المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل التصوير يغير طابع اللحن أم لا؟


مهدي الحجازي
09/05/2010, 19h27
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
هل تصوير المقام على درجة غير درجته الأصلية يغير الجو اللحني أو طابع المقام
أرجو إفادتنا نحن المبتدؤون وجزاكم الله خيرا

samirjenhani
09/05/2010, 20h43
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
هل تصوير المقام على درجة غير درجته الأصلية يغير الجو اللحني أو طابع المقام
أرجو إفادتنا نحن المبتدؤون وجزاكم الله خيرا

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أخونا العزيز مهدي،أهلا و سهلا بك مرة أخرى في قسم الدروس،وأشكرك على هذا التساءل،و لك ما يلي:
لكل مقام موسيقي تأثير يحدثه لدى السامع فيترك فيه احساسا معينا تتفاعل معه مشاعره،و بالتالي لكل مقام شخصيته، بقطع النظر ان كان على درجته الأصلية أم على طبقة صوتية مصورة، جرب أنت مثلا أن تعزف أي لحن في مقام النهاوندdo مثلا وهي الطبقة الصوتية الأصلية للمقام، ثم اعزفه مصورا على درجةsib مثلا فسوف تلاحظ أن اللحن هو نفسه و لا فرق بين اللحنين الا في مستوى حدة اللحن، بمعنى النهاوند sib سيكون أخفض و طبقته الصوتية أقل ارتفاعا من طبقة do لا غير.و لك مثالا مسموعا لتصوير مقام النهاوند على درجة العجم عشيران بدلا من طبقته الأصلية على do و هذا رابطه[/URL]http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=61034 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=61034)
و هذا رابط آخر يحتوي على درس مسموع لتصوير مقام البياتي و هذا رابطه:http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=61911 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=61911)
و اليك أيظا شرحا مكتوبا لمفهوم التصوير الموسيقي للأستاذ عادل الصامت في هذا الرابط [url]http://www.sama3y.net (http://www.sama3y.net)
/forum/showthread.php?t=60644 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=60644)
أرجو أني قد وضحت لك ما كنت تريد الوصول اليه، مع تحياتي.:emrose:

gladiator101
10/05/2010, 08h07
شكرا على هذا الموضوع :
أود أن أسأل :
هل التصوير الموسيقي ، يتم اللجوء إليه حسب الطبقة الصوتية للمغني؟

تحياتي

samirjenhani
10/05/2010, 14h12
شكرا على هذا الموضوع :
أود أن أسأل :
هل التصوير الموسيقي ، يتم اللجوء إليه حسب الطبقة الصوتية للمغني؟

تحياتي

أهلا و سهلا بيك أخGLADIATOR101 .

نعم اللجوء الى تغيير الطبقة الصوتية لتناسب المساحة الصوتية للمطرب،تحتم علينا تصوير الأغنية حتى تكون مناسة لصوته و على مقاسه كما يقال،لأن الطبقات الصوتية أخي الكريم متنوعة،حسب صوت كل شخص، فهناك من تكون طبقته الصوتية من نوع التنورTENOR وهي الطبقة الحادة لدى الرجال،أو من نوع بريتون PARITONE وهو الصوت الذكوري الغليظ، فالمرأة مثلا طبقتها الصوتية تبعد عن طبقة الرجل بديوان كامل أي 8 درجات تقريبا، فالطبقة الحادة عند المرأة مثلا تسمى السبرانو SOPRANO،و باختصار شديد و تفاديا في الدخول في تفاصيل فيزيائية لشرح علم الطبقات،أن التصوير الموسيقي مرتبط أساسا بالطبقة اللتي يغني فيها أي مطرب أو مطربة،حتى تناسب مساحته الصوتية، و أرجو من الزملاء ان كانت لديهم اضافات في هذا الموضوع أن يتدخلوا مع الشكر الجزيل:emrose::emrose:

mandolin
10/05/2010, 19h09
تحياتي للجميع
صحيح الذي قاله الاستاذ سمير....
واسمح لي اخي العزيز سمير ان ضيف ان الملحن او المؤلف الموسيقي قد يلجأ الى تصوير اللحن على طبقة مختلفة في التأليف الآلي وذلك لأضافة (نكهة) جديدة للحن، وهذا ما فعله محمد عبد الوهاب في مقطوعته انغام شبابي عندما صوّر الجملة الرئيسية للمقطوعة، التي هي اساساً على عجم السول ، صورها على عجم السي بيمول.
مودتي.

