المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أدوار وموشحات في مقام الراست


Sami Dorbez
06/12/2010, 23h46
الحبيب للهجر مايل


مذهب
الحبيب للهجر مايل والفؤاد ميال إليه
من جفاه الدمع سايل ياناس قولولي أعمل ايه
يفوتني ويصاحب العوازل هو جرى في الدنيا ايه
دور
للجمال أنا قلبي يعشق ياجميل انظر إليَ
الوداد أحسن وأوفق بس ليه كثر الاسيه
العوازل بتكايدني تبقى أنت والعزال عليَ

تاريخ: 1917
كلمات: يونس القاضي
الحان: سيد درويش
مقام: ساز كار


بصوت الفنان محمد الجبالي من تونس

Sami Dorbez
07/12/2010, 00h02
ختم الصبر




ختم الصبرُ بُعدنا بالتلاقي

وشفا الصدرَ انَّ ودَّكَ باقي

أفتدري بما لقيتُ من اللوعةِ

في الشوقِ بعد يومِ الفراقِ

لو ترى ما شربتُ من دموعي

وعلى شربها خيالك فاقي

فبعينيكَ والتكحّلِ بالحسنِ

والسحرِ الحياءِ والإطراقِ

لِمَ باعدتني وأتعبت قلبي

وإلى أينَ كان منكَ مذاقي

أدنُ مني فإنّ خوفي من الهجرانِ

لا ينتهي بغير العناقِ

كذِبَ الحاسدُ المبلِّغُ عني

غير ما ترتضيه من أخلاقي

هاكَ صدري فضع يديكَ على صدري

وخذ رأيَ قلبيَ الخفّاقِ

بصوت الفنان محمد الجبالي من تونس

Sami Dorbez
07/12/2010, 00h05
العذارى المائسات


العذارى المائسات ... غانجات الكحل
في فؤادي صائبات ... و الحشا و المقل
من ثياب الفاتنات ... فاح ريح الأرج
لاعبات عابثات ... بالنهى و المهج


بصوت الفنان محمد الجبالي من تونس

Sami Dorbez
07/12/2010, 00h09
يا هلالا


يا هلالا غاب عنى واحتجب ....... وهجرنى لا بذنب أو سبب
فى الهوى ما نابنى غير التعب .. وانقضى العمر ولا نلت الأرب



بصوت الفنان محمد الجبالي من تونس

Sami Dorbez
07/12/2010, 00h16
ظبي من الترك


ظبي من الترك له .... قيودنا مسلّمة
كلمته فقال لي ..... برقة شك سيْلمه
***
غمزته بناظري ...... ولم أفهْ بكلمة
أجابني حاجبه ... لكن بنون العظمة
***
وفر مني نافراً ... وصار يرقى سلما
فراح عمري معه .. لكنّ رأسي سلما


بصوت الفنان محمد الجبالي من تونس

بحري
07/12/2010, 13h03
شكراً أخي سامي على هذه المرفوعات الجميلة
والفنان محمد الجبالي أسمعه ولأول مرة وضمن موشح ظبي من الترك له , وهو في الحقيقية ذو صوت إذاعي جميل ومعبر وأداؤه متمكن , ولم ار عيباً فيه , سوى أن الإعداد التسجيلي والتنفيذي لهذه الاعمال كانت بثوب قشيب وحلة معاصرة وهو ما لا يروق لي صراحة في توثيق الأعمال والألحان الشرقية الكلاسيكية وأفضل فيها اسلوب التخت الموسيقي الشرقي
وبالتدوين الكلاسيكي ليتفق مع عبق وتراثية تلك الأعمال الاثرية المدونة

