تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الناس المغرمين - محمد عبد المطلب


صالح الحرباوي
19/08/2010, 19h54
بسم الله الرحمن الرحيم

يسعدنا أستاذنا الكبير المبدع سمير الجنحاني والعبد لله، أن نشارك في إحياء الذكرى الثلاثون لرحيل المطرب الكبير محمد عبد المطلب.
و في البداية، أودّ تقديم جزيل الشكر والتقدير لأخي المهندس حسن الفقيه (Talab) حارس التراث الطلبي ;) الطربي العريق و أخي الفنان الملهم صاحب اللوحات و التصميمات الرائعة خليل باشا زيدان (الريحاني) اللذان اخذا على عاتقهم الإعداد و التجهيز والتنسيق لهذه الإحتفالية الجميلة ...

أنا في الحقيقة تعرفت على المطرب الكبير خالد الذكر محمد عبد المطلب وأحببته منذ نعومة أظافري .. و كنت في سنّ السادسة أو السابعة تقريبا. وكان ذلك عن طريق جار لنا اسمه العربي رحمه الله (كان لا يحب أن نناديه بِ عمّ العربي لأنه كما يقول، يريد أن يبقى شابا على الدوام) وكان مقعدا بسبب شلل نصفي وكان يجلس طوال اليوم في دكان (العطّار أو الجربي كما نسميه في تونس) أو البقّال كما يسميه إخوتنا في مصر ..
لكني سأترك هذه القصة في تحليل قادم في دعوة موسيقية على أغنية لإحدى أعمال عبد المطلب الأخرى خارج هذه الإحتفالية

والآن هيا بنا الى السهر والسمر والعتاب والملامة ..
مع الراحل أبو نور في إحدى أجمل أغانيه ...


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=226064&stc=1&d=1282253927

اللوحات من تصميم حبيبنا خليل باشا زيدان (الريحاني) مشكورا ..
بمناسبة إحتفالية الثلاثون لوفاة الراحل محمد عبد المطلب

صالح الحرباوي
19/08/2010, 20h58
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=226088&stc=1&d=1282258354


التسجيل أدناه هو تسجيل استوديو
و هناك أيضا في صفحة عبد المطلب 4 تسجيلات مختلفة
لهذه الأغنية ستجدونها وراء هذه الروابط

http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=184&postcount=3 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=184&postcount=3)
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=38169&postcount=97 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=38169&postcount=97)
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=60875&postcount=110 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=60875&postcount=110)
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=179360&postcount=197
.
( يتبع الجزء 1 من التحليلات و التعليقات و الإنطباعات)