عادل صموئيل
10/05/2010, 19h23
اخوانى الاحباء
ممكن اضيف معلومة ؟
يعنى انتم اتكلمتم وكلامكم صح جدا لكن انا عندى ملحوظة فى استخدام الألات الموسيقية المختلفة وبالذات الالات الوترية لو انت عزفت مقام مثل البياتى مثلا على الكمان من طبقته الاصلية وهى الرى ثم عزفته من درجة الدو حسب العفق تجد طعم المقام او نكهته اختلفت ولو عزفته من اى درجة تجد طعما او نكهة مختلفة قد لاتجد هذه النكهة فى الاورج مثلا لأنه لا يتميز بخاصية العفق وانا عزفت مع كل نجوم الزمن الجميل وهناك تميز مهم جدا فى زملائى العازفين اللذين عزفت معهم عشرين عاما منهم الفنان الكبير احمد الحفناوى كان يتميز بان يعزف اى مقام شرقى من اى درجة وهنا استغله عبد الوهاب العبقرى فى عزف صولو على درجة صعبة جدا على الكمان وهى مقام الصبا على السى ناتورال وذلك فى الكوبليه الاول من اغدا القاك , وانت لو سمعت ام كلثوم تجدها تغنى من الطبقة الصغيرة يعنى انقص من الدوزان العالمى ( او البيانو ) درجة فلو ارد ان تحاكيها فى اغنية هى تغنيها من الدو تكون عندك سى بيمول فإما ان تعزفها من الدوم او تنزل طبقة صغيرة حتى تحصل على نكهة اللحن المتميزة , ولاحظوا كلمة نكهة اللحن , انا عندما عزفت مع كل ملحنى الزمن الجميل كان اهم مايميزهم نكهة اللحن والتى من المستحيل ان يكرروها فى اى لحن آخر لذلك كانت كل الحانهم متميزة ولا شبيه لها
مع اطيب تحياتى

عثمان دلباني
10/05/2010, 19h25
تحية الى الاساتذة الكرام

اريد ان اضيف ان عملية التصوير احيانا تستعمل لتسهيل العزف
(عند الموسيقيين) و ذلك عندما تكون هناك صعوبة في الآداء ....

mandolin
10/05/2010, 20h16
اخوانى الاحباء
ولاحظوا كلمة نكهة اللحن , انا عندما عزفت مع كل ملحنى الزمن الجميل كان اهم مايميزهم نكهة اللحن والتى من المستحيل ان يكرروها فى اى لحن آخر لذلك كانت كل الحانهم متميزة ولا شبيه لها
مع اطيب تحياتى

تحياتي أستاذ عادل
لقد استعملت كلمة نكهة بحذر ولقد وضعتها بين قوسين، لأن احساسي اختارها ولم يكن لها معناً اكاديمياً ولكن أظن انها اوصلت المعنى.
أظن ان تصوير المقامات على الآلات يعطي نكهات متنوعة لنفس المقام وهذا يعود الى تقنية كل طبقة وهذه التقنية تتضمن تحليات وزخارف وجيبراتو وزغردة ..... التي قد تكون سهلة على طبقة معينة وصعبة على طبقة أخرى. هذا بالاضافة الى نكهة كل طبقة بالنسبة الى الحدة والغلظ.

مهدي الحجازي
11/05/2010, 15h15
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
فهمت من كلامك يا استاذا الجنحاني أنه لا فرق إذن بين حجاز كار وبين شد عربان والشهناز
إذ أن كلها عبارة عن حجاز كار مصور على طبقات أخرى
وإذا كان هناك فرق فهل هو في استعمال بعض الجمل الموسيقية التي تميز بين ما سبق ذكره
أشكر لكم اهتمامكم كلكم في تعليمنا اصول المقامات و الغناء الاصيل لا العليل

