المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : روائع اعمال رائد الفن الشعبى زكريا الحجاوى


احمد عبدالهادى
09/12/2005, 12h18
انشاء الله سيتم تجميع اعمال رائد الفن الشعبى زكريا الحجاوى فى هذا الموضوع

احمد الديب
07/01/2006, 18h51
عاشق المداحين
زكريا الحجاوي
أيوب المصري
خضرة محمد خضر
أيوب وناعسة

mohamed elsayed
07/02/2008, 06h11
عفوا ياإخوانى هذه تحفة الاذاعة فى الخمسينات من القرن الماضى للمخرج المبدع يوسف الحطاب
مخرج اشهر برنامج إذاعى فى شهر رمضان من كل عام الاوهو احسن القصص[]
وهذه التحفة للسميعة اللى من مواليد سنة 1955وانت نازل فقط ومعذرة لمن ولد بعد كده
وذلك لان هذا الجيل هو بحق جيل السميعة على حق فعلا وحقا كان منتدى سماعى للطرب العربى
الآصيل اسما على مسمى الله يبارك للأنشاؤه ويعوضهم خير على ضياع وقتهم فى إنشائه
ومعذرة لمن قدم موضوع مشابه من قبل ولكن وهذا رأى خاص بى ويحتمل الخطأ
إن هذه المادة هى الأصل ولو كان غير ذلك يمكن حذفها
واخيرا مش ح اتكلم عن جامع المادة الموسيقية شيخ المداحين زكريا الحجاوى واترك ذلك للمتخصصين
فى التراث الشعبى يعطوه حقه كما فعلتم انتم من قبل



نحن قطرة فى محيط عطاءكم :::mdr:

الكردى الجوهرى
30/03/2008, 13h27
الاخ الاستاذ / محمد السيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ظللت ولفترة كبيرة ابحث عن تلك الرائعة ( ايوب ونعسة ) ولم اتمكن من الحصول الا على الغناء الشعبى فقط دون السيرة التمثيلية والواضح منها انها هى الاصل فعلا وارجعتنى اخى محمد الى ذكرى ايام الطفولة وانا اجلس الى الراديو لاستمع اليها ويسرح بى الخيال فى تصور احداثها وكلما استمعت اليها اشتقت اليها اكثر وفى تلك الايام لم يكن هناك مسجلات نستطيع بها ان نتحتفظ بما نريد واستطيع الان ان اقول ان نعسه هى الفنانة القديرة نجمة ابراهيم وان الفنان فاخر فاخر هو ابن عم ايوب همام

mohamed elsayed
30/03/2008, 22h15
الاخ الكريم الكردى الجوهرى
هى تحفة الاذاعة فعلا والحكاية ياأخى ليست عدم وجود مسجل وحسب بل وصلت الى حد عدم وجود جهاز راديو من اصله وكنا نجتمع حوالين راديو الجيران فى حالة صمت رهيب الا من نحيب وبكاء امى وكنت ارى الدموع تنهال على خدها وهى تقول مين دلوقت بتصبر كل هذا الصبر على مصيبة زوجها وتعمل اللى عملته ناعسه مع زوجها أيوب وتصور ان ده من 50 سنة ايشحالك اليوم!!!!
ومع عدم وجود راديو ولا مسجل ولكننا كنا نملك ذاكرة من حديد بتسجل اعظم من اى مسجل حديث وعفوا ابطال هذا العمل الدرامى وإحقاقا للحق هم :
ناعسة-نجمة ابراهيم أيوب-فاخر فاخر همام-عبدالعزيز ابو الليل عمار-لطفى عبد الحميد
الغزاوية-عواطف رمضان الزوجة-منيرة محسن الاب-لطفى الحكيم(الغازولى فى فيلم الفتوة)
العجوزة-ثريا فخرى
وانا فى اعتقادى ان صبر ناعسة اكبر واعظم من صبر ايوب المصرى ونحن هنا نؤكد انه ايوب المصرى وليس النبى ايوب واحيانا يطلقوا عليه لقب ايوب المبتلى وناعسه اللى صبرت على الغلب