صالح الحرباوي
19/08/2010, 21h44
الناس المغرمين
.
( التحليلات و التعليقات و الإنطباعات الجزء1)
.
- الفصل الأول -
.
( احنا يا جنس الرجالة، ديما بنعمل فصول باردة في حق الستات..)
.
مشهد مظحك وطريف لكنه كثيرا ما يرسم واقعا وحقيقة، ذلك المشهد الذي يقول فيه الفنان الكوميدي الكبير حسن فايق هذه الجملة في أحد الأفلام وهو يتحدث عن تصرفات وسلوكيات بعض الرجال مع النساء ...
.
يرسم لنا الشاعر الغنائي العبقري عبد الوهاب محمد في هذه الأغنية، صورة للحبيب اللامبالي الذي يذيق حبيبه شتى ألوان العذاب من الهجر والجفاء والسهد والأرق ثم لا يتورع أن يلقي عليه باللوم والتوبيخ لأنه بيشتكى حاله ويبوح بلوعته للناس (بتقول وتعيد لمين .. وبتشكي لده وده) ويتمادى في (فصله البارد) ويتقمص دور الملقن للنصائح والدروس في الصبر والتحمل (دول مهما تألموا .. بيداروا ويكتموا ولا يوم يتكلموا .. ويشمتوا العدا)
ثم يذهب الى تذكيره والتأكيد عليه .. (الناس المغرمين ما يعملوش كدا)
.
.- الفصل الثاني -
.
خلاص .... إحنا دخلنا في الدروس التفصيلية بقى !!!!!
أخينا جاي الآن بيشرح ويدقق ويفصص له حال الناس المغرمين
(الناس المغرمين .. بيكونوا حنينين ..
ويخافوا ع الشعور
الصبر بيخلقوه .. والبال بيطولوه ..
ويشوفوا الظلمه نور)
وها هو يعاود الكرة مرة أخرى ويعود الى اللوم و العتاب (رجعت حليمة لعادتها القديمة..)
(موش زييك يا جميل .. لا عندك بال طويل
ولا بتداري الأمور .. وشاكيني لكم عذول .. بقى هي دي الأصول) ..
ثم يعود وكله ثقة في نفسه ويبرر ويجزم بأنه على حق وصواب عندما يقول
(دنا عندي حق اقول ..
الناس المغرمين .. ما يعملوش كدا)
.
- الفصل الثالث -
.
(صحيح اللي قال .... اللي اختشوا ماتوا..)
.
أهوه صاحبنا الآن يغير اسلوبه 180 درجة، ويأتي يتودد ويتقرب من حبيبه وكأنه يتحسب من عواقب وخيمة وهجران وجفاء وقطيعة
(تقول وتعيد لمين .. ماانا اولى من الغريب .. واقرب منه إليك)
و يمضي في تعديد خصاله وميزاته ومحاسنه
(ومين في الدنيا مين .. حيكون زيي حبيب .. روحو مابين إيديك)
(مخلص انا وامين .. وانت امرك عجيب)
لكنه و دون أن يشعر .. طبعه يتغلب عليه ويعود الى العتاب
(ودا كلو فايت عليك ..
وشاكيني لكم عذول .. بقى هي دي الأصول
دنا عندي حق اقول ..
الناس المغرمين .. ما يعملوش كدا)
.
لا حول ولا قوة إلا بالله ... !
.
.
هذا تعليق مجازي من وحي الخيال .. آثرت فيه التأمل في الكلمات من زاوية ممزاحة، ومشاكسة ومرح ..
وأرجو من أخواتنا و زميلاتنا السيدات الفاضلات ألا يصدقن ا مقولة حسن فايق .. فالرجالة اللي بتعمل فصول باردة في حقّ الستات ، أقليلة قليلة جدا جدا جدا .. :emrose:
.
( يتبع الجزء 2 من التحليلات و التعليقات و الإنطباعات)

Talab
20/08/2010, 06h29
ألف ألف شكر يا صالح على التحليل الممتاز لـ الناس المغرمين...و أنا من زمان أقول : كلمات الشاعر الغنائي عبد الوهاب محمد كانت أجمل هديه لطلب...نعم و هو يستاهلها حقّآ...!
و كمان كما يقال عندنا, "حبة البلح فوق الـ جاتو " أو سكّر زياده ,هي الحظ الكبير لطلب, و خاصّة لهذه الطقطوقه : ألألحان...من كمال الطويل....نعم كمال الطويل, او بلاحرى كمال العظيم, و يا أسفاه...لأنه لحن الناس المغرمين وما أكمل معروفه ,لأنها كانت الأغنيه الوحيده لأبو نور من كمال الطويل....
مشكور يا صالح مع:
سلامات:emrose::emrose::emrose:تلات

