المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اغنية مسير الشمس


ملاك الليل
10/08/2012, 17h36
أخوتى في منتدى سماعى أدعوكم لسماع أغنية مسير الشمس لنجاة . وإسمعوا دخلت الناى من العبقرى محمود عفت واداء نجاة جاء هنا هادى وحساس متجاوبا مع اللحن . أما لحن بليغ حمدى خرافي لدرجة إنك كمستمع تحتار هل الملحن هو من لحن الكلمات أو مؤلف الأغنيه هو من ترجم اللحن إلى كلمات . الأغنيه عامه عندما أسمعها أحس بأنها تعطى إحساس بالامل والتفاؤل إلى مستقبل جميل مشرق حتى وإن طال إنتظاره . أتمنى من الاستاذ بلبل المنتدى العم محمد الآلأتى أن يمر على الأغنيه ويقوم بتفصيلها وشرحها من مقامات وغيره بطريقته المبسطه الجميله . تحياتى

الألآتى
11/08/2012, 13h14
حاضر .. قريباً بإذن الله .. جارى العمل على التحليل

الألآتى
15/08/2012, 17h42
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( مسير الشمس )

كلمات : عبد الرحمن الأبنودى

ألحان : بليغ حمدى

غناء : نجاة

اللحن بسيط جداً ومن الجائز أن يكون هذا سر جماله وروعته

من بداية المقدمة الموسيقية نجد مقام الراست يلاحقنا .. ولا شئ غير الراست ومع إيقاع الواحدة الكبيرة نسمع مقدمة شجية ولذيذة بين الوتريات والناى

وتغنى نجاة ( مسير الشمس من تانى ) ومع نفس الراست حتى نهاية المذهب .. و مقام واحد لم يخرج عنه بليغ حمدى .. ولكن .. ياخرابى .. وإسمحوا لى أن أخرج عن سياق الحديث وأكررها ( ياخرابى )

جمل جميلة متلاحقة .. ومع الأداء المعجز للصوت الحنون نجاة .. لا يسعنا إلا أن نقول ( الله الله )

وينتهى المذهب ونسمع نفس اللازمة الموسيقية .. وتغنى نجاة

ونعيد كلمة ( ياخرابى ) وأعتذر مرة أخرى لإستخدامها مرة ثانية .. ونتساءل .. لماذا أعدت اللفظ .. هل هناك شئ يستحق

نعم هناك شئ وأشياء تستحق

عمنا بليغ ضحك علينا وإستغل سذاجتنا .. فى المقدمة الموسيقية والمذهب الغنائى لم يخرج عن الراست ..

لكنه فى الكوبليه الأول عمد إلى تحويلة جميلة جداً تستحق أن نعطيها 10 / 10

فتغنى نجاة ( وبكره وردتى تفرح .. فى يوم ماتعود مع النسمة ) من البياتى

وقد يقول قائل .. وماذا فى ذلك .. الراجل كان فى الراست وإنتقل للبياتى .. عادى

أقول له .. لأ مش عادى .. لأنه إنتقل للبياتى من الدرجة الثانية للراست

يعنى كان فى راست الدو .. وإنتقل لبياتى الرى .. وأقول لغير المتخصصين .. أنها نقلة غير طبيعية

فلقد ضرب عمنا بليغ بأصول التحويل عرض الحائط .. ولم يعترف بأجناس أو طرق جمع أو أى وسيلة من طرق الإنتقال الطبيعية المعروفة

المهم أنه لم يعد للراست ولكنه واصل فى الطريق الجديد .. حيث نجده إنتقل للهزام .. وإن شئنا الدقة .. نقول راحة الأرواح من درجة السى

حيث تغنى نجاة ( مسير الحب حايجيبك .. تشيل الفرحة لحبيبك )

ولم يخيب عمنا بليغ رجاءنا .. فنجده عاد للراست عند ( وحايجينى الربيع الأخضر .. شباب نشوان بيتمختر ) حيث ينهى الكوبيله

ونفس اللازمة ونفس اللحن فى الكوبليه الثانى والأخير ونفس طريقة الإنتقال للبياتى ثم راحة الأرواح .. والعودة للراست لينهى الكوبليه والأغنية

لحن بسيط وجميل ويستحق التحليل

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع

ملاك الليل
15/08/2012, 18h01
أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع
متواضع أيه ياعم محمد إنت ماخليت حاجه . يارب يعطيك الصحه والعافيه مشكور على الإهتمام والتحليل الجميل المفصل والشكر الأخير على تلبية الدعوه يابلبل المنتدى . إبنتك ملاك

نبيل عبد الرحمن
16/08/2012, 00h04
شكراً يا أستاذ محمد لهذا التحليل الرائع لهذه الأغنية الرائعة للفنانة الرائعة نجاة ، وتحليلك هذا جعلنى أعيد الإستماع لهذه الأغنية عدة مرات
وشكراً للفاضلة ملاك لدعوتنا لهذه الأغنية