عادل محمد
31/03/2008, 15h42
الصديق الجميل محمد السيد ، السلام عليكمأجمل هديه من أجمل صديق ، مفاجأه ساره جدا ، وأيضا صادمه جدا ، لم أصدق أذنى وأنا أسمع المزيع يعلن عنها ، كادت أن تندثر وتضيع مع من وما ضاع وسط الضجيج والزحام ولكنك يا أخى أعدتها لنا وأعدت معها سنوات الصبا الجميل والشوارع النظيفه والبنايات المتناسقه والأشجار الوارفه، فلك الشكر .
ملحوظه وحيده تعليقا على كلامك : ألأخوه والأصدقاء الذين أنشأوا هذه الأيكه لم يضيعوا وقتهم ، هم استثمروه خير استثمار.

إبراهيم حمزة
14/02/2009, 13h02
http://www.adabwafan.com/content/products/1/img1176%5B1%5D.gif

زكريا الحجاوى .. رائد علم الحياة


- زكريا الحجاوى ركن أصيل فى بناء ثقافى عصامى هائل ومتكامل وجاد ، مع امتلاك رؤية ووضوح وشفافية وإنسانية منحته حبا حقيقيا من بشر صادقوه وأحبوه ، فصار "عمدة " يتلقى التحايا الودودة من اتباعه كل صباح ؛ ويروى " نعمان عاشور " عن الحجاوى انه : " كان يقف ممسكا بجريدة يلوح بها لكل من يحييه من المارة ؛ وأدهشنى – والكلام لعاشور – كثرة الناس الذين يعرفونه "