صالح الحرباوي
20/08/2010, 14h16
الناس المغرمين
.
( التحليلات و التعليقات و الإنطباعات الجزء 2)
.
حقيقة، خسارة .. و يالها من خسارة .. عدم تكرار التعاون بين الملحن الكبير العظيم
كمال الطويل و أبو نور .. و لست أعلم لهذا أسبابا أو دواعي مثل تلك التي تنتج أحيانا عن
غيرة مطرب أو آخر يريد احتكار ألحان ملحن عبقري....
.
الموسيقار كمال الطويل ، في رأي المتواضع، أعتبره من أنبغ ملحني عصره، حيث أبدع في كل الألوان الموسيقية تقريبا .. من الأغاني العاطفية الى الطربية وصولا الى الوطنية .. ألحانا شرقية خالصة، و شرقية ملونة بنفحات غربية، كلاسيكية وتجديدية ... وعندما تستمع الى أي لحن من ألحانه تجده متفردا متجددا لا يمكن أن تستشف فيه أي شبح لتكرار أو اقتباس أو تشابه مع ألحان أخرى له أو لغيره .. وربما الوحيد الذي يشاركه في هذه الميزة، هو العبقري الراحل محمد الموجي .. وهذا رأي شخصي طبعا ..
.
اللحن الذي فصّله كمال الطويل لكلمات عبد الوهاب محمد وكسى به صوت عبد المطلب الفريد المتفرد الجبار، يلقي بالمستمع مباشرة في أجواء العذل والخواطر المثقلة باللوم، حيث أنه لم يترك مجالا لكثير من الصولوهات والزخارف الموسيقية والعرب و السلطنة
.
استمعوا الي هذه المقدمة من الوزن الثقيل و بنسق (tempo) شديد البطيء وسط إيقاعات رزينة ومدوية .. واستقطبني خاصة الكونترباص الذي نسمعه جيدا في الخلفية وهو يضرب بثقل أوتاره على مسامع وقلوب السميعة وكأنه ويشد انتباههم ويستنفر أحاسيسهم الى ما سيأتي من كلام ثقيل ..
.
ومن ذكاء الملحن أنه انتبه الى موقف هذا الحبيب اللاّئم وعدم مشروعيته في تجنيه وعتابه لذلك الحبيب المسكين .. المكسور القلب، المنكسر الجناح ..
ثم سنرى الملحن ينحاز فورا الى جانب هذا الحبيب المظلوم ليترك الظالم في الكوبليه الأول و الثاني .. وجها لوجه، في حوار ثنائي مع الأوركاسترا الموسيقية ...
ترافقه.. تحاوره .. تسائله .. تختلف معه حينا وتؤيده حينا آخر ..
ولا نسمع الكورس الاّ في خاتمة الأغنية .. وهذا ليس من باب الصدفة !!!
.
كمال الطويل الذي أدخلنا في مشهد درامي وعاطفي .. ترك للحبيب اللائم المعاتب فسحة طويلة من الوقت للكلام و اللوم والتوبيخ ... نراه فجأة وكأنه يتدارك الموقف ويقول له:
(stop) وقف عندك، تعديت كل الخطوط ..
وإذا أردنا أن نصور هذا المشهد .. ستتراء لنا إحدى الممثلات الراحلات المتميزات، من أمثال وداد حمدي أو زينات صدقي وهي تلتقف الكورة لترميها في ملعب اللاّئم و كأنها تقول له بنظرة جانبية ساخرة ومتحدية، واضعة يديها على خصرها:
.
يا حلاوة، يا حلاوة !!!! كده ....
(بتقول وتروح لمين .. وتشكي لده وده !!!)
لا يا شيخ ......
طيّيّب ..... إحنا حنقول، ونقول .. وكمان حنقول، ثاني وثالث وعاشر ...هه .. ;)
--- (انتهى) ---
.
أترككم الآن برفقة أخي الأستاذ الموسيقار سمير الجنحاني
ليحلّق بكم بتحليله الموسيقي الفريد ..
في سماء هذه الأغنية الرائعة

samirjenhani
21/08/2010, 21h35
بسم الله الرحمن الرحيم

يسعدنا أستاذنا الكبير المبدع سمير الجنحاني والعبد لله، أن نشارك في إحياء الذكرى الثلاثون لرحيل المطرب الكبير محمد عبد المطلب.
و في البداية، أودّ تقديم جزيل الشكر والتقدير لأخي المهندس حسن الفقيه (Talab) حارس التراث الطلبي ;) الطربي العريق و أخي الفنان الملهم صاحب اللوحات و التصميمات الرائعة خليل باشا زيدان (الريحاني) اللذان اخذا على عاتقهم الإعداد و التجهيز والتنسيق لهذه الإحتفالية الجميلة ...