أرى انه من الأفضل يا اخي سامي نقل هذه الاعمال ضمن موضوع الموشحات أو الغناء الشرقي المعاصر , ولا ارى سبباً مناسباً وصائباً من وضعها هنا ضمن قسم ( الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية )
والذي يتطلب مشاركات تتضمن بحوثاً نفيسة ومحاضرات جامعة موسوعية تتحدث وبأكاديمية عن أمر موسيقي ما
ولا أرى ثمة أكاديمية أو شروحات علمية حول هذه المرفوعات , وإنما هي تسجيلات فحسب , وخالية من أية شروحات حول الملحن والمقام ووالميزان الإيقاعي للعمل
فالعنوان قد وضع تحت ( ادوار وموشحات على مقام الراست )
ولا أرى غير دور واحد ( اللهم إلا إن كان هناك مرفوعات أخرى تابعة ..)
وهو على مقام السازكار كما يقولون وليس على مقام الراست , والسازكار هو مقام قائم بحد ذاته وله عالمه وألحانه ومدوناته ولا ينبغي تسميته وطيه تحت عالم ومقام الراست
وكذلك موشح العذارى المائسات ... لم يقدم حوله أية شروح أو تعليقات ..(أو دراسة أكاديمية حسب موضوع القسم )
وأما بالنسبة لختم الصبر : فكذلك لم تقدم له أية تعاريف أو شروح .. وبالرغم من اني لم اسمع ملفه إلا أني متيقن من انه لملحن حديث
وبالنسبة لموشح الكردان أو الماهور العربي (ظبي من الترك له ) فقد ابتعدوا في المعنى حينما قالوا :
فراح عمري معه ...لكن راسي سلما
وما علاقة الرأس بالسياق المعنوي للنظم والكلام
والذي أحفظه ومن الكتب القديمة والتي ذكرت هذا الموشح هو قولهم :
فطار قلبي معه ...لكنّ ربي سلّما
وهو المعنى والسياق الصحيح
شكراً لك أخي الفنان سامي دربز على إتاحتك لي الحديث معك وضمن هذه التسجيلات الجميلة وبصوت الفنان ذو الصوت والاداء الجيد والمتمكن (محمد الجبالي )
لك تحياتي

Sami Dorbez
08/12/2010, 21h32
شكرا يا بحري على هذا التقديم وارجو من الاخوة المشرفين ان ينقلو هذا الموضوع في مكانه لاني بصراحة لم اجد المكان المناسب له..

Sami Dorbez
13/12/2010, 23h06
العذارى المائسات





والصوت هذه المرة لم أعرفه يا ريت يا اخ بحري نحزر ميييين؟؟؟؟ :rolleyes:

Sami Dorbez
13/12/2010, 23h15
صحت وجدا





كمان مش عارف فرقة مين باين انه تسجيل قديم :eek:

فيصل9753
03/01/2011, 15h14
أرى انه من الأفضل يا اخي سامي نقل هذه الاعمال ضمن موضوع الموشحات أو الغناء الشرقي المعاصر , ولا ارى سبباً مناسباً وصائباً من وضعها هنا ضمن قسم ( الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية )
والذي يتطلب مشاركات تتضمن بحوثاً نفيسة ومحاضرات جامعة موسوعية تتحدث وبأكاديمية عن أمر موسيقي ما
ولا أرى ثمة أكاديمية أو شروحات علمية حول هذه المرفوعات , وإنما هي تسجيلات فحسب , وخالية من أية شروحات حول الملحن والمقام ووالميزان الإيقاعي للعمل
فالعنوان قد وضع تحت ( ادوار وموشحات على مقام الراست )
ولا أرى غير دور واحد ( اللهم إلا إن كان هناك مرفوعات أخرى تابعة ..)
وهو على مقام السازكار كما يقولون وليس على مقام الراست , والسازكار هو مقام قائم بحد ذاته وله عالمه وألحانه ومدوناته ولا ينبغي تسميته وطيه تحت عالم ومقام الراست
وكذلك موشح العذارى المائسات ... لم يقدم حوله أية شروح أو تعليقات ..(أو دراسة أكاديمية حسب موضوع القسم )
وأما بالنسبة لختم الصبر : فكذلك لم تقدم له أية تعاريف أو شروح .. وبالرغم من اني لم اسمع ملفه إلا أني متيقن من انه لملحن حديث
وبالنسبة لموشح الكردان أو الماهور العربي (ظبي من الترك له ) فقد ابتعدوا في المعنى حينما قالوا :
فراح عمري معه ...لكن راسي سلما
وما علاقة الرأس بالسياق المعنوي للنظم والكلام
والذي أحفظه ومن الكتب القديمة والتي ذكرت هذا الموشح هو قولهم :
فطار قلبي معه ...لكنّ ربي سلّما
وهو المعنى والسياق الصحيح
شكراً لك أخي الفنان سامي دربز على إتاحتك لي الحديث معك وضمن هذه التسجيلات الجميلة وبصوت الفنان ذو الصوت والاداء الجيد والمتمكن (محمد الجبالي )
لك تحياتي


ربما كان المقصود انتظار التعليقات والشروح التي ستتبعه بلا ريب مثل تعليقكم الجيد ولذا وضعوه هنا
تحياتي