ابن بحر ...ابن بحر :
أهدت هذه المدينة الصغيرة الثقافة العربية نخلتين مثمرتين فى حديقة الثقافة العربية : زكريا الحجاوى وسيد حجاب ، وكلاهما كما يقول سيد حجاب عن نفسه فى " ديوان صياد وجنية " أنا ابن بحر .. ابن بحر / ابن النسيم اللى رضع / من السما /رضع حليب النجمة حنية وفجر .
فإن خصوصية جغرافيتها المذهلة المنبسطة المفتوحة ، تركت بصمات فى شخصية الرجلين معا بلا شك ، فالمدينة مقسمة فى شوارعها كأنها قطعة شطرنج بديعة التقسيم ، ناسها بالفعل كما وصفهم حجاب " خطوة ناس بلدنا الطيبين / متنغمة / وإنهم / كمة محبة فى الهدوم متقسمة "
ثم ها هى فرق المواوية والقوما والكان كان تطوف بالمدينة كل عام ، والمسحراتية يلقون انعامهم تصافح آذان الفتى الصغير ، فتنفجر الموسيقى بداخله ....
هنا ولد زكريا عبد الرحمن الحجاوى ، أهله كانوا – وما زال معظمهم – من صيادى بحيرة المنزلة ، ويضرب زكريا أوتاد خيمة تفوقه على باب ابتدائية المديرية ويكون الأول ، ويمنحه الملك فؤاد أربعين جنيها من الذهب مع ساعة ثمينة ،
وهكذا تتبدد أول عتمة فى مساره النير ، إذ ينتقل إلى بورسعيد طالبا بمدرسة الصنايع ، لكن روح المقاومة التى تلبسته صغيرا تتأبى عليه إلا الظهور ، فيقود المظاهرات التى تلقيه فى النهاية إلى الشارع ، ومنذ صار الحجاوى فى الشارع لم يخرج منه .. ويروى هذه الواقعة لنعمان عاشور قائلا له " بقيت خلاص موظف صغير لا يحمل إلا الشهادة الابتدائية وشهادة لا إله إلا الله "
نهر البنفسج :
وتبدو فترة التكوين التى عاشها الحجاوى شديدة الخصب والصخب ، فقد كان نهما فى القراءة المتعددة الدائمة ، فضلا عن صخب الفترة ذاتها ، فقد ظهرت فى مصر عدة تيارات أدبية وسياسية مذهلة ، حيث تكونت جماعات متعددة فى شكل نواد ثقافية ، جمعت الأجانب واليهود ببعض المصريين "المتفرنسين " الذين كانوا ينطقون الفرنسية المهشمة بطريقة تشبه نطق الأجانب للغة لعربية بنفس القدر من السوء .
وكانت الماركسية قاسما مشتركا بين غالبية هذه التجمعات وظهرت مجلة " المجلة الجديدة " بما تحمله من أفكار لسلامة موسى وغيره ، ثم ظهرت جماعة الفن والحرية ، وأصدر مؤسسوها – أنور كامل وجورج حنين وكامل التلمسانى – بيانا بعنوان " يحيا الفن المنحط " قالوا فيه أن المجتع الحاضر ينظر باشمئزاز إلى كل جديد طالما يهدد النظم الثقافية المستقرة " وبدت بوادر الوجودية تغزو المجتمع ، وتساندها دعوات كلها يسارية ، فظهرت مجلة الفجر الجديد ، عام 1945م ورأس تحريرها أحمد رشدى صالح ، وكان يحرر فيها كتيبة من كبار مفكرى مصر مثل لطيفة الزيات ونعمام عاشور وعبد القادر القط ومصطفى مشرفة وسعد مكاوى والحجاوى وغيرهم واستطاعت ان تحرك مياهً راكدة فى المحيط الثقافى والفكرى ، ثم كانت مجلة الغد " التى أخرجها حسن فؤاد وصلاح حافظ ، وعلى صفخاتها صافحت أعين القراء قصص الحجاوى وكانت أول قصة كتبها بعنوان «محاكمة قاع النهر» عام 1948 التي ضمها إلى مجموعته «نهر البنفسج"
ويصف الحجاوي الليل وصفا لا أعتقد أنك سمعته من قبل «الليل عبيط يتجول في القرى ناشرا عليها الكآبة والمخاوف" ويشير الكاتب سامى كمال الدين إلى سحر أسلوبه وينقل من قصته قوله : " الغاب تافه طويل، وهو يهتز مع الريح، مقلدا الفروع المثمرة التي يحق لها أن تهتز، وكلما وثبت فوقه نسمة تريد الاستلقاء في النهر، انحنى لها الغاب انحناءة ثقيلة الدم، وهو يصفق بأوراقه العجاف"
ولهذا فقصص الحجاوى كانت فرشة مبكرة لسرير الواقعية الجديدة وقد أكد يوسف إدريس أن مجموعة الحجاوى كانت رائدة فى التبشير بالواقعية .
- ا لعمدة :
لا يمكن بحال من الأحوال فصل شحصية " الحجاوى " الإنسان عن الحجاوى الفنان ، لأنه لم يصنع هذا الفصل الشائع بين الذاتين : ذات الفنان وذات الإنسان العادى ، ويكفى تأمل سيرة أحبابه وهم يؤرخون لمجالس قهوة " عبد الله " بالجيزة. ولنشاهد عن قرب وصف خيرى شلبى له : " يأخذ شكل الدلتا .. ملامح بارزة ،واخرى مضغمة ومضمرة ، النقطة الباهتة الحجم من بعيد ، ربما كان طريقا وكل أذن تشبه بحيرة المنزلة " .
وتبدو هذه الثقافة الموسوعية خادمة للعمدة الذى يتوسط ناسه ويبدأ مجرى نهر الجكى فى التكون على يديه ، فيطرح الحجاوى نظرياته النابعة من فكره الخاص كفكرة " تمويد الأدب " التى يشير إليها "نعمان عاشور " وهو ما يعنى تحويله إلى أدب مشبع بالمفهوم المادى عوضا عما يسميه الاشتركيون أيامها " الواقعية الاشتراكية " ثم نظريته عن معابر الوصل " أى الربط بين مادية الاشتراكيين وما ينادى به الدين من التمتع بطيبات ما رزقناكم " ..
وهكذا تتحول قهوة عبد الله إلى ساحة فكر افتقدناها ، لأنه اختار فن الحياة لا حياة الفن ، وربما كانت هذه الطبيعة تمهيدا تلقائيا لعاشق المداحين كما أطلق على " أبو الزيك " كما كان يلقبه أصحابه .
ولذلك فقد بهرته شخصية " سيد درويش "17 مارس 1892 وتوفي في 10 سبتمبر 192 وكتب عنه كاتبا بديعا اختار له اسما ذا دلالة " دكتوراه من الله " ليدل على أن التعليم ليس حكرا على الجامعات فقط إ
وها هو سيد درويش ينال الدكتوراه من الله تعالى ..
كما أصدر مسرحية " بيجماليون " عام 1946م مستوحاة من التراث اليونانى ،