انور الحارث
17/08/2012, 04h58
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( مسير الشمس )



كلمات : عبد الرحمن الأبنودى

ألحان : بليغ حمدى

غناء : نجاة

اللحن بسيط جداً ومن الجائز أن يكون هذا سر جماله وروعته

من بداية المقدمة الموسيقية نجد مقام الراست يلاحقنا .. ولا شئ غير الراست ومع إيقاع الواحدة الكبيرة نسمع مقدمة شجية ولذيذة بين الوتريات والناى

وتغنى نجاة ( مسير الشمس من تانى ) ومع نفس الراست حتى نهاية المذهب .. و مقام واحد لم يخرج عنه بليغ حمدى .. ولكن .. ياخرابى .. وإسمحوا لى أن أخرج عن سياق الحديث وأكررها ( ياخرابى )

جمل جميلة متلاحقة .. ومع الأداء المعجز للصوت الحنون نجاة .. لا يسعنا إلا أن نقول ( الله الله )

وينتهى المذهب ونسمع نفس اللازمة الموسيقية .. وتغنى نجاة

ونعيد كلمة ( ياخرابى ) وأعتذر مرة أخرى لإستخدامها مرة ثانية .. ونتساءل .. لماذا أعدت اللفظ .. هل هناك شئ يستحق

نعم هناك شئ وأشياء تستحق

عمنا بليغ ضحك علينا وإستغل سذاجتنا .. فى المقدمة الموسيقية والمذهب الغنائى لم يخرج عن الراست ..

لكنه فى الكوبليه الأول عمد إلى تحويلة جميلة جداً تستحق أن نعطيها 10 / 10

فتغنى نجاة ( وبكره وردتى تفرح .. فى يوم ماتعود مع النسمة ) من البياتى

وقد يقول قائل .. وماذا فى ذلك .. الراجل كان فى الراست وإنتقل للبياتى .. عادى

أقول له .. لأ مش عادى .. لأنه إنتقل للبياتى من الدرجة الثانية للراست

يعنى كان فى راست الدو .. وإنتقل لبياتى الرى .. وأقول لغير المتخصصين .. أنها نقلة غير طبيعية

فلقد ضرب عمنا بليغ بأصول التحويل عرض الحائط .. ولم يعترف بأجناس أو طرق جمع أو أى وسيلة من طرق الإنتقال الطبيعية المعروفة

المهم أنه لم يعد للراست ولكنه واصل فى الطريق الجديد .. حيث نجده إنتقل للهزام .. وإن شئنا الدقة .. نقول راحة الأرواح من درجة السى

حيث تغنى نجاة ( مسير الحب حايجيبك .. تشيل الفرحة لحبيبك )

ولم يخيب عمنا بليغ رجاءنا .. فنجده عاد للراست عند ( وحايجينى الربيع الأخضر .. شباب نشوان بيتمختر ) حيث ينهى الكوبيله

ونفس اللازمة ونفس اللحن فى الكوبليه الثانى والأخير ونفس طريقة الإنتقال للبياتى ثم راحة الأرواح .. والعودة للراست لينهى الكوبليه والأغنية

لحن بسيط وجميل ويستحق التحليل

أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع




اسلوب التحليل :emrose:مشوق جداا ومثير ...للغاية

مرة قرات لكم انكم اثنااء التحليل انكم لاتلتفتون الى كلمات الاغنية وانماا فقط للجمل اللحنية

(الموسيقا)

هل يتم الاستعانة ببرنامج يفصل اللحن عن الكلمات ؟

شلون عم تساوى علمناا استاذ الاتى

الله يخليك :emrose:ويطول بعمرك يااااااااااااااا رب:emrose:

انور الحارث:

اوربااا

جابر المراغي
17/08/2012, 06h01
عمنا وعم كل الناس الفنان الكبيرالاستاذ محمد الالاتى ابو حسام الجميل صاحب التحليلات الجميله الرائعه تحليل رائع وجميل كعادتك دائما غير المتخصصين أمثالى فى الموسيقى والذى منه بيرجونك بتحديد المذهب مثلا فى تحليل كل أغنيه يبدأ بكذا كذا وينتهى بكذا كذا حتى نتعلم منك يانجم النجوم الساطعه فى سماء الفن لآننى حتى الان لاأعرف المذهب فى أى أغنيه ليتك توضح لنا ذلك حتى تعم الفائده للجميع مره تانيه باشكرك وتسلم الايادى يانجم