أنا في الحقيقة تعرفت على المطرب الكبير خالد الذكر محمد عبد المطلب وأحببته منذ نعومة أظافري .. و كنت في سنّ السادسة أو السابعة تقريبا. وكان ذلك عن طريق جار لنا اسمه العربي رحمه الله (كان لا يحب أن نناديه بِ عمّ العربي لأنه كما يقول، يريد أن يبقى شابا على الدوام) وكان مقعدا بسبب شلل نصفي وكان يجلس طوال اليوم في دكان (العطّار أو الجربي كما نسميه في تونس) أو البقّال كما يسميه إخوتنا في مصر ..
لكني سأترك هذه القصة في تحليل قادم في دعوة موسيقية على أغنية لإحدى أعمال عبد المطلب الأخرى خارج هذه الإحتفالية

والآن هيا بنا الى السهر والسمر والعتاب والملامة ..
مع الراحل أبو نور في إحدى أجمل أغانيه ...


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=226064&stc=1&d=1282253927


الأستاذ صالح الحرباوي ، أشكرك جدا على هذا التقديم الجميل لأغنية الناس المغرمين للموسيقار محمد عبد المطلب اللذي مهد لي الطريق

و جعلني أعيش جو الاغنية كما يجب ، كما أشكر كل من سهر على انجاز هذه اللوحات الجميلة للاحتفالية، و كذالك من الصدف الجميلة ان يكون مقام الأغنية من أقرب المقامات الى قلبي الشيئ

اللذي جعلني اتفاعل معها تفاعلا كبيرا ، و حتى لا أطيل في الكلام، كل التعليقات موجودة في الملف الصوتي . الى

المتابعة ، متمنيا ان ينال رضاكم . مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني:emrose::emrose:

Talab
22/08/2010, 06h41
الأستاذ صالح الحرباوي ، أشكرك جدا على هذا التقديم الجميل لأغنية الناس المغرمين للموسيقار محمد عبد المطلب اللذي مهد لي الطريق و جعلني أعيش جو الاغنية كما يجب ، كما أشكر كل من سهر على انجاز هذه اللوحات الجميلة للاحتفالية، و كذالك من الصدف الجميلة ان يكون مقام الأغنية من أقرب المقامات الى قلبي الشيئ
اللذي جعلني اتفاعل معها تفاعلا كبيرا ، و حتى لا أطيل في الكلام، كل التعليقات موجودة في الملف الصوتي . الى
المتابعة ، متمنيا ان ينال رضاكم . مع تحيات أخوكم سمير الجنحاني:emrose:

أخي سمير
للحق لك مني , عدى محبتي الأخويه فقط, إعجابي وافتخاري بك لهذا العمل الجبّار...
و الحمد لله إللي وصل هذا التحليل الموسيقي الجميل و البديع في وقته قبل نهاية الإحتفال...و أنا أكيد يا سمير بأنه لح يكون هناك كتير من الأعضاء سيعودوا من جديد ليتصفحوا قسم الذكرى, ليش..؟ لأنو مرّه واحده لا تكفي لإستعاب الجمالات إللي كلّنا حضّرناها لطلب, و من بينهم أخوياّ صالح وسمير..
محبتي الدائمه مع:
سلامات:emrose::emrose::emrose:تلات
أخوك حسن

samirjenhani
22/08/2010, 14h37
[SIZE=4]

أخي سمير
للحق لك مني , عدى محبتي الأخويه فقط, إعجابي وافتخاري بك لهذا العمل الجبّار...
و الحمد لله إللي وصل هذا التحليل الموسيقي الجميل و البديع في وقته قبل نهاية الإحتفال...و أنا أكيد يا سمير بأنه لح يكون هناك كتير من الأعضاء سيعودوا من جديد ليتصفحوا قسم الذكرى, ليش..؟ لأنو مرّه واحده لا تكفي لإستعاب الجمالات إللي كلّنا حضّرناها لطلب, و من بينهم أخوياّ صالح وسمير..
محبتي الدائمه مع:
سلامات:emrose::emrose::emrose:تلات
أخوك حسن
العفو أخي العزيز Talabسعادتي أيظا لما تكون التحاليل اللتي نقوم بها أنا و أخي صالح الحرباوي قد وصلت اليكم و الى أمثالكم من أصحاب الذوق الراقي. تحياتي القلبية لكم .:emrose:

الباشاقمرزمان
22/08/2010, 18h03
الأستاذ / صالح الحرباوي

اليوم ولأني لم أتعرف عليك جيدا ولا أعرف ميولك وهوياتك وتخصصك إلا أني اكتشفت فيك تحليل متميز مضاف إليه دعابة جميلة ومن هنا فقد أصبح لزاماً عليك نحو اسرة سماعي الانضمام لأسرة التحليل بهذا الأسلوب الجميل الذي يفتح نفس الإخوة المحللون للتحليل واللى جعل الأستاذ سمير الجنحاني يترك تحليل الولائم الرمضانية ويحلل هذه الأغنية وبعدين خليني اروح استمتع الآن بتحليل الأستاذ سمير الجنحاني..... سلام

الباشاقمرزمان
22/08/2010, 19h06
الأستاذ/ سمير الجنحاني

بالطبع كنت مبدع كعادتك وان كان اليوم أكثر إبداعاً بعد تأثير تحليل الأستاذ / صالح الحرباوي الذي جعلك تركز على آداء عبد المطلب مع اللحن الموسيقي وربط ذلك مع أغنية الأطلال وأغنية سهران لوحدي وأغنية إله الكون وكلها لرياض السنباطي واستخدام الآلات الموسيقية المختلفة وأثرها في اللحن.
لكن ممكن سؤال عن مقام راحة الأرواح هل هو مقام قائم بذاته أو هو درجة أو جنس من مقام الهزام فقد قلتم أن هذا المقام راحة الأرواح أو مقام السيكا على درجة العراق أي على درجة السي نصف أو يسمى الهزام إذا كان على درجة المي نصف وهى درجة السيكا.
ولأني أريد أن أكتب مقام لهذه الأغنية فماذا أكتب راحة الأرواح أم الهزام أو السيكا؟
والسؤال الثاني ما هو ايقاع المقسوم وايقاع المصمودى؟
وشاكر لك تحملي سلفا ولك مني خالص التحية والتقدير وبانتظار تحليلاتكم للولائم الرمضانية.

samirjenhani
23/08/2010, 10h42
الأستاذ/ سمير الجنحاني

بالطبع كنت مبدع كعادتك وان كان اليوم أكثر إبداعاً بعد تأثير تحليل الأستاذ / صالح الحرباوي الذي جعلك تركز على آداء عبد المطلب مع اللحن الموسيقي وربط ذلك مع أغنية الأطلال وأغنية سهران لوحدي وأغنية إله الكون وكلها لرياض السنباطي واستخدام الآلات الموسيقية المختلفة وأثرها في اللحن.
لكن ممكن سؤال عن مقام راحة الأرواح هل هو مقام قائم بذاته أو هو درجة أو جنس من مقام الهزام فقد قلتم أن هذا المقام راحة الأرواح أو مقام السيكا على درجة العراق أي على درجة السي نصف أو يسمى الهزام إذا كان على درجة المي نصف وهى درجة السيكا.
ولأني أريد أن أكتب مقام لهذه الأغنية فماذا أكتب راحة الأرواح أم الهزام أو السيكا؟
والسؤال الثاني ما هو ايقاع المقسوم وايقاع المصمودى؟
وشاكر لك تحملي سلفا ولك مني خالص التحية والتقدير وبانتظار تحليلاتكم للولائم الرمضانية. ى

أهلا بالأخ العزيز الباشا . كعادتك اسألة مركزة و هامة تدل على حسن استماعك للأعمال الموسيقية بشكل عام كما عودتنا دائما.

مقام راحة الارواح هو من فصيلة السيكاه جنسه الاول سيكاه على العراق أي السي نصف مخفوظة و جنسه الثاني حجازا على الدوكاه أي RE في هذه الوضعية يسمى راحة الارواح. لأن راحة الأرواح ركوزه السي نصف دائما.

الآن لماذا قلت أنه يسمى الهزام اذا ركز على درجة السيكاه أي المي نصف لأن مقام الهزام كما جاء في قواعد مقامات الموسيقى العربية لا يرتكز على السي نصف بل المي نصف، و به ايظا جنس حجاز مثل راحة الارواح لكن الحجاز مرتكز على النوا SOL و ليس RE

الخلاصة : ان راحة الارواح و الهزام هما مقام واحد الاختلاف فقط في درجة الارتكاز فقط.