كان برسيفال مصاحبا للحملة الفرنسية ، ووضع غراماطيق اللغة العامية المصرية وطبعتها مطبعة الحملة الفرنسية ، ثم بدا الاهتمام بنشر السير الشعبية ، وقام ادوارد لين بنشر سيرة عنترة وأبى زيد الهلالى وغيرهما فضلا عن كتابه الذائع الصيت عن المصريين وعاداتهم ..ثم قام يعقوب أرتين بنشر ست قصص شعبية جرت فى القاهرة ، حتى نصل لكتاب ماسبيرو " الأغانى الشعبية فى صعيد مصر " والذى طيع حديثا بمشروع مكتبة الأسرة وأشرف عليه الفنان محمود الهندى والدكتور أحمد مرسى ..

وليس معنى ذلك خلو المكتبة العربية من كتب التراث الشعبى ، فقد وضع الشيخ إبراهيم الأحدب (ت 1891م) كتابا فى الأمثال ، وألف الشيخ إبراهيم الحورانى (ت1916م ) كتابا فى الألغاز ، ووضع إبراهيم زيدان كتابا باسم " المستطرف من النوادر " كما أخرج إلياس بن بقطر ( ت1821م ) بعض الحكايات الشعبية ، كذلك هناك ترجمات رفاعة وكتاب شهير محمد شهاب الدين وأحمد تيمور وليس انتهاء بقاموس أحمد أمين فى العادات والألفاظ الشعبية ولدى طبعة منه لم تذكر اسمه عليها ……

ولهذا فمسيرة الحجاوى هى استمرار لمن سبقه بالجهد والبحث ، وكانت رحلاته بحوثا فى الأصالة المصرية .

وأبرز ما ميز هذه الرحلات هو عدم الفصل بين عناصر الإبداع الشعبى ، فلم يبحث عن الأغنيات ويترك السير الشعبية ، أو يهتم بالمديح النبوى وينكر الرقص الشعبى ، إنما احتوى العبقرية الشعبية – كما يشير خيرى شلبى – فأصبحت دراسته للأغنية الشعبية ترتبط بدراسة الأغنيات والمواويل والبكائيات والنقش والرقص الشعبى والابتهالات والتواشيح والمديح النبوى والعمارة والملاحم الشعبية "