عمار العواد
11/05/2010, 20h50
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:إضافة إلى ما قيل من الأسا تذه الكرام واللذين أستفدنا من مداخلاتهم كثيرا بارك الله فيهم أضيف وأقول أن لكل نغمة موسيقية أثرها النفسي ووقعها الخاص حيث أن مقام الكرد الاصلي(ري) عندما يصور على الراست(دو) كما يسمى مقام حجازكار كرد تتغير روحه وأثره النفسي وهذه تلا حظ في القوالب الآ لية مثل التقاسيم ،السماعيات،اللونجات...إلخ، وكذلك مقام النوا أثر على الراست(دو) والشهيناز على الدوكاه(ري)،اما الغناء تتحكم فيه بدون شك الطبقة الصوتية التي تخص كل مؤدي على حدى سواء كان رجلا أو إمرة،والغريب أن المؤدي هو الذي يعطي من روحه لتلك الطبقة الصوتية وتلاحظونها جليا عندما نستمع مثلا لنغمات معينة في مقام معين تعزف بالعود ثم بالكمان ثم بالناي ترى أن لكل آلة طبيعة صوت خاصة وهذا شىء معلوم أما العجيب هو الروح التى يترجمها كل عا زف ومغني وأثرها على النفوس .:emrose::emrose::emrose:

samirjenhani
12/05/2010, 13h55
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
فهمت من كلامك يا استاذا الجنحاني أنه لا فرق إذن بين حجاز كار وبين شد عربان والشهناز
إذ أن كلها عبارة عن حجاز كار مصور على طبقات أخرى
وإذا كان هناك فرق فهل هو في استعمال بعض الجمل الموسيقية التي تميز بين ما سبق ذكره
أشكر لكم اهتمامكم كلكم في تعليمنا اصول المقامات و الغناء الاصيل لا العليل

شكرا أخي المهدي على اهتمامك بهذه الجزئيات الهامة من الموضوع،الحجازكار و الشد عربان و الشاهناز فعلا هي مقامات من أصل واحد، و بنفس الاجناس هذا علميا من حيث المسافات و الابعاد،و حتى من حيث الهنك.خذ مثلا : موشح شاهناز ثم صوره على do ليصبح حجازكار .هل الموشح سيتغير مقامه بالطبع لا، الفرق فقط في رأيي في الطعم و النكهة و اللمعان، ان صح التعبير ،لأنك اذا غنيت هذا الموشح أو عزفته على الطبقتين المختلفتين و بنفس الزخارف و الحليات، المهم أن تعزف الموشح على الطبقتين بكل أمانة، فلا أعتقد أن المقام سيصبح شيئا آخر غيرذالك، و الا لما وجد التصوير،و اللذي من أسبابه كما وضحه زميلنا عثمان دلباني،تسهيل العزف لدى العازفين، أوكما هو معروف كذالك لتناسب الطبقة المصورة امكانيات المغني، و هذا ما كنت شرحته في تعليقي السابق. مع الشكر.:emrose::emrose:

مهدي الحجازي
12/05/2010, 18h38
جزاك الله خيرا يا استاذ و إلى كل من علمنا ولو حرفا

محمدزكوان
07/06/2010, 11h50
ألف شكر للجميع

تقبلوا تحياتي:emrose:

سينو9
11/06/2010, 10h57
بالفعل لايتغير المقام ازا صور على درجة اخرى لاكن مايتغير هو الطعم او النكهة وهذا يرجع الى الزخارف والحليات التى تختلف من درجة لاخرى
لاكن لى تعقيب على الاستاذ عادل :-
لا شك ان محمد عبد الوهاب ظاهرة فذة وعبقرية فنية لاكن احيانا يكون الملحن مضطر الى التصوير داخل الحن مثل اغنية (اغدا القاك) كما اعطى مثلا لنا الاستاذ عادل بما ان اللحن عجم مصور على درجة الصول فكان من الطبيعى ان يكون الصبا من الرى فمن الممكن ان تكون الطبقة عالية على صوت ام كلثوم فأضطر لتخفيضها الى السى ناتورل
وهناك مثال واضح على ذلك فى اغنية ( انساك) حيث ان الاغنية راست ولنفترض انها من الدو فكان المذهب الاخير صبا من الدرجة الثانية للراست يعنى الرى لاكن كان لا بد من تحويلة لتدارك هذ الخطأ
وشكرا