بالنسبة للايقاعات ليس لي حاليا أدوات الكتابة لكي أكتب لك الايقاعين لتتبين الاختلاف انما لو ركزت في الاستماع سيتبين لك الفرق المقسوم يبدا بدم واحدة في الاول بينما المصمودي ب2 دم و أحيانا ب:3دم مثل اللذي نجده في موشح الراست المعروف: يا شادي الالحان على المصمودي ب:3 دم ، كذالك المقسوم متكون من 4 وحدات ايقاعية و المصمودي من 8

أرجو أني بلغت لك ما كنت تريده. مع التحية و التقدير.:emrose:

الباشاقمرزمان
23/08/2010, 16h26
ى

أهلا بالأخ العزيز الباشا . كعادتك اسألة مركزة و هامة تدل على حسن استماعك للأعمال الموسيقية بشكل عام كما عودتنا دائما.

مقام راحة الارواح هو من فصيلة السيكاه جنسه الاول سيكاه على العراق أي السي نصف مخفوظة و جنسه الثاني حجازا على الدوكاه أي RE في هذه الوضعية يسمى راحة الارواح. لأن راحة الأرواح ركوزه السي نصف دائما.

الآن لماذا قلت أنه يسمى الهزام اذا ركز على درجة السيكاه أي المي نصف لأن مقام الهزام كما جاء في قواعد مقامات الموسيقى العربية لا يرتكز على السي نصف بل المي نصف، و به ايظا جنس حجاز مثل راحة الارواح لكن الحجاز مرتكز على النوا SOL و ليس RE

الخلاصة : ان راحة الارواح و الهزام هما مقام واحد الاختلاف فقط في درجة الارتكاز فقط.

بالنسبة للايقاعات ليس لي حاليا أدوات الكتابة لكي أكتب لك الايقاعين لتتبين الاختلاف انما لو ركزت في الاستماع سيتبين لك الفرق المقسوم يبدا بدم واحدة في الاول بينما المصمودي ب2 دم و أحيانا ب:3دم مثل اللذي نجده في موشح الراست المعروف: يا شادي الالحان على المصمودي ب:3 دم ، كذالك المقسوم متكون من 4 وحدات ايقاعية و المصمودي من 8

أرجو أني بلغت لك ما كنت تريده. مع التحية و التقدير.:emrose:
أستاذي القدير /سمير الجنحاني

شرح جميل ومتميز ويمتاز بالتفصيل والوضوح وأود أن أوضح شيئاً وهو أني أقوم بعمل توثيق للأغاني الطربية ومنها مقام الأغنية ولأني أحب التميز والدقة في اعمالي فقد تركت مهمة المقامات هذه للمتتخصصين ولكن هذا لا يمنع أن أضيف المقام اذا كان لدي التوثيق الجيدوالموثوق به وقد لاحظت في كثير من المواقع اختلافات بالنسبة للمقام لأغنية واحدة ولم يصادفني مرة واحدة مقام لأغنية باسم راحة الأرواح ودائماً أجد مكتوب مكانه الهزام وبعد شرح حضرتك القيم والمفصل فان مقام الأغنية هنا هو راحة الأرواح لأنه على درجة الركوز على السي نصف مخفوظة فعندما أكتب مقام الأغنية في هذه الحالة أيهما أفضل في الكتابة مقام راحة الأرواح أم مقام السيكا وأكون لك من الشاكرين