ورغم ما ذاع خطأ عن الحجاوى من أن رحلاته لجمع التراث بدأت مع عام 1954م إلا أن الحقيقة الواضحة والتى أشار إليها الحجاوى ذاته فى كتابه " حكاية اليهود " تقول إن أولى رحلاته كانت إلى شمال سيناء والقنطرة والبردويل ورفح وغزة ثم فلسطين ، زكان ذلك عام 1941م ، ثم كانت رحلته الثانية فى عام 1949م وكانت إلى الصحراء من إسنا إلى القصير ، إلى دير سانت كاترين ، ثم كانت فترة عمله فى مصلحة الفنون والتى بدأت عام 1954م فرصة سانحة للطواف بأقاليم مصر لجمع بعض الرقصات الشعبية وعرضها على مسارح البلاد عام 1956م وفى العام التالى قدم أوبريت " ياليل يا عين " الذى خصه أستاذنا الكبير يحيى حقى بكتاب كامل بنفس عنوان الأوبريت ، وذلك حين تحولت إلى أوبريت متكامل بهر من رآه فى مصر وسورية
وقام" الحجاوى" بتجميع بعض اعمالها فى ألبوم واحد عام 1958م وانطلق صوتها صداحا فى " أيوب المصرى " : يا مسعد ياللى تصلى ع النبى / الصبر طيب للأمارة يصبروا / ياما اللى كان صابر ينول المغفرة / واللى معاه صبر يلاقيه فى الآخرة "
ويتزوجها الحجاوى ، الذى عاش عمره مع زوجة اخيه الذى رحل ، وتحمل زكريا حملا ثقيلا بترك زوجته من اجل الزواج بأرملة اخيه ، والتى أنجب منها الحجاوى أولاده " سوزان وأسامة ونعمة وحسنات وتشرح " سوزان زكريا الحجاوى الأمر قائلة : " والدتي كانت متزوجة من عمي قبل والدي، وكانت قد أنجبت فوزية وعزت وسميرة وسهير وكان والدي طيلة عمره شهما وفارسا فقد ترك زوجته ليتزوج أمي وعن سر زواجه من خضرة محمد خضر أضافت سوزان: تزوجها سنتين وكانت والدتي موجودة، وكنت طالبة بالجامعة وسألته عن هذا الزواج فقال: لما تكبري سوف تعرفين، لقد طلقت من زوجها وكانت معي ليل ونهار في الموالد، ولدي بنات ولا أريد أن يتقول عليها أحد فتزوجتها "

ولكن دوام الحال من المحال ، لم يستمر الزواج كثيرا وتم الاتفاق على الانفصال ، وقد أقيم احتفال كبير في إمبابة، وجرح فيه نقيب الصعاليك زكريا الحجاوي أصبعه.. وكذلك فعلت خضرة وشرب كل منهما من دماء الآخر وأصبحا أشهر عاشقين أخوين ، وهو ما يؤكد إيمانه بكافة التقاليد الشعبية ، ليس مجرد ترديد أفكار فقط

وفى اليوم التالى للطلاق ، انطلق زكريا يتغنى بهذا الموال :

زرعت فدان جمايل وأربعة معروف

ورويتها يا ما شهامة بزوق وبالمعروف

واللي حماها أنا بالجدعنة ومعروف

وقلت هلبت تزرع م الجميل قيراطين

أتاريها أرض طين وبتنكر المعروف

واستمرت رحلة الحجاوى الإبداعية ، لتتصل السينما بالإذاعة التى كان رائدا حقيقيا من كبار روادها ، مثلما تميز الفكر السينمائى الذى قدم من خلاله الحجاوى فيلمى سيد درويش وأدهم الشرقاوى ، وهو ما يعنى ولعه بالبطل الفرد المنتظر ولذا فقامة الحجاوى تمتد سامقة فى ميادين كثيرة ، رغم أنه لم يكن من أصحاب المؤهلات الدراسية العليا ….. وربما لهذا قدم نهرا فياضا من الإبداع الشعبى .

أملٌ لدى الدكتور نوّار :