مينا لبيب
01/08/2010, 12h56
اخواتى الاعزاءشكرا لكم على ما اوردتموه من تعليقات افادتنا جميعا,ولكن اسمحوا لى ان اضيف هذة المعلومة: لقد قمت بالعزف مرات كثيرة مع انواع مختلفة من الطبقات الصوتية وايضا وزعت الكثير من الالحان والتى كانت تختلف فى درجة المقام باختلاف طبقة المؤدى واليكم توضيحى:عندما كنت اعزف بعض الالحان من مقام النهاوند من درجة الدو , كنت اجد بعض من المؤديين (والذين لا يقدرون على الاداء من الطبقات العالية) يطلبون منى ان اخفض لهم التون حتى يتسنى لهم الاداء , لذلك كنت اعزف لهم من مقام النهاوند درجة الصول (مقام الحجاز) وهذا بدورة كان يؤدى الى خفض التون الموسيقى مما يتيح للمؤدى ان يؤدى بارتياح وسلاسة بما يتناسب مع طبقة صوته, وانا قصدت بهذا المثال - وايضا هذا فى اعتقادى الشخصى- ان تغيير درجة المقام او تصويرة بدرجة اخرى فى السلم الموسيقى , لا يؤثر فى طابع اللحن مادام انه يتناسب مع طبقة المؤدى والتى تعتبر الفيصل او كما نسمية التتوين قبل بداية اى توزيع موسيقىفهنا انا مرتبط بطبقة المؤدى , اكثر من ارتباطى بدرجة المقام نفسة مينا لبيب(موزع موسيقى)

الأخ العزيز
اولا اهلا بك فى المنتدى ونرحب بك ونحب ان نستفيد من خبراتك
انا عندما ذكرت ان نكهة اللحن تختلف ذلك يظهر مع الآلات الوترية بالذات لأن اختلاف العفق من درجة إلى اخرى يعطى نكهة مختلفة ( طبعاً يحسها السميعة من ذوى التذوق العالى وده تجده فى الحان زمن الفن الجميل وسميعة الزمن الجميل والنهاردة مفيش طبعاً الكلام ده ) , لكن فى الإستديوهات اليوم يستعملون الاورج بنسبة كبيرة والاورج لاتوجد به خاصية النكهة تلك اذا توفر العازف الماهر طبعاً يعنى الذى لايجد مشكلة فى سلم به واحد بيمول وسلم به اكتر من 4 بيمول مثلاً وللتوضيح للهواة انت لو عزفت تتراكورد يعنى اربع نغمات دو رى مى فا مثلا على الكمان ثم صعدت درجة ستجد نكهة مختلفة ثم صعدت درجة اخرى ستجد نكهة مختلفة وتأتى من حركة الاصابع ومكان النغمات على الاوتار , لكن على الاورج لأن الاصوات اليكترونية لا تحس هذه النكهة
مع اطيب تحياتى
لى عندك طلب بسيط ممكن تكبر حجم الخط اللى بتكتب بيه عشان يبقى سهل فى القراءة بالذات لأن العبد لله نظره ضعيف والف شكر مع اطيب تحيات عادل صموئيل مشرف الصفحة ( موسيقار غلبان من زمن الفن الجميل )

abadla
23/10/2016, 21h55
السلام عليكم اخواني المشارك abadla انا هاوي موسيقي لاحضت انا الدكتور فاروق درويشة صور الانغام على زند العود ولهذا حاولت تصوير راست من درجة الفا اوالدو الى درجة مي او درجة لا لم استطيع على الة العود وكذلك لم استطيع تصوير مقام البياتي من ري الى البياتي مي اوالفا اوالسي ارجو التوضيح

فهد الظفييري
16/11/2018, 22h38
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
هل تصوير المقام على درجة غير درجته الأصلية يغير الجو اللحني أو طابع المقام
أرجو إفادتنا نحن المبتدؤون وجزاكم الله خيرا

يعتمد على المقصود بالجو اللحني وطابع المقام، عموما عملية التصوير تغير اماكن النغمات وعلامات التحويل والركوز لكن يجب ان تحافظ على الابعاد بشكل سليم