صالح الحرباوي
23/08/2010, 16h27
الأستاذ / صالح الحرباوي
اليوم ولأني لم أتعرف عليك جيدا ولا أعرف ميولك وهوياتك وتخصصك إلا أني اكتشفت فيك تحليل متميز مضاف إليه دعابة جميلة ومن هنا فقد أصبح لزاماً عليك نحو اسرة سماعي الانضمام لأسرة التحليل بهذا الأسلوب الجميل الذي يفتح نفس الإخوة المحللون للتحليل واللى جعل الأستاذ سمير الجنحاني يترك تحليل الولائم الرمضانية ويحلل هذه الأغنية وبعدين خليني اروح استمتع الآن بتحليل الأستاذ سمير الجنحاني..... سلام
الأخ والصديق أ. الباشا قمرالزمان
شكرا جزيلا على كلماتك الطيبة ومتابعتك الدؤبة لكل ماهو جميل وقيم ..
نحمد الله على نعمة التذوق لما هو جميل وراق من موسيقى وأشعار وأدب وفنون بمختلف أشكالها وألوانها .. هذا كفيل بأن يجعل من الأرواح والقلوب والحواس والجوارح تتفاعل وتتناغم وتذوب في جمال الكلمة واللحن وتطلق العنان لخيال وصور معبرة
تعبيرات قد تفتقدها عقول خدَّرها ما يُتداول في أيامنا هذه من مغنى وفن فضفاض وهابط ....
ومن حظنا الكبير وجود أساتذتنا الموسيقيين الكبار .. الأستاذ سمير الجنحاني والمايسترو أبو حسام الألآتي والأستاذ عادل الصامت الذي شرفنا بحضوره وسيادة الرئيس صلاح علام الذي طول الإجازة وجعلنا نشتاق لنفحاته .. تلك الكوكبة الجميلة التي تنير لنا بكرمها الحاتمي كل الجوانب العلمية وخفايا المطبخ الذي جُهزت فيها الولائم الشهية (الأغاني الجميلة ..;))
ولا ننسى غالبية أعضاء سماعي من أصحاب الذوق الرفيع والسمع المرهف ..
أدام الله هذه الأسرة الجميلة وما يربطها من أواصل محبة واحترام لخدمة الفن العربي الأصيل والعريق ..

samirjenhani
23/08/2010, 18h16
أستاذي القدير /سمير الجنحاني

شرح جميل ومتميز ويمتاز بالتفصيل والوضوح وأود أن أوضح شيئاً وهو أني أقوم بعمل توثيق للأغاني الطربية ومنها مقام الأغنية ولأني أحب التميز والدقة في اعمالي فقد تركت مهمة المقامات هذه للمتتخصصين ولكن هذا لا يمنع أن أضيف المقام اذا كان لدي التوثيق الجيدوالموثوق به وقد لاحظت في كثير من المواقع اختلافات بالنسبة للمقام لأغنية واحدة ولم يصادفني مرة واحدة مقام لأغنية باسم راحة الأرواح ودائماً أجد مكتوب مكانه الهزام وبعد شرح حضرتك القيم والمفصل فان مقام الأغنية هنا هو راحة الأرواح لأنه على درجة الركوز على السي نصف مخفوظة فعندما أكتب مقام الأغنية في هذه الحالة أيهما أفضل في الكتابة مقام راحة الأرواح أم مقام السيكا وأكون لك من الشاكرين

دائما أسئلة دقيقة و جميلة ، اليك الاجابة:

التسمية العلمية الصحيحة عند الموسيقيين هي راحة الأرواح ، خذ مثالا لو كتبت هذه التسمية لزميلي العزيز أبو حسام مثلا،
سوف لن اجد أي مشكلة معه لانه يعرف تماما ما اقصد وهو السيكاه على السي نصف مع جنس حجاز دوكاه. انما لو أردت أن تبسط للعامة و الغير المتخصصين يمكنك كتابة مقام السيكاه و بس. لأن راحة الارواح في النهاية هو من عائلة السيكاه، فالسيكاه حبيبنا الباشا فيها فروع عديدة ، لذالك أردت أن أكون دقيقا في تسمية المقامات . مع التحية و التقدير .أنا و حبيبي ابو حسام تحت أمرك في أي استفسار حول موضوع المقامات.

الباشاقمرزمان
23/08/2010, 19h54
تسلم لي يا أستاذ سمير
اجابة واضحة ومحددة وأنارت لى اللمبات المعتمة داخل المخيخ ، وتسلم لي أنت وأبو حسام وفعلا أستفيد منكم في منطقة معلومات تعد مظلمة لدي تماما وبالفعل أستفيد استفادة بالغة.
كل الشكر الجزيل لكما وجزاكما الله عني وعن غيري كل الجزاء
ولكم مني خالص التحية والتقدير

غواص النغم
24/08/2010, 16h37
:emrose:شكرا على هذا التحليل البديع واحب ان اضيف ان الموسيقار عمار الشريعي قام بتحليل الاغنية ايضا
على هذا الرابط:
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=65470&postcount=19