وكما رأينا ما قدمه الحجاوى لصديقه أنور السادات ، رأينا السادات أيضا يرد الجميل بأحسن منه ، فطارد الحجاوى فى رزقه وفصله من عمله ، ولا أجد مبررا سوى رغبة السادات فى التخلص من ماضٍ يرهقه ، مثلما فعل محمد على مع زملائه من الجنود الألبان ، فترك الحجاوى مصر إلى قطر ، وبدا جهده يشرق فى قطر فأنشأ مركزا للفنون الشعبية ، وبدأ يمارس نفس الدور العظيم الذى قضى عمره يؤديه فى مصر ، ثم انتقل إلى رحاب ربه ، ويبدو أن السادات قد فوجىء بالخبر الذى آلمه بصدق ؛ فأصدر قرارا بعمل جنازة عسكرية للرجل ، وتعيين ابنه أسامة فى الحرس الجمهورى ، واعترف للمرة الأولى بفضل زكريا عليه ، وشهامته حين استضافه فى بيت نحند السودانى الريس والد زوجة زكريا …. وتمر الأيام ويزور السادات مدينة المطرية ، يوم الأربعاء 28نوفمبر 1979م وفى حضور سعد الشربينى محافظ الدقهلية وقتها ، وكذا أرملة زكريا وشقيقه ، يصدر السادات قراره بتحويل البيت الذى أواه وزكريا إلى متحف ، ويبدو أن السادات لم ينبهه أحد أن هذا البيت لم يكم ملك زكريا ، إنما ملك أسرة زوجته ، ولذا لم يتم المشروع وبالطبع لن يتم ، فقد تحول المنزل الآن إلى عدة منازل وبيع إلى عدد كبير من الملاك الجدد ، ولذا لم يعد لدينا امل سوى مطالبة الفنان أحمد نوار بإطلاق اسم زكريا على قصر ثقافة المطرية دقهلية ، وهو ما سبق وطالب به الفنان أحمد عميرة قبل توليه منصبه مديرا لمديرية الثقافة بالسويس ، وأثناء شغله لمنصب مدير قصر ثقافة المطرية دقهلية ,,,

لقد عاش الحجاوى بين الناس ، ومات وما زال فى قلوبهم يحيى .

Sarwat Mansour
13/03/2010, 15h38
سيره الرجل العظيم زكريا الحجاوى تشدنى الى تلك الايام الحلوه عندما كنا نجلس جميعا حول المذياع فى خلال السيتنات من القرن الماضى لنستمع بأهتمام بالغ الى تلك الملحمه العظيمه التى كتبها الكاتب الكبير زكريا الحجاوى عن نبى الله ايوب وكانت تنشدها فرقته ومعهم السيدة الفاضله خضره محمد خضر كانت ايام حلوه رحم الله الجميع

احمد عبدالهادى
07/05/2010, 21h54
ملحمة سداح مداح غناء خضره محمد خضر - - فاطمه سرحان -- شوقى القناوىتمثيل واداء عمالقة التمثيل محمود المليجى - - عبدالله غيثابراهيم سعفان - - سعيد صالح سميحه ايوب - - زوزو نبيل - - مديحه حمدى ----------------------------تاليف والحان - - زكريا الحجاوىاخراج - - ابوسليم البحطيطى

احمد عبدالهادى
07/05/2010, 22h02
ملحمة سداح مداح الجزء الثانى

طه رزق
18/05/2010, 03h16
الله يرحمه ويرحم الزمن الجميل اللي كان فيه الناس اللي بجد واحب اشارك بهدية بسيطة للسادة اعضاء المنتدى الجميل بكتاب يوسف الشريف عن زكريا الحجاوي ونصيحة ان الكل يقراه ويستفيد منه

محمد زاهر
25/05/2010, 06h02
الملحمة الشعبية .. الحب الأسير
احدي روائع زكريا الحجاوي

شكري سرحان
سميحة أيوب
صلاح قابيل
احسان القلعاوي

الإخراج : أمين بسيوني
( الجزء الأول )

محمد زاهر
25/05/2010, 06h29
الملحمة الشعبية .. الحب الأسير
احدي روائع زكريا الحجاوي

شكري سرحان
سميحة أيوب
صلاح قابيل
احسان القلعاوي

الإخراج : أمين بسيوني
( الجزء الثاني )

احمد عبدالهادى
05/12/2010, 15h09
رائد الفن الشعبى زكريا الحجاوىحسن وعلى ورضوان البطولة عبد الفتاح القصرى و عبد الحميد زكى و عدلى كاسبعبد العزيز خورشيد و رفيعة الشال و عبد الفتاح غبن تاْليف زكريا الحجاوى اخراج محمد توفيقاذيعت عام 1955

