصرفيبدايةعام 2011،إذتصدرتالساحةأغنياتمثل 'يامصرقوميوشديالجيل'،و'صباحالخيرعلىالوردالليفتحفيج ناينمصر'،و'رجعواالتلامذةياعمحمزةللجدتاني'،وكلهامنر وائعالشيخإمامالغنائية.
ولكنالكتابيضيفالىالشحنةالعاطفيةوالتحليلالنقديحديثا ُتفصيلياًعنمجموعةمنأهمأغنياتالشيخإماممعنجمأومعغيره منالشعراءالكبارمثلنجيبسروروزينالعابدينفؤادوفؤادقاع ود،بلويحكيأميرالعمريعنليلةمولدلحنأغنية'البحربيضحكل يه' التيكانشاهداًعليهافيمنزلالكاتبعبدهجبيرفيحيالسيدةزي نب،وبحضور 'سرور' وشخصياتأخرىمعروفةمثلالصحفيأسامةالغزوليوالناقدالراح لعبدالرحمنأبوعوف،وكاننجيبسروريطلبمنالشيخإمامأنيقوم بـ 'تدليع' الأغنيةأكثرواكثر،خاصةفيالمقطعالذييقول: بينيوبينكسوروراسور/ وانالاماردولاعصفور / فيإيديعودقوّالوجسور / وصبحتأنافيالعشقمثل.
يكشفالكتابعننسخةأخرىلانعرفهابلحنآخرلأغنية'فاليريجي سكارديستان' قدمهاإمامفيحضورطلبةالجامعة،وكانتتبدأبأبياتتقول :'شوفعندكياتعبان/ واتفرجعالجورنان/ فاردشنباتعلىتحت / ومداريمكانالكحت / عالقورةولوفتّحت / حتشوفهمبالألوان '. ويناقشالمؤلففكرةمحاولةاحتواءنظامعبدالناصرلظاهرةإما مونجم،كمايفرّقبينتلقائيةالشيخإمامالشعبية،وبينمايبد ومنتلقائيةنجمالتيتقفخلفهاثقافةوقراءةواسعةبالذاتفيا لأدبوالشعر،وفيالكتابأيضاًمايعطيحقأغنياتقدمهاالشيخإ مامولكنهاأقلشهرة،معأنهاليستاقلجمالاًمثلأغنية 'العزيق' و'الكمسري'،وهمامنإبداعالشاعرالكبيرفؤادقاعودالذيرحل عنعالمناعام 2006،أعجبنيأيضاًبشكلخاصذلكالتحليلالذييتتبعمسارتجرب ةإمامداخلوخارجمصر،وينتهيإلىمحاولاتالمتأسلمينسرقةال تجربةوتطويعهالشعاراتهمكماسرقواشعارتاليساريين،واستخ دموهاتحتلافتاتجديدة.
ربمايرجعتأثيرالكتابكذلكفينجاحهأنينقلصورةلعصروظاهرة نشأتفيزمنمليءبالصراعاتوالتناقضات،عصرالمخبرينحتىمنب ينطلابالجامعة،زمنتليفزيونالأبيضوالأسودوأجهزةالتسجي لالضخمةالعتيقة،أيامثورةالطلبةوالقصائدالجريئةذاتالأ لفاظالمكشوفةبمافيهاقصيدةنجيبسرورذائعةالصيتالتيألقا هابنفسهعلىالطلبةفيقلبالجامعة،ثمإنكتتحدثعنموهبيتينب حجمإمامونجميمتلكانقدرةرائعةعلىالسخريةوالهجاء،يخرجا نمنالسجنليدخلاهمنجديد،يظهرانفيالتليفزيونثميختفيانا لىالأبد،يصنعانأغنياتعنالعمالوالفلاحينولايسمعهماإلا المثقفونوالطلاب،لميتحلهماالنظامأبداًأنيصلاالىالريف فظلامحبوسينداخلشرائطكاسيتوأوراقمكتوبةيتمنسخهاوتهري بها،دراماكاملةعنعصرالثورةوالغضب.
هذاكتابتحضرفيهذاتمؤلّفهبكلذكرياتهاوأحلامهالتستحضرع صراًوظاهرةفنيةاستثنائية،تنمحىالفواصلبينالخاصوالعام ،الأحلامالكبيرةوالتفصيلاتالصغيرة،شهادةهامةعلىمرحلة لمتعشهاأجيالكثيرةاقتنصهاأميرالعمريمثلمااقتنصذكريات هعنعصرالسينماونواديهافيالسبعينات،فترةكانتيمكنأنتقو دكالىسماعموسيقىكلاسيكيةفيقصرثقافةدمياط،مثلماقدتقود كالىالسجنمشفوعاًبوشايةزميلكالجامعيالذيكنتتظنهثوريا ًومناضلاً.
مازلتأرىأنفيجعبةأميرالعمريمايستحقالتسجيلعنتلكالسنو ات،حقبةالسبعيناتالمليئةبالكثيرمنالأسئلةالمعلّقة،أي امالقلقوالخوفوالحربوالحبوالحلم،الشيخإماموعبدالحليم حافظوهيكلونجم،المينيجيبوالذقونوالجنازيروالسلاسل،حر باكتوبروزيارةالقدس،عودةالوعيونجيبسرور،التكفيروالهج رةوالتفكيرفيالهجرة.
أحسبأنفيعنقهذاالجيلالذيعاشتلكالأيامالصاخبةبوعيوبحم اسديناًكبيراًيشبهذلكالدينالذيأشعربهتجاهكلكتابجميلو عميقومؤثر.
لانطلبمنهمسوىأنيحكواعنأنفسهممثلمايحكونعنعصرهمكمافع لأميرالعمريفيكتابه/ الشهادةعنالعبقريالراحلالشيخإمام.
http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\21qpt899.htm&arc=data\2012\12\12-21\21qpt899.htm