جابر المراغي
17/08/2012, 08h18
استاذ/ الاتى بداية قبول المعذره لدخولى لاننى وجدت باب دعوه على أغنيه مغلق ايا كانت اسباب الغلق ارجوك سيدى القاضل عندما يسمح وقتك تحليل اغنية بينى وبين قلبى حكايه مالهاش فى العمر نهايه تأليف الشاعر السكندرى / محمد على أحمد وتلحين السكندرى/ خليل المصرى ( وكيل معهد الموسيقى الاسبق وخال / قائد الجناح وعضو مجلس الثوره ونائب رئيس الجمهوريه الاسبق والسكندرى / حسن ابراهيم وهى من بواكيرغناء العندليب وتقول كلماتها بينى وبين قلبى حكايه مالهاش فى العمر نهايه بينى / يشاركنى فى صفو غرامى يسعدنى فى وقت آلامى ويجيب سيرتك فى منامى ورضاك عالقلب كفايه بينى وبين قلبى .......... الخ /وان جانى الليل يحكى لى عنك ويطول ليلى أسهر وأسبح فى خيالى ويبات سهران ويايا بينى وبين قلبى ...........الخ / وان طال بعدك عن عينى يحلف لى انك هاتجينى وان شافك بتهنينى الاقيه بيغنى معايا بينى وبين قلبى .................الخ / وان كان غيرك يشاغلنى يخاصمنى ويبعد عنى ويروح يشكى لك منى وأناديه مايفيدشى ندايا بينى وبين قلبى .........الخ الاغنيه دى ياأستاذ محمد مجننانى بجد ساعات احس ان الكلمات متفوقه على اللحن والغناء وساعات احس ان اللحن متفوق على الكلمات والغناء وساعات احس ان الغناء متفوق على الكلمات واللحن وساعات احس ان عبد الحليم بيقول للكل انا اهوه على العموم ابوحسام ان كان دخولى هنا مخالف فارجو ان تجعل تلك الاغنيه فى قائمة الانتظار وتحللها وقتما تشاء مع جزيل شكرى سلفا

الألآتى
17/08/2012, 09h15
اسلوب التحليل :emrose:مشوق جداا ومثير ...للغاية

مرة قرات لكم انكم اثنااء التحليل انكم لاتلتفتون الى كلمات الاغنية وانماا فقط للجمل اللحنية

(الموسيقا)

هل يتم الاستعانة ببرنامج يفصل اللحن عن الكلمات ؟

شلون عم تساوى علمناا استاذ الاتى

الله يخليك :emrose:ويطول بعمرك يااااااااااااااا رب:emrose:

انور الحارث:

اوربااا

برنامج إيه وبتاع إيه ياعم أنور .. أذنى هى التى تفصل بين الكلمات وبين الموسيقى

الألآتى
17/08/2012, 09h17
عمنا وعم كل الناس الفنان الكبيرالاستاذ محمد الالاتى ابو حسام الجميل صاحب التحليلات الجميله الرائعه تحليل رائع وجميل كعادتك دائما غير المتخصصين أمثالى فى الموسيقى والذى منه بيرجونك بتحديد المذهب مثلا فى تحليل كل أغنيه يبدأ بكذا كذا وينتهى بكذا كذا حتى نتعلم منك يانجم النجوم الساطعه فى سماء الفن لآننى حتى الان لاأعرف المذهب فى أى أغنيه ليتك توضح لنا ذلك حتى تعم الفائده للجميع مره تانيه باشكرك وتسلم الايادى يانجم

أنا أقول المذهب وأقول الكوبليه .. على أساس أننى شرحت هذه المصطلحات فى الكثير من تحليلاتى .. والمتابع للتحليلات سيعرف

عموماً .. مذهب الأغنية هو مدخلها .. الذى يأتى بعد المقدمة الموسيقية

الألآتى
17/08/2012, 09h18
استاذ/ الاتى بداية قبول المعذره لدخولى لاننى وجدت باب دعوه على أغنيه مغلق ايا كانت اسباب الغلق ارجوك سيدى القاضل عندما يسمح وقتك تحليل اغنية بينى وبين قلبى حكايه مالهاش فى العمر نهايه

طلباتك أوامر ياأستاذ جابر .. ودعوة موسيقية غير مغلقة ولم تغلق من قبل فى وجه الحبايب

إن شاء الله أعمل على تحليل ماطلبت .. فى القريب

حسن كشك
19/08/2012, 01h30
يا محمد باشا يا الاتى
كل عام وانت بخير وعيد سعيد
عليك وكل اسرتك واحبابك

.....

انا حاجز دورى .... الاول بعد العيد
فى اغنيه حلوه
عشان تفصصهالى

بس بعد العيد يامعلم

انا حاجز اهو ... ما تركننيشِ

الألآتى
19/08/2012, 10h14
يا محمد باشا يا الاتى

كل عام وانت بخير وعيد سعيد
عليك وكل اسرتك واحبابك

.....

انا حاجز دورى .... الاول بعد العيد
فى اغنيه حلوه
عشان تفصصهالى

بس بعد العيد يامعلم

انا حاجز اهو ... ما تركننيشِ


ماعاش إللى يركنك يابو ميدو .. ده إنت من الحرس القديم