احمد عبدالهادى
05/12/2010, 19h45
رائد الفن الشعبى زكريا الحجاوى أبو العريف البطولة
عدلي كاسب
خيرية أحمد
نعيمة وصفي
على الغندور
محمد الطوخي
احسان زايد
ايمان فريد تاْليف زكريا الحجاوى اخراج احمد ذكى

احمد عبدالهادى
05/12/2010, 20h27
رائد الفن الشعبى زكريا الحجاوىاحمد ابن عروسالبطولة عبد الله غيث و ماجده و عبدالعليم خطاب أحمد راضي و شفيق نور الدين و ليلى فهمي فاخر فاخر و صلاح منصور و محمد علوان عبد الفتاح غبن و محمود مختار تأليف وتلحين زكريا الحجاوي إخراج علي عيسىالجزء الاول

احمد عبدالهادى
05/12/2010, 20h45
رائد الفن الشعبى زكريا الحجاوى احمد ابن عروسالجزء الاخير

احمد عبدالهادى
07/12/2010, 17h40
رائد الفن الشعبى زكريا الحجاوىالملحمه الشعبيه كيد النساء -- كامله قام بالتمثيل أمينه رزق - زوزو نبيل - روحيه خالد محمد علوان - نبيل الألفى - كرم مطاوع جمالات زايد - حسين فياض - سعيد خليل أحمد لوكسر - جمال الدين محمود - فؤاد سعيدقام بدور الراوى عائشه حسن - والمداحين خضرة محمد خضر - محمد طه تاليف زكريا الحجاوىالحان محمد عمراخراج يوسف الحطاب

احمد عبدالهادى
07/12/2010, 17h56
رائد الفن الشعبى زكريا الحجاوى من برنامج كان ياما كان قصة وداعـــــــــــــه ترويها نعيمه وصفى قام بالتمثيلليلى فؤاد
صلاح منصور
محمد السبع
محمد سعد هلال
رفيعه الشال
عبد الحميد جاويش
عصمت محمود
ناديه رفيق تاليف زكريا الحجاوىاخراج أنور المشرى

احمد عبدالهادى
08/12/2010, 10h54
رائد الفن الشعبى زكريا الحجاوى
من برنامج كان ياما كان
قصة بنت السلطان
ترويها نعيمه وصفى تاليف زكريا الحجاوى
اخراج أنور المشرى

mohamed elsayed
02/01/2011, 07h48
الإخوة الأفاضل مشرفى منتدى سماعى أنا أسف وحزين على حذف ملف أيوب وناعسة بهذا الإسلوب التعسفى ومش عارف هل هى غلطة أم إيه بالضبط ؟

والسؤال كيف يحدث هذا ونحن ماذلنا على قيد الحياة ؟؟؟
إيش حالنا من بعد مماتنا ح تحذفوا إيه؟؟؟

احمد عبدالهادى
02/01/2011, 10h51
الإخوة الأفاضل مشرفى منتدى سماعى أنا أسف وحزين على حذف ملف أيوب وناعسة بهذا الإسلوب التعسفى ومش عارف هل هى غلطة أم إيه بالضبط ؟

والسؤال كيف يحدث هذا ونحن ماذلنا على قيد الحياة ؟؟؟
إيش حالنا من بعد مماتنا ح تحذفوا إيه؟؟؟

اخونا الاستاذ محمد السيد لا داعى الى الاسف والحزن المشاركات فى الموضوع نقلت الى موضوع روائع اعمال رائد الفن الشعبى زكريا الحجاوى لمجرد تجميع اعماله فى موضوع واحد واقدم الى شخصك الكريم اسفى واعتذارى لعدم اعلامك بما تم لك تحياتى

mimi halim
09/02/2011, 19h46
اشكر القائمين على على هذا المجهود الرائع واشكر المنتدى على الموافقه باشتراكى فى هذا الموقع الاصيل واتمنى ان اكون صديق وفى لهذا المنتدى وارجو التواصل معكم ولى طلب واحد اريد تمثيليه حكايات حارتنا الاذاعيه ولكم الشكر والتقدير والاحترام ارجووووووووو الرددد:mdr:

عفاف سليمان
23/03/2011, 03h27
رائد الفن الشعبى زكريا الحجاوىالملحمه الشعبيه كيد النساء -- كاملهقام بالتمثيلأمينه رزق - زوزو نبيل - روحيه خالدمحمد علوان - نبيل الألفى - كرم مطاوعجمالات زايد - حسين فياض - سعيد خليل أحمد لوكسر - جمال الدين محمود - فؤاد سعيدقام بدور الراوى عائشه حسن - والمداحين خضرة محمد خضر - محمد طهتاليف زكريا الحجاوىالحان محمد عمراخراج يوسف الحطاب












































ما اجمل هذه القصص
الشعبيه الجميله
جزاك الله خيرا
اخى الكريم
***أ. احمد عبد الهادى***
لكيفية الوصول الى هذه
الاحداث الجميله
من التراث الشعبى
الاصيل
وحكايه من حكايات
الملحمه الشعبيه
(((صالح وصالحه)))
(((او كيد النساء)))
اللهم باعد بيننا
وبين كيد النساء والرجال
وكل كائد متربص
اللهم آمين
فالغيره فى النساء معروفه
لكن الكيد
كفانا الله واياكم شره
اللهم آمين
هذه القصه شاهدتها
منذ سنوات كثُر
فى التليفزيون المصرى
وكانت بطولة
رشوان توفيق(صالح)
دلال عبد العزيز(صالحه)
ثناء يونس(حسنيه)
حسين الشربينى(ابن عم حسنيه)
وهذا ما اذكره الان
ولكن كنت
لا اذكر النهايه
جزاك الله خيرا
اخى الكريم
واتمنى للجميع
استماعا طيبا
ارق تحياتى
اختكم عفاف

mohamed elsayed
30/12/2012, 02h43
اخونا الكريم الاستاذ ابراهيم حفنى اتحفنا فى الحلقة 36 من منتهى الطرب بجزئ بسيط من بداية سهرة كانت الاذاعة المصرية بتحتفل بذكرى رحيل عاشق المداحين زكريا الحجاوى وكانت عام 1975 امام الرئيس انور السادات وكنت مسجل هذه الحفلة كاملة لعشقى الشديد لزكريا الحجاوى وللاسف فقدت هذا التسجيل النادر وجاء الاستاذ ابراهيم حفنى باول السهرة وقطعها لضيق الوقت قبل جملة جميلة (زكريا ياحجاوى ليلتك لما الصحابة) ولم نسمعه وياريت الاستاذ حفنى يذيع السهرة كاملة فى المستقبل .

بشير عياد
22/06/2015, 16h28
الله يرحمه ويرحم الزمن الجميل اللي كان فيه الناس اللي بجد واحب اشارك بهدية بسيطة للسادة اعضاء المنتدى الجميل بكتاب يوسف الشريف عن زكريا الحجاوي ونصيحة ان الكل يقراه ويستفيد منه

أيها الأحباب
هذا الكتاب ليس رائعا ، بل شديد الروعة
كنت أريد رفعه لكم ، لكنني وجدت الصديق طه رزق قد رفعه
كتاب حافل بالجمال والحكايات الشيقة من كاتب مهم عن عملاق مهم

نور عسكر
01/07/2018, 17h58
تسجيل ماستر
من إحدى مواويل حلقات سداح مداح
تأليف وتلحين : زكريا الحجاوي
غناء : شوقى القناوي
سجله أبوسليم البحطيطى
29-6-1968
:emrose:
أذاعها الأستاذ القدير إبراهيم حفني – بجودة برنامج :في يوم في شهر في سنة
ح 75بتاريخ 29 -6- 2018 والتي رفعها مشكوراً بحر الكرم أ.د. حسن عبد الحافظ
